Asset 2@4x 100

جراحة إطالة الأطراف

جراحة إطالة الأطراف ، والمعروفة أيضًا باسم جراحة زيادة الطول ، هي طريقة لزيادة عظام الذراعين أو الساقين .

ما هي جراحة إطالة الأطراف ؟

جراحة إطالة الأطراف (جراحة زيادة الطول) ، والمعروفة أيضًا باسم جراحة زيادة الطول ، هي طريقة لزيادة عظام الذراعين أو الساقين . يتم ذلك بشكل تدريجي ، بحيث يزداد ببطء طول العظام والأنسجة الرخوة (الجلد ، العضلات ، الأعصاب ، إلخ). تستغرق هذه العملية عادةً عدة أشهر. يمكن إجراء جراحة تحسين الطول بالتصحيح التدريجي. في المركز الدولي لزيادة الطول في إيران ، نقوم عادة برفع عظم الفخذ والساق القدمين .

  • جدول المحتويات :
  •  ما هي جراحة إطالة الأطراف؟
  •  كيف تعمل جراحة إطالة الأطراف؟
  • طرق زيادة الطول
  •  ما نوع أجهزة تقويم العظام التي يمكن استخدامها لزيادة طول الأطراف؟
  •  أسئلة مكررة

بالتأكيد لديكم أسئلة حول جراحة زيادة الطول في ذهنكم، نوصيكم بمشاهدة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن جراحة زيادة الطول :

كيف تعمل جراحة إطالة الأطراف؟

 أثناء جراحة زيادة الطول ، يقوم الطبيب بتقطيع العظام لإنشاء قسمين منفصلين من العظام. يسمى الإجراء الجراحي  (osteotomy ) بمعني : قطع العظم

أثناء جراحة زيادة الطول ، يزداد طول الأنسجة الرخوة مثل العضلات والأعصاب. سيستخدم الطبيب دائمًا جهاز تقويم العظام لزيادة طول العظام .

يمكن وضع أجهزة زيادة الطول ، داخل العظام  والتي تسمى الأجهزة الداخلية مثل جهاز MTN . تسمى أجهزة  إطالة العظام التي تبقى خارج الجسم بالمثبتات الخارجي مثل جهاز Taylor Spatial Frame و جهاز llizarov

بعد جراحة زيادة الطول ، ترتاح العظام لمدة 5 إلى 7 أيام لبدء عملية النمو. هذه الفترة الزمنية تسمى فترة التأخير. بعد فترة التأخير ، يوجه الطبيب جراح العظام لفصل قسمي العظام برفق .

عندما ينفصل الجزءان العظميان ببطء ، تتشكل عظام جديدة في الفراغ بينهما. يزيد هذا العظم الجديد بشكل عام. يسمى العظم الجديد بالعظم المجدد ( إعادة بناء عظم جديد )

أثناء مرحلة الزيادة ، يقوم المتطوع أو أحد أفراد الأسرة بضبط الجهاز يوميًا لفصل الأجزاء العظمية بمعدل بطيء يبلغ حوالي ملليمتر واحد (0.04) بوصة في اليوم.

قد يختلف هذا المقدار قليلاً باختلاف العظام. على سبيل المثال ، قد تكون خطة العلاج 0.75 ملم في اليوم في عظمة القصبة ، ولكن 1.0 ملم في اليوم في عظم الفخذ أو الذراع

هذه الزيادة التدريجية تجبر الجسم على بناء وتنمو عظام وأنسجة رخوة جديدة باستمرار ، مثل الجلد والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية. تستمر مرحلة النمو حتى يصل العظم إلى الطول المطلوب.

يمكن إضافة ۱ اینج ( 2.5 سم طولًا ) تقريبًا شهريًا. يجب على المريض مراجعة الطبيب مرتين شهريًا في كل مرحلة من مراحل الزيادة للتأكد من أن طول العظام يزداد بسرعة كبيرة وقليل جدًا . اعتمادًا على مظهر العظم المُعاد بناؤه في الأشعة السينية ، قد يقوم الطبیب بتسريع أو إبطاء الزيادة في طول العظام. خلال عملية التكبير يجب أن يتلقى المريض العلاج الطبيعي من 2 إلى 5 مرات في الأسبوع .

جراحة إطالة الأطراف

مرحلة الزيادة تليها مرحلة التوطيد ، حيث تتصلب العظام المجددة ببطء. في إحدى الحالات ، تستغرق الزيادة في الطول ، عادة 5 سم (2 بوصة) ، حوالي شهرين للوصول إلى الطول المطلوب. لكن الأمر يستغرق من خمسة إلى ستة أشهر أخرى حتى تصلب العظام الجديدة .

للمساعدة في تحسين تكوين العظام ونموها ، يجب على المرضى تجنب التدخين تمامًا ، وتناول نظام غذائي صحي غني بالبروتين ، وتناول مكملات الفيتامينات والمعادن .

أثناء مرحلة التثبيت ، ينصح الطبيب المريض بالبدء في تطبيق الأوزان (باستخدام عصا أو عکازه) ، وكذلك تحفيز العظام على الشد والشفاء . إذا تم استخدام الجهاز خارج الجسم لمزيد من الحماية للعظم الجديد ، فقد يستخدم الطبيب قالبًا أو يطلب من المريض الحشاء الطبي(Brace) لفترة بعد إزالة المثبت الخارجي . في المقابل ، لا يتم استخدام قالب داخلي أو جبيرة على القدم عند إزالة جهاز داخلي بعد رفع العظم.

طرق زيادة الطول

 هناك ثلاث طرق لزيادة الطول ويتم اختيار كل طريقة حسب الحالة المادية والمالية للشخص.

طريقة زيادة ارتفاع MTN (MANUAL TELESCOPIC NAIL)

 في طريقة زيادة ارتفاع MTN ، يتم تثبيت المسمار النخاعي  داخل العظم ويتم وضع برغي صغير خارج الساق. لا يوجد شوي هذا البرغي الصغير على الجلد . لذلك ، من الأسهل بكثير أن تمشي وتتعايش معها. بالإضافة إلى ذلك ، يشعر المريض بألم أقل من الطرق الأخرى لجراحة زيادة الطول . يتم تنفيذ هذه الطريقة فقط في إيران وفي المركز الدولي لزيادة الطول في إيران.

طريقة زيادة ارتفاع LON

 في هذه الطريقة ، يتم إجراء عملية قطع العظم أولاً ثم يتم وضع قضيب داخل القصبة ويتم تثبيت مثبت خارجي على العظم ومن الخارج ، على القصبة وتتم الزيادة تدريجياً . في نهاية فترة الزيادة ، يتم تثبيت براغی أسفل الساق ثم إزالة المثبت الخارجي.

طريقة زيادة ارتفاع LATN

في طريقة زيادة الطول LATN ، يتم إجراء قطع العظم أولاً. نقوم بتثبيت جهاز التثبيت الخارجي من الخارج أو على الساق أو على الفخذ. بعد الزيادة نقوم بتثبيت القضیب الداخلي داخل عظم الساق أو الفخذ . يتم تثبيت هذا القضيب الداخلي مع مسامير 5 و 6 على الساق. ثم نصلح مكان الزيادة حتى لا تقصر مرة أخرى. ثم نفصل المثبت الخارجي عن الساق .

ما هي أجهزة تقويم العظام التي يمكن استخدامها لزيادة طول الأطراف؟

فی المركز الدولي لزيادة الطول في إيران ، نستخدم مجموعة متنوعة من أجهزة تقويم العظام لزيادة طول العظام . نختار الجهاز الأفضل أداءً بناءً على البنية الجسدية لكل شخص.

ماذا يحدث إذا كان العظم ينمو ببطء شديد؟

على الرغم من أن المعدل المعتاد لزيادة الطول هو ملليمتر واحد في اليوم ، فإن كل شخص يستجيب بشكل مختلف لزيادة طول العظام. تلتئم عظام بعض الأشخاص بسرعة كبيرة ، وقد تتصلب العظام المجددة قبل اكتمال العلاج . وهذا ما يسمى بالتثبيت المبكر. عندما يصلب العظم المتجدد ، لا يمكن فصل الجزأين الآخرين من العظم. قد يلتئم العظم قبل بلوغ الطول المطلوب . غالبًا ما يفحص الطبيب المريض في مرحلة الزيادة المنتظمة لمنع تقوية العظام المبكرة.

عند رؤية التصلب المبكر خلال الزيارة التالية ، يمكن تحديد أحد الخيارات والقيام به ، على سبيل المثال ، قد تزيد الزيادة من ملليمتر واحد في اليوم إلى 1.5 ملم أو حتى 2 ملم في اليوم . إذا تم تقوية العظم المجدد بشكل كامل ، فقد يكون من الضروري استئصال العظم مرة أخرى لمواصلة عملية زيادة طول الأطراف . يجب إعادة هذه المشكلة إلى غرفة العمليات. عادة ما تكون عملية قصيرة ، مما يعني أن المريض لا يحتاج إلى المبيت في المستشفى .

ماذا يحدث إذا ارتفع العظم بسرعة كبيرة؟

على الرغم من أن المعدل المعتاد لنمو العظام هو ملليمتر واحد في اليوم ، إلا أن عظام بعض الأشخاص تستغرق وقتًا أطول للشفاء وقد تستغرق وقتًا أطول لتتشكل . على سبيل المثال ، قد يكون التعافي أبطأ في عمليات التدخين والسكري. يجب تشكيل العظم المعاد بناؤه بحيث يمكن أن يعمل كجسر بين قطعتين من العظم المنفصلتين . يريد الطبيب فحص المريض كل 7 إلى 14 يومًا في مرحلة الزيادة للتأكد من أن عظام وأعصاب العضلات التي تم تجديدها تستجيب جيدًا لارتفاع الظنبوب .

في الحالات التي يكون فيها تكوين العظام ضعيفًا ، يمكن تعديل جهاز تقويم العظام لتقصير العظم مؤقتًا حتى يشفى العظم المجدد. بعد أن تبدأ عملية إعادة البناء بين أقسام العظام ، يسمح الطبيب للمريض برفع العظم .

هناك مشكلة أخرى يمكن أن تحدث أثناء إطالة الأطراف وهي أن الأنسجة الرخوة (العضلات والأربطة والأعصاب والأوتار) قد تقاوم التمدد أثناء عملية الإطالة ، مما قد يؤدي إلى تصلبها .

الخيار غير الجراحي لعلاج تصلب العضلات ۸هو زيادة مقدار الشد أثناء جلسات العلاج الطبيعي. خلال عملية التطویل ، يجب على المريض بالقیام بإجراء العلاج الطبيعي من 2 إلى 5 مرات في الأسبوع .

إلى أي مدى يمكن تطويل العظم؟

بحسب تجربة الدكتور نادر مطلبي زاده التي نشرت في مجلة …  عام 2014 ( مرجع)

 يفضل زيادة طول العظام 6 سم. بالطبع إذا كانت هناك حاجة ماسة ولم يكن هناك أي اضطراب في ملاءمة الشخص بشرط أن يكون التعظم وحالة الأوتار مناسبين ، يجوز السماح بحد أقصى 7 سم . في حالات العلاج مثل فرق طول الأطراف يخت لف الوضع والزيادة تصل الى 25 سم والذي يقوم بإجراء العملية ،  الدكتور نادر مطلبي  زاده

ما الذي يمكن أن يمنعني من الوصول إلى هدف زيادة الطول؟

إذا لم يحضر المرضى جلسات العلاج الطبيعي أو يقومون بتمارين منزلية ، فسوف تتأثر قوة عضلاتهم ونطاق حركتهم وقد يتوقف الطبيب عن زيادة طولهم يمكن أن تؤدي تقلصات العضلات إلى تصلب المفاصل أو حتى خلعها. قد يوقف طبيبك عملية زيادة طولك بشكل مؤقت لتحسين أدائك أو بشكل دائم ‌.  ضع في اعتبارك أن الأهداف الكبيرة في زيادة الطول قد تتطلب أكثر من جراحة لزيادة الطول. على سبيل المثال ، بدلاً من زيادة الطول بمقدار 4 بوصات ، قد يكون من الأسهل زيادة الطول بمقدار بوصتين ثم بعد بضع سنوات لزيادة الطول بمقدار بوصتين أخريين .  قد يحتاج بعض المرضى إلى جراحة إضافية قبل أو بعد زيادة طول الأطراف لتصحيح مشاكل العظام السابقة.

هل تعمل الذراعين والساقين الذي اُجريت لهم العملية ، بشكل جيد بعد العلاج؟

حقق معظم مرضانا وظيفة متزايدة (المشي / المشي بشكل أفضل) ، وتحسين قوة العضلات ، والحفاظ على نطاق الحركة (المرونة) . يعتمد الكثير من النجاح على الجراحين ذوي الخبرة وموظفي الدعم وأخصائيي العلاج الطبيعي الذين يعملون مع المرضى المتحمسين في كل مرحلة من مراحل العملية . قد يحتاج المرضى إلى حضور جلسات العلاج الطبيعي عدة مرات في الأسبوع للحفاظ على نطاق الحركة (المرونة) وقوة العضلات في كل مرحلة . يتمتع أخصائيو العلاج الطبيعي لدينا بسنوات من الخبرة وقد طوروا تمارين وعلاجات فريدة أخرى للمساعدة في تعظيم فرص النجاح .

سير العمل لجراحة زيادة الطول

 عادةً ما يكون الأشخاص الذين يأتون  لجراحة زيادة الطول وقت الأستشارة من خلال المعلومات الشاملة والمتاحة في الأنترنت أو باستخدام خبرات وقدرات الدكتور مطلبي زاده ، قد حصلوا بالفعل على معلومات شبه كاملة و أثناء الأستشارة ، فإن السؤال الأكثر شيوعًا الذي يُطرح عليهم هو احتمال حدوث مضاعفات سلبية ، وعادةً بعد التعرف على نتائج السنوات السابقة للفريق والتحدث إلى الأشخاص الذين أجروا هذه العملية منذ سنوات ، معظمهم تم حل المخاوف

بعد اتخاذ قرار محدد بإجراء جراحة زيادة الطول ، يقوم فريق الإرشاد النفسي بإجراء فحوصات خاصة قبل الجراحة. إنهم يحددون الحاجة إلى القيام بذلك . في الواقع ، الحاجة الحقيقية والضرورية. من الواضح أنه لن يتم إجراء الجراحة إذا لم يوافق الدكتور النفسي على هذه الحاجة .

ثم يتم إجراء القياسات النهائية بناءً على الطول والوزن والصور الشعاعية. ثم يتم توفير المعدات اللازمة بحيث لا يوجد نقص أثناء العملية.

في جراحة زيادة الطول علی تقنیة LATN  ، تستغرق عادةً العملية الأولى ، والتي تشمل قطع عظم كلا الساقين ووضع جهاز تطويل خارجي (مثبت خارجي) ، حوالي ساعة واحدة .

في نهاية فترة الزيادة ، يستغرق خروج المثبت الخارجي حوالي ساعتين و 30 دقيقة لإدخال القضبان الداخلية ، وبعد ذلك ، على عكس طريقة Lon لجراحة زيادة الطول ، لا داعي لاستخدام الألياف الزجاجية. جراحة زيادة الطول علي تقنية MTN هي مجرد إجراء  عملية واحده والذي تستغرق حوالي ثلاث ساعات.

عادة ما تستخدم مضخة الألم ، وهي جهاز خاص لنفس الغرض (التحكم في الألم) ، للسيطرة على ألم ما بعد الجراحة. يقوم هذا الجهاز بحقن المسكنات القوية بشكل مستمر وببطء مما يساعد على السيطرة على آلام ما بعد الجراحة.

في اليوم التالي لجراحة زيادة الطول ، يقوم أحد الأطباء بزيارة الشخص  وفحص جميع العناصر الضرورية ويسمح له بالمشي . يستطيع جميع الأشخاص تقريبًا المشي في اليوم التالي للعملية (بمساعدة العكاز بالطبع) ويخرجون من المستشفى بعد يومين.

لماذا اخترت المركز الدولي لزيادة الطول في إيران؟

مركز إيران الدولي لزيادة الطول معروف في العالم بخبرته في جراحة زيادة الطول . يأخذ الدكتور في المركز الدولي لزيادة  الطول في إيران الوقت الكافي للتأكد من أنك تفهم جميع خياراتك ثم تبدأ العلاج لتلبية احتياجاتك الخاصة. يستفيد مرضانا من نهجنا المرتكز على الفريق مع جراحي عظام الأطفال والكبار المشهورين عالميًا ومساعدي الأطباء المتخصصين والممرضات وأخصائيي العلاج الطبيعي .

نحن نساعد المرضى الذين يحتاجون إلى جراحة إطالة الأطراف وزيادة الطول لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

انتقل إلى أعلى