طرق زيادة الطول

يتسع دائمًا البحث عن سبل طبيعية لزيادة الطول لدى الكثير من الأشخاص. إنّ الجسم طويل يعتبر مظهرًا جماليًا وجذابًا بالنسبة للكثيرين، وبعض الأنشطة الرياضية تتطلب طولًا مناسبًا لتحقيق أداء أفضل، مثل لعب كرة السلة التي تتطلب بُنية جسم طويلة للوصول إلى سلة مرتفعة، وحراسة مرمى كرة القدم حيث يحتاج حارس المرمى إلى القدرة على التعامل مع تسديدات مرتفعة. وفي لعبة كرة الطائرة، يُفضل أن يكون لاعبوها طوال القامة للوصول إلى الكرة بسهولة والتصدي لها قبل المنافسين.

الطول الذي يصله الإنسان يعتمد على العمر والجنس. فعادةً ما يتوقف نمو الطول لدى الرجل عند سن الثامنة عشر وقد يستمر ببطء حتى سن الحادية والعشرين. أما النمو لدى المرأة فينتهي عادةً في سن السادسة عشر وقد يستمر ببطء حتى سن الثامنة عشر. وبشكل عام، تكون المرأة أقصر قامةً من الرجل.

طرق زيادة الطول

في حال كان الشخص يرغب في زيادة طوله، ينبغي أن يبدأ في ذلك قبل سن التوقف عن النمو الذي يحدث عادةً.

عوامل تؤثر على طول الإنسان

هناك عدة عوامل تؤثر في الحد الأقصى لطول الإنسان خلال فترة حياته. ومن بين هذه العوامل:

  1. العامل الوراثي: يُعتبر العامل الوراثي الأهم في تحديد الحد الأقصى للطول الذي يمكن للإنسان أن يصل إليه أثناء فترة نموه.
  2. الغذاء: يلعب النظام الغذائي المتوازن والصحي، الذي يحتوي على كميات كافية من البروتين والكالسيوم، دورًا مهمًا في نمو الطفل وزيادة طوله. فنظام غذائي غير متوازن قد لا يساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي، وبالتالي قد لا يصل إلى الحد الأقصى لطوله خلال فترة نموه.
  3. طبيعة الحياة اليومية: رفع الأشياء الثقيلة يمكن أن يؤدي إلى وضع ضغط كبير على المفاصل والظهر، مما قد يسبب إصابات تؤثر سلبًا على عملية النمو. كما أن عدم ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى ضعف في الدورة الدموية وبالتالي يمكن أن يبطئ من عملية النمو. ويؤثر التدخين واستهلاك الكحول والمخدرات بشكل كبير على النمو، خصوصًا إذا تم تعاطيها في مراحل مبكرة من الحياة.

قائمة التمارين لزيادة الطول

هناك مجموعة من التمارين التي يمكن تجربتها لزيادة الطول دون التسبب في أي ضرر، ويشيد الخبراء بفعاليتها. ومن بين هذه التمارين:

  1. تمارين التمدد:
    يمكن استخدام تمارين التمدد التالية لزيادة الطول، ويُنصح بتكرارها 10 مرات على الأقل يوميًا لتحقيق أفضل النتائج:
  • وقف الجسم بظهره على الحائط ومد الذراعين إلى الأعلى قدر المستطاع.
  • وقف الجسم على الحائط ومد الساق للأمام قدر الإمكان.
  • فتح الساقين والميل بالخصر إلى الأمام محاولة لمس أصابع القدمين بأطراف الأصابع.
  1. تمارين العقلة (Hanging bars):
    تمارين العقلة مفيدة لزيادة الطول، وتعد وسيلة ممتعة للأطفال بالتعلق في العقلة في حديقة الألعاب. يمكن شراء عقلة منزلية وتعليقها في غرفة الطفل للتمرن عليها لمدة 10 دقائق يوميًا.
  2. اليوغا:
    تساعد ممارسة اليوغا في تقوية وإطالة العضلات، وهي تُعد من أفضل التمارين لزيادة الطول للأطفال والكبار.
  3. الوثب بالحبل:
    بالإضافة لمتعة ممارسة الوثب لدى الأطفال، يُعتبر الوثب بالحبل تمرينًا فعّالًا لزيادة الطول. لا يحتاج إلى معدات مكلفة، فقط حبل مناسب الطول ومكان مساحته كافية للوثب بالحبل.
  4. السباحة:
    تُعد السباحة من أفضل التمارين لزيادة الطول للأطفال، وبالإضافة إلى زيادة الطول، تحسّن التنفس وتقوي الجهاز التنفسي والقلب.
  5. الجري:
    يُقوي الجري كل عضلات الجسم وخاصة الساقين، ويُمكن ممارسته بسهولة مع الأهل لتشجيع الطفل على ممارسته بانتظام.
  6. القفز على ساق واحدة:
    هذا التمرين يمكن ممارسته في أي وقت وأي مكان. يكمن في رفع الذراعين لأعلى والقفز 8 مرات على ساق واحدة، ثم تكرار الأمر باستخدام الساق الأخرى. يساعد هذا التمرين على تقوية العقل والساقين ويحفز إفراز هرمونات النمو.
  7. مد العمود الفقري إلى الأمام:
    يُمكن ممارسة هذا التمرين بالجلوس على الأرض في وضعية مستقيمة ومد الساق إلى الأمام، ثم محاولة مد الجذع للوصول إلى أطراف القدمين بالأيدي.

نصائح لزيادة الطول

بالإضافة إلى التمارين المذكورة لزيادة الطول، هناك بعض النصائح التي قد تساعد في زيادة القامة، وهي كالتالي:

  1. الحصول على قدر كافٍ من النوم وفقًا للعمر؛ حيث ينصح البالغين بالحصول على 8 ساعات من النوم يوميًا، والأطفال والمراهقين بين 10 – 12 ساعة يوميًا.
  2. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  3. ضمان الحصول على كمية كافية من فيتامين د الموجود في الأسماك والبيض ومنتجات الألبان والفطر.
  4. التأكد من تناول كمية كافية من الكالسيوم عن طريق الأطعمة مثل منتجات الألبان والخضروات والتونة والسردين والحبوب المُعزّزة بالكالسيوم.
  5. تناول أطعمة تحتوي على الزنك، مثل البازلاء والفاصولياء والبيض والشوكولاتة والمحار.
  6. شرب الكثير من الماء.
  7. تقوية جهاز المناعة.

عوامل قد توقف النمو وينبغي تجنبها:

  1. تجنب تناول الأدوية النفسية والكحول قبل النوم، حيث أن الكحول يمكن أن لا يُسهل دخولك في مرحلة النوم العميق، بالإضافة إلى أنها تؤثر على النمو.
  2. تجنب التدخين؛ فقد أثبتت الدراسات أن التدخين يؤثر على النمو.
  3. تجنب جفاف الجسم عن طريق شرب الكثير من الماء والحد من تناول الحليب، حيث إن الجفاف يؤثر على النمو.
  4. تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في المساء، مثل الشاي والقهوة؛ حيث قد تُسبب القهوة الأرق للبعض بدون أن تؤثر على النوم العميق. ولا ينصح بتناولها بعد السابعة مساءً.
  5. تجنب تناول المكملات الغذائية والستيروئيدات التي تستخدم لزيادة العضلات، فقد تبطئ نمو العظام وتؤثر على القدرة الجنسية.

أخيرًا، تأكد من ممارسة تمارين التمدد التي تركّز على العمود الفقري والعنق والساقين لتحقيق الطول وجلوسك بوضعية مستقيمة للظهر وتجنب التقوس في العمود الفقري. ولاتنسَ أنّ النشاط البدني مثل التنزه والمشي لمدة 5 ساعات على الأقل أسبوعيًا يمكن أن يكون له أثر إيجابي على النمو.

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top