ما هو التصوير الشعاعي؟

ما هو التصوير الشعاعي؟ يستخدم المتخصصون الطبيون الصور الشعاعية لتشخيص الحالات الطبية وعلاجها. يستخدم التصوير الشعاعي التشخيصي معدات متخصصة لإنشاء صور تشبه الأشعة السينية تظهر داخل جسم الإنسان. يمكن تسجيل الأشعة السينية على فيلم أو كصورة كمبيوتر. يمكن أيضًا استخدام الأشعة السينية لعلاج الأورام الخبيثة الداخلية مثل الأورام. يُطلق على الطبيب المتخصص في هذا المجال اختصاصي الأشعة ، بينما يُطلق على المساعد اسم فني الأشعة.

ما هو التصوير الشعاعي؟

ما هو التصوير الشعاعي؟

يستخدم التصوير الشعاعي علم الإشعاع لإنتاج صور للأنسجة والأعضاء. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن التصوير الشعاعي ومن يعمل فيه.

بعض التطبيقات

يستخدم التصوير الشعاعي في العديد من أنواع الفحوصات والإجراءات حيث يكون تسجيل صورة ثابتة مطلوبًا. بعض الأمثلة هي:

  • فحص الأسنان
  • التحقق من الموضع الصحيح للعلامات الجراحية قبل الإجراءات الغازية
  • تصوير الثدي الشعاعي
  • تقييمات العظام
  • فيلم موضعي أو تسجيل ثابت أثناء التنظير
  • فحوصات تقويم العمود الفقري
  • الاختبارات اللازمة لجراحة زيادة الطول

النفقات الطبية

نظرًا لأن الجسم يتكون من مواد مختلفة بكثافات مختلفة ، فيمكن استخدام الإشعاع المؤين وغير المؤين للكشف عن البنية الداخلية للجسم على مستقبل الصورة من خلال إبراز هذه الاختلافات باستخدام التوهين ، أو في حالة الإشعاع المؤين ، امتصاص فوتونات الأشعة السينية بواسطة مواد أكثر كثافة (مثل العظام الغنية بالكالسيوم). يُعرف المجال الذي يتضمن دراسة التشريح من خلال استخدام الصور الشعاعية بالتشريح الشعاعي.

يتم إجراء التحضير للصور الشعاعية الطبية بشكل عام بواسطة المصورين الشعاعيين ، بينما يتم إجراء تحليل الصور بشكل عام بواسطة أخصائيي الأشعة.

يتخصص بعض المصورين الشعاعيين أيضًا في تفسير الصور. يتضمن التصوير الشعاعي الطبي مجموعة واسعة من الأساليب التي تنتج أنواعًا مختلفة من الصور ، ولكل منها تطبيق سريري مختلف.

التصوير الشعاعي الإسقاط

يُعرف إنشاء الصور عن طريق تعريض كائن للأشعة السينية أو الأشكال النشطة الأخرى للإشعاع الكهرومغناطيسي والتقاط الشعاع المتبقي (أو “الظل”) كصورة كامنة باسم “التصوير الشعاعي الإسقاط”. يمكن تحويل “الظل” إلى ضوء باستخدام لوحة الفلورسنت ، والتي يتم التقاطها بعد ذلك على فيلم فوتوغرافي ، ويمكن التقاطها بواسطة لوحة فوسفورية ليتم “قراءتها” لاحقًا بواسطة الليزر (CR) ، أو قد يتم تنشيط المصفوفة مباشرة .

كاشفات الحالة الصلبة DR – تعمل كإصدار كبير جدًا من CCD في كاميرا رقمية. تظهر العظام وبعض الأعضاء (مثل الرئتين) جيدًا بشكل خاص في الصور الشعاعية الإسقاطية. إنه فحص منخفض التكلفة نسبيًا مع عائد تشخيصي مرتفع. يأتي الفرق بين أجزاء الجسم اللينة والصلبة في الغالب من حقيقة أن الكربون يحتوي على مساحة مقطعية منخفضة جدًا للأشعة السينية مقارنة بالكالسيوم.

التصوير المقطعي

يستخدم التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير المقطعي المحوسب (المعروف سابقًا باسم التصوير المقطعي المحوسب) الإشعاع المؤين (إشعاع الأشعة السينية) بالتزامن مع جهاز كمبيوتر لإنشاء صور للأنسجة الرخوة والصلبة. على الرغم من أن التصوير المقطعي يستخدم المزيد من الأشعة السينية المؤينة مقارنة بالأشعة السينية التشخيصية ، مع تقدم التكنولوجيا ، انخفضت جرعات الأشعة المقطعية وأوقات الفحص. تكون فحوصات التصوير المقطعي المحوسب قصيرة بشكل عام ، اعتمادًا على الأنسجة المراد رؤيتها ، غالبًا ما تستخدم عوامل التباين.

التنظير

التنظير الفلوري هو مصطلح صاغه توماس إديسون في دراساته المبكرة للأشعة السينية. يشير الاسم إلى التألق الذي لاحظه عند النظر إلى شاشة ساطعة تم قصفها بالأشعة السينية.

توفر هذه التقنية صورًا شعاعية للإسقاط المتحرك. يستخدم التنظير الفلوري بشكل أساسي لمراقبة الحركة (الأنسجة أو المادة) أو لتوجيه التدخل الطبي مثل رأب الوعاء أو وضع منظم ضربات القلب أو إصلاح / استبدال المفاصل. يمكن إجراؤها غالبًا في غرفة العمليات ، باستخدام جهاز تنظير أشعة محمول يسمى C-arm.

يمكنه التحرك حول طاولة العمليات وإنشاء صور رقمية للجراح. يعمل التنظير الفلوري على الوجهين مثل التنظير الفلوري ذي الشاشة الواحدة باستثناء عرض شاشتين في وقت واحد. القدرة على العمل في اتجاهين مهمة لجراحة العظام والعمود الفقري ويمكن أن تقلل من وقت العملية.

تصوير الأوعية

تصوير الأوعية الدموية هو استخدام التنظير التألقي لعرض نظام القلب والأوعية الدموية. يتم حقن التباين المحتوي على اليود في مجرى الدم ويتم رؤيته أثناء تحركه. نظرًا لأن الدم والأوعية السائلة ليست كثيفة جدًا ، يتم استخدام التباين عالي الكثافة (مثل ذرات اليود الكبيرة) لرؤية الأوعية تحت الأشعة السينية.

يستخدم تصوير الأوعية الدموية للعثور على تمدد الأوعية الدموية ، والتسريبات ، والانسدادات (تجلط الدم) ، ونمو الأوعية الدموية الجديدة ، ووضع القسطرة والدعامات. غالبًا ما يتم إجراء قسطرة البالون عن طريق تصوير الأوعية.

التصوير الشعاعي المتباين

تستخدم هذه التقنية مادة تباين الأشعة لتمييز الهياكل المستهدفة بصريًا عن خلفيتها. عوامل التباين مطلوبة في تصوير الأوعية التقليدية ويمكن استخدامها في كل من التصوير الشعاعي الإسقاطي والتصوير المقطعي المحوسب.

التصوير الطبي الآخر

بعض التقنيات ليست بالأشعة لأنها لا تستخدم الأشعة السينية. يتم أحيانًا تجميع إجراءات التصوير مثل التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والتصوير بالرنين المغناطيسي تحت التصوير الشعاعي ، حيث تتعامل أقسام الأشعة في المستشفيات مع جميع أشكال التصوير. يُعرف العلاج باستخدام العلاج الإشعاعي باسم العلاج الإشعاعي.

المخاطر والفوائد

التصوير الشعاعي هو نوع من إجراءات الأشعة السينية وله نفس مخاطر إجراءات الأشعة السينية الأخرى. تختلف جرعة الإشعاع التي يتلقاها المريض تبعًا للطريقة ، ولكنها عمومًا أقل من كمية الإشعاع التي يتم تلقيها أثناء إجراءات التنظير الفلوري والتصوير المقطعي المحوسب. المخاطر الرئيسية المرتبطة بالتصوير الشعاعي قليلة. تتضمن بعض هذه المخاطر ما يلي:

  • السرطان الناجم عن الإشعاع ،
  • إعتام عدسة العين ،
  • اضطراب نمو الجنين أو نموه (عيوب ماسخة) عند إعطائه للمريضة الحامل أو التي تنجب.

عندما يكون لدى الشخص حاجة طبية ، فإن فوائد الأشعة السينية تفوق بكثير مخاطر الإصابة بالسرطان المرتبطة بالإجراء. حتى عندما يكون التصوير الشعاعي ضروريًا من الناحية الطبية ، يجب استخدام أقل تعرض ممكن وأقل عدد من الصور. في معظم الحالات ، يمكن تقليل العديد من المخاطر المحتملة أو القضاء عليها بتوفير الحماية المناسبة.

فنيو الأشعة

وفقًا للجمعية الأمريكية لأخصائيي الأشعة (ASRT) ، فإن أخصائي الأشعة هو جزء من فريق من العاملين الطبيين المسؤولين عن التقاط الصور التشخيصية وإدارة العلاج الإشعاعي. يتم تدريب هؤلاء المتخصصين في عدد من المجالات الرئيسية المهمة للتصوير الشعاعي ، بما في ذلك:

  • وضع المريض
  • تشريح
  • بروتوكولات المعدات
  • السلامة من الإشعاع
  • الحماية من الإشعاع
  • رعاية المرضى

أخصائيو الأشعة

جزء مهم آخر من فريق العاملين الطبيين في التصوير الشعاعي هو أخصائي الأشعة. أخصائي الأشعة هو طبيب ويعمل عادة في قسم التصوير التشخيصي. يتخصص العديد من أطباء الأشعة في التخصصات الدقيقة للتصوير الشعاعي.

قد يتخصص أخصائيو الأشعة وفنيو الأشعة في مجال معين من التصوير الشعاعي. فيما يلي قائمة ببعض التخصصات في هذا المجال:

  • الأشعة التشخيصية
  • الأشعة الوعائية والدولية
  • علاج الأورام بالإشعاع
  • أشعة الأطفال
  • الأشعة النووية
  • دواء الالم
  • علم الأشعة العصبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top