التهاب العظم والنقي أو عدوى العظام

التهاب العظم والنقي هو عدوى تصيب العظام. يمكن أن تصل العدوى إلى العظام عن طريق المرور عبر مجرى الدم أو الانتشار من الأنسجة القريبة. إذا عرّضت تلف العظام للجراثيم ، يمكن أن تبدأ العدوى من العظم نفسه.

التهاب العظم والنقي أو عدوى العظام

المدخنون والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة مثل السكري أو الفشل الكلوي هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العظم والنقي. قد يصاب مرضى السكري بالتهاب العظم والنقي في أقدامهم إذا كان لديهم تقرحات في القدم.

على الرغم من اعتبار التهاب العظم والنقي غير قابل للشفاء ، إلا أنه يمكن الآن علاجه بنجاح. يحتاج معظم الناس لعملية جراحية لإزالة أجزاء من العظام التي ماتت. بعد الجراحة ، عادة ما تكون هناك حاجة إلى مضادات حيوية قوية عن طريق الوريد.

أعراض التهاب العظم والنقي

تتضمن علامات التهاب العظم والنقي وأعراضه ما يلي:

  • حمى
  • انتفاخ وسخونة واحمرار في المنطقة المصابة
  • ألم في منطقة الإصابة
  • تعب

في بعض الأحيان ، لا يسبب التهاب العظم والنقي أي علامات أو أعراض ، أو يصعب تمييز العلامات والأعراض عن المشكلات الأخرى. قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص للرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

راجع الطبيب إذا تفاقم ألم العظام مع الحمى. إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بسبب حالة طبية أو جراحية أو إصابة حديثة ، فاستشر طبيبك على الفور إذا لاحظت علامات وأعراض العدوى.

أسباب التهابات العظام

تحدث معظم التهابات العظام بسبب بكتيريا المكورات العنقودية ، وهي نوع من الجراثيم توجد عادة في الجلد أو الأنف حتى لدى الأشخاص الأصحاء.

يمكن أن تدخل الميكروبات العظام بعدة طرق ، بما في ذلك:

  • تدفق الدم. يمكن للجراثيم من أجزاء أخرى من الجسم – على سبيل المثال ، في الرئتين من الالتهاب الرئوي أو في المثانة من عدوى المسالك البولية – أن تنتقل عبر مجرى الدم إلى نقطة ضعيفة في العظام.
  • إصابات يمكن أن تنقل القروح الشديدة الجراثيم إلى عمق جسمك. إذا أصيبت مثل هذه الإصابة ، يمكن أن تنتشر الجراثيم إلى العظام المجاورة. يمكن أن تدخل الجراثيم أيضًا إلى الجسم إذا كان هناك كسر شديد في العظام يخترق جلدك.
  • جراحة. يمكن أن يحدث تلوث مباشر بالميكروبات أثناء الجراحة لاستبدال المفاصل أو إصلاح الكسور ، أو أثناء فترة العلاج بجراحة تعزيز الطول.

عوامل خطر

عادة ما تكون عظامك مقاومة للعدوى ، لكن هذه الحماية تتضاءل مع تقدم العمر. قد تتضمن العوامل الأخرى التي يمكن أن تجعل عظامك أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العظم والنقي ما يلي:

الإصابات الحديثة أو جراحة العظام

يمنح كسر العظام الشديد أو الجرح العميق البكتيريا وسيلة لدخول عظامك أو الأنسجة القريبة. يمكن أن يوفر الجرح العميق ، مثل عضة حيوان أو ثقب في الحذاء ، مسارًا للعدوى.

يمكن أيضًا أن تفتح الجراحة لإصلاح العظام المكسورة أو استبدال المفاصل البالية أو جراحة زيادة الطول مسارًا للميكروبات لدخول العظام. جهاز تقويم العظام المزروع هو عامل خطر للإصابة بالعدوى. تعد عدوى العظام أحد مضاعفات جراحة زيادة الطول.

اضطرابات الدورة الدموية

عندما تتلف الأوعية الدموية أو تنسد ، يواجه جسمك مشكلة في توزيع الخلايا المقاومة للعدوى التي يحتاجها لمنع العدوى الصغيرة من التكاثر. ما يبدأ كقطع صغير يمكن أن يتحول إلى جرح عميق قد يعرض الأنسجة العميقة والعظام للعدوى.

تشمل الأمراض التي تعطل الدورة الدموية ما يلي:

  • مرض السكري غير المنضبط
  • غالبًا ما يرتبط مرض الشريان المحيطي بالتدخين
  • داء الكريات المنجلية

المشاكل التي تتطلب خطوط أو قسطرة في الوريد

هناك عدد من الحالات التي تتطلب استخدام أنبوب طبي للاتصال بأعضائك الداخلية. ومع ذلك ، يمكن أن يعمل الأنبوب أيضًا كطريقة لدخول الجراثيم إلى جسمك وزيادة خطر الإصابة بالعدوى بشكل عام ، مما قد يؤدي إلى التهاب العظم والنقي.

تتضمن أمثلة متى يمكن استخدام هذا النوع من الأنابيب ما يلي:

  • أنبوب غسيل الكلى
  • القسطرة البولية
  • أنابيب وريدية طويلة المدى ، تسمى أحيانًا الخطوط المركزية

الحالات التي تعطل جهاز المناعة

إذا تأثر جهازك المناعي بمرض أو دواء ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العظم والنقي. تتضمن العوامل التي قد تثبط جهازك المناعي ما يلي:

  • معالجة السرطان
  • مرض السكري غير المنضبط
  • تحتاج إلى تناول الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية التي تسمى مثبطات عامل نخر الورم

المخدرات غير المشروعة

يكون الأشخاص الذين يحقنون عقاقير غير مشروعة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العظم والنقي لأنهم قد يستخدمون إبرًا غير معقمة ويقل احتمال تعقيم جلدهم قبل الحقن.

المضاعفات

قد تشمل مضاعفات التهاب العظم والنقي ما يلي:

  • موت العظام (تنخر العظم). يمكن للعدوى في عظامك أن تعطل الدورة الدموية في العظام وتؤدي إلى موت العظام. يجب إزالة مناطق العظام الميتة جراحيًا حتى تكون المضادات الحيوية فعالة.
  • التهاب المفاصل الإنتاني. في بعض الأحيان ، يمكن أن تنتشر العدوى في العظام إلى المفصل المجاور.
  • اضطراب النمو. إذا حدث التهاب العظم والنقي في المناطق الأكثر ليونة والتي تسمى صفائح النمو في طرفي العظام الطويلة للذراعين والساقين ، فقد يتأثر النمو الطبيعي للعظام أو المفاصل عند الأطفال.
  • سرطان الجلد. إذا نتج عن التهاب العظم والنقي لديك جرحًا مفتوحًا يخرج منه القيح ، فإن الجلد المحيط به يكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية.

الوقاية من التهاب العظم والنقي

إذا تم إخبارك بأنك في خطر متزايد للإصابة بالعدوى ، فتحدث إلى طبيبك حول طرق الوقاية من العدوى. يساعد تقليل خطر الإصابة أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالتهاب العظم والنقي.

بشكل عام ، اتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الجروح أو الخدوش أو عضات الحيوانات ، حيث يمكن للجراثيم أن تدخل جسمك بسهولة. إذا تعرضت أنت أو طفلك لإصابة طفيفة ، نظف المنطقة على الفور ولف ضمادة نظيفة حولها. افحص الجروح بانتظام بحثًا عن علامات العدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top