ما هو هشاشة العظام؟

هشاشة العظام هي مرض عظمي يحدث عندما يفقد الجسم الكثير من العظام ، أو ينتج عنه القليل من العظام ، أو كلاهما. نتيجة لذلك ، تصبح العظام ضعيفة وقد تنكسر من السقوط أو ، في الحالات الخطيرة ، من العطس أو النتوءات الطفيفة.

هشاشة العظام تعني “العظام المسامية”. عند النظر إليها تحت المجهر ، تبدو العظام السليمة مثل قرص العسل. عندما تحدث هشاشة العظام ، تكون ثقوب قرص العسل والمساحات أكبر بكثير مما هي عليه في العظام السليمة. فقدت العظام المجوفة كثافتها أو كتلتها ولها بنية أنسجة غير طبيعية. مع انخفاض كثافة العظام ، تصبح العظام أضعف ويزداد احتمال حدوث كسور فيها. إذا كان عمرك 50 عامًا أو أكثر ولديك كسر في العظام ، فاسأل طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية عن اختبار كثافة العظام.

ما هو هشاشة العظام؟

هشاشة العظام شائعة

يعاني حوالي 54 مليون أمريكي من انخفاض كتلة العظام ، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. تشير الدراسات إلى أن واحدة من كل امرأتين ورجل واحد من كل أربعة رجال يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر يتعرضون لكسر في العظام بسبب هشاشة العظام.

هشاشة العظام خطيرة

يعتبر كسر العظام أحد المضاعفات الخطيرة لهشاشة العظام ، خاصة عند المرضى المسنين. غالبًا ما تحدث كسور العظام الناتجة عن هشاشة العظام في الورك أو العمود الفقري أو الرسغ ، ولكن يمكن أيضًا كسر العظام الأخرى. بالإضافة إلى التسبب في الألم الدائم ، يتسبب هشاشة العظام في انخفاض الطول عند بعض المرضى. عندما يؤثر مرض هشاشة العظام على فقرات أو عظام العمود الفقري ، فإنه غالبًا ما يؤدي إلى وضع منحني.

قد يحد ترقق العظام من الحركة ، وغالبًا ما يؤدي إلى الشعور بالعزلة أو الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك ، يموت 20٪ من كبار السن الذين يكسرون الورك في غضون عام بسبب المضاعفات المتعلقة بكسر العظم نفسه أو الجراحة لإصلاحه. يحتاج العديد من المرضى إلى رعاية طويلة الأمد في المنزل.

هشاشة العظام مكلفة

هشاشة العظام مسؤولة عن مليوني كسر في العظام و 19 مليار دولار من التكاليف ذات الصلة كل عام. بحلول عام 2025 ، يتوقع الخبراء أن هشاشة العظام ستكون مسؤولة عن ما يقرب من ثلاثة ملايين كسر و 25.3 مليار دولار في التكاليف السنوية.

يمكن أن تكون هشاشة العظام مخفية في داخلك

غالبًا ما يطلق على مرض هشاشة العظام اسم مرض صامت لأن الشخص لا يشعر بضعف العظام. غالبًا ما يكون العظم المكسور هو العلامة الأولى لهشاشة العظام ، أو قد يلاحظ المريض قصر أو انحناءًا للظهر العلوي للأمام. إذا كنت تعاني من فقدان الطول أو كان عمودك الفقري منحنيًا ، فتأكد من استشارة طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية على الفور.

الأمراض والحالات والإجراءات الطبية التي قد تسبب فقدان العظام

هناك العديد من المشاكل الصحية والعلاجات التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. إذا كنت تعاني من أي من الأمراض أو الحالات التالية ، فتحدث إلى طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية حول ما يمكنك القيام به للحفاظ على صحة عظامك.

اضطرابات المناعة الذاتية :

·         التهاب المفاصل الروماتويدي (را)
·         الذئبة
·         تصلب متعدد
·         التهاب الفقرات التصلبي

اضطرابات هضمية :

·         مرض الاضطرابات الهضمية
·         مرض التهاب الأمعاء (IBD)
·         جراحة إنقاص الوزن

اجراءات طبية :

·         استئصال المعدة
·         طرق المجازة المعدية المعوية

سرطان :

·         سرطان الثدي
·         سرطان البروستات

اضطرابات الدم :

·         اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية
·         المايلوما المتعددة
·         داء الكريات المنجلية

الاضطرابات العصبية / الجهاز العصبي :

·         السكتة الدماغية
·         مرض الشلل الرعاش
·         التصلب المتعدد (MS)
·         إصابات الحبل الشوكي

اضطرابات الدم ونخاع العظام :

·         الثلاسيميا

اضطرابات عقليه :

·         كآبة
·         اضطرابات الشهية

اضطرابات الغدد الصماء / الهرمونات :

·         داء السكري
·         بفرط نشاط جارات الدرق
·         فرط نشاط الغدة الدرقية
·         متلازمة كوشينغ
·         الانسمام الدرقي
·         فترات غير منتظمة
·         انقطاع الطمث المبكر
·         انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون والإستروجين لدى الرجال

أمراض وحالات أخرى :

·         الإيدز / فيروس نقص المناعة البشرية
·         مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، بما في ذلك انتفاخ الرئة
·         ثالوث رياضي نسائي (بما في ذلك الدورات الضائعة واضطراب الأكل والتمارين المفرطة)
·         فشل كلوي مزمن
·         أمراض الكبد ، بما في ذلك تليف الكبد الصفراوي
·         زراعة الاعضاء
·         شلل الأطفال ومتلازمة ما بعد شلل الأطفال
·         النظام الغذائي غير السليم ، بما في ذلك سوء التغذية
·         الجنف
·         فقدان الوزن

هشاشة العظام المصاحبة للحمل والرضاعة (plo)

يعد الانخفاض المؤقت في كثافة العظام جزءًا طبيعيًا من الحمل والرضاعة الطبيعية – ولكن الكسور خلال هذا الوقت نادرة للغاية.
يتم وصف كسور العمود الفقري بشكل أكثر شيوعًا بألم شديد في الظهر ، ولكن يمكن أيضًا أن ترتبط  plo بكسور الورك أو أنواع أخرى من الكسور.
في السيناريو الأكثر شيوعًا ، يتم اكتشاف plo بعد إصابة المرأة الحامل أو المرضعة بألم شديد في الظهر ، وقد يُظهر التصوير كسورًا متعددة في العمود الفقري.

تعاني بعض النساء المصابات بـ PLO من هشاشة العظام قبل الحمل ، لكن معظم النساء المصابات بـ PLO لم يعانين من هشاشة العظام من قبل ولا يخضعن أبدًا لتقييم العظام قبل ظهور أعراض الحمل.
ملحوظة: قد لا تشمل هذه القائمة جميع الأمراض والحالات التي قد تسبب فقدان العظام. تحدث إلى طبيبك واسأل عما إذا كانت أي من حالاتك تسبب فقدان العظام.
الأدوية التي قد تسبب فقدان العظام

يمكن لبعض الأدوية أن تكون ضارة بعظامك ، حتى لو كنت بحاجة إليها لحالة أخرى. عادة ما يكون فقدان العظام أكبر عند تناول الدواء بجرعات عالية أو لفترة طويلة.من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول مخاطر وفوائد الأدوية التي تتناولها وكيف تؤثر على عظامك ، ولكن لا توقف أي علاج أو تغير جرعة الأدوية الخاصة بك ما لم يخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بذلك. سيخبرك مقدم الرعاية الصحية أنه من الآمن القيام بذلك. إذا كنت بحاجة إلى تناول دواء يسبب فقدان العظام ، فاعمل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد أقل جرعة ممكنة للسيطرة على الأعراض.

قد تسبب الأدوية التالية فقدان العظام:

·         مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم
·         مضادات الاختلاج (بعضها فقط) مثل ديلانتين أو فينوباربيتال
·         مثبطات الأروماتاز   مثل Arimidex® و Aromasin® و Femara®
·         أدوية العلاج الكيميائي للسرطان
·         السيكلوسبورين A و FK506 )تاكروليموس(
·         الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH) مثل Lupron® و Zoladex®
·         الهيبارين
·         الليثيوم
·         ميدروكسي بروجستيرون أسيتات لمنع الحمل (Depo-Provera®)
·         ميثوتريكسات
·         مثبطات مضخة البروتون (PPIs) مثل Nexium® و Prevacid® و Prilosec®
·         مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مثل Lexapro® و Prozac® و Zoloft®
·         الستيرويدات (القشرانيات السكرية) مثل الكورتيزون والبريدنيزون
·         تاموكسيفين (يستخدم قبل انقطاع الطمث)
·         Thiazolidinediones مثل Actos® و Avandia®
·         زيادة هرمون الغدة الدرقية

ترقق العظام وأدوية الستيرويد

في حين أن الأدوية الستيرويدية يمكن أن تكون علاجات مفيدة لإنقاذ الحياة لبعض الحالات ، فإنها يمكن أن تسبب أيضًا فقدان العظام وهشاشة العظام. غالبًا ما يشار إلى هذه الأدوية بالستيرويدات أو القشرانيات السكرية أو الكورتيكوستيرويدات. لا ينبغي الخلط بينها وبين الستيرويدات الابتنائية ، وهي هرمونات ذكورية يستخدمها بعض الرياضيين لبناء العضلات.

المنشطات تشبه إلى حد بعيد هرمونات معينة يصنعها جسمك. يصفهم مقدمو الرعاية الصحية للعديد من الحالات ، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي (ولكن ليس هشاشة العظام) والربو ومرض كرون والذئبة والحساسية. غالبًا ما يتم وصفها لتخفيف الالتهاب. كما أنها تستخدم مع أدوية أخرى لعلاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية ودعم زراعة الأعضاء. تشمل أدوية الستيرويد الشائعة الكورتيزون وديكساميثازون (Decadron®) وميثيل بريدنيزولون (Medrol®) وبريدنيزون. تشمل الأشكال الوريدية ميثيل بريدنيزولون سكسينات الصوديوم (Solu-Medrol®).

يمكن أن يؤدي تناول عقاقير الستيرويد على شكل أقراص بجرعة 5 ملغ أو أكثر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر إلى زيادة احتمالية فقدان العظام وهشاشة العظام. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول تناول أقل جرعة لأقصر فترة زمنية لحالتك. إذا كنت بحاجة إلى تناول المزيد من المنشطات أكثر من ذلك ، يجب أن تتخذ خطوات لمنع فقدان العظام.

الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د مهم بشكل خاص عند تناول المنشطات. من المهم أيضًا ممارسة الرياضة وعدم التدخين. يمكنك أيضًا أن تسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت بحاجة إلى اختبار كثافة العظام.

أسئلة مكررة

ما هو هشاشة العظام؟

هشاشة العظام هي مرض عظمي يحدث عندما يفقد الجسم الكثير من العظام ، أو ينتج عنه القليل من العظام ، أو كلاهما. نتيجة لذلك ، تصبح العظام ضعيفة وقد تنكسر من السقوط أو ، في الحالات الخطيرة ، من العطس أو النتوءات الطفيفة.

لماذا هشاشة العظام مرض صامت؟

غالبًا ما يطلق على مرض هشاشة العظام اسم مرض صامت لأن الشخص لا يشعر بضعف العظام. غالبًا ما يكون العظم المكسور هو العلامة الأولى لهشاشة العظام ، أو قد يلاحظ المريض قصر أو انحناءًا للظهر العلوي للأمام. إذا كنت تعاني من فقدان الطول أو كان عمودك الفقري منحنيًا ، فتأكد من استشارة طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top