عملية تطويل القامة (جراحة زيادة الطول)

عملية تطويل القامة هي الطريقة العلمية والعملية الوحيدة لزيادة طول الأشخاص بعد إغلاق ألواح النمو بعد البلوغ. في البداية ، قد يكون لديك سؤال ، ما هي لوحة النمو؟ نوصي بمقال “ما هي لوحة النمو؟” لمزيد من المعلومات حول هذه المسألة. ابق معنا الآن لمعرفة المزيد عن العملية تطويل القامة.

ما هي عملية تطويل القامة (جراحة زيادة الطول)؟

عملية تطويل القامة ، والمعروفة أيضًا باسم جراحة زيادة الطول ، هي طريقة لزيادة طول عظمة القصبة أو عظم الفخذ. يتم هذا العمل بشكل تدريجي بحيث يزداد حجم العظام بحد أقصى مليمتر واحد في اليوم خلال مرحلة النمو وكذلك طول الأنسجة الرخوة (الجلد والعضلات والأعصاب وما إلى ذلك) والتي تزداد ببطء و بمساعدة العلاج الطبيعي وتمارين الإطالة. عادةً ما تستغرق هذه العملية عدة أشهر ، حسب طولك. نقوم عادة بزيادة طول عظم الفخذ أو الساق في المركز الدولي لزيادة الطول في إيران.

عملية تطويل القامة
زيادة الطول بمقدار 7 سم بعد الجراحة من قبل الدكتور نادر مطلبي زاده

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

كيف تعمل جراحة زيادة الطول؟

قبل إجراء هذه الجراحة ، يتم إجراء العديد من الاختبارات على الأشخاص ، وتشمل هذه الاختبارات في المقام الأول الاختبارات النفسية. بعد أن يتحدث الشخص مع استشاري وطبيب نفسي ، ويتم تشخيصه على أنه مناسب للعملية ، يتم إجراء الفحوصات بما في ذلك تحاليل الدم على الشخص حتى لا يكون هناك عائق في طريق عملية زيادة الطول. كما يتأكد الطبيب من أن الآثار الجانبية لعملية زيادة الطول ستكون ضئيلة بالنسبة للشخص. لذلك ، لا يعتبر جميع الأشخاص الذين يرغبون في إجراء هذه الجراحة خيارًا مناسبًا.

لمعرفة الأسعار راجع المقال المقابل: تكلفة جراحة زيادة الطول.

على الرغم من أنه من الممكن نظريًا إجراء هذه الجراحة لجميع الأشخاص ، ولكن بعد دراسة استمرت 21 عامًا في مركز زيادة الطول في إيران من قبل الدكتور نادر متابلي زاده ، فإن نطاقًا عمريًا معينًا مناسب لإجراء هذه الجراحة. على الرغم من أن الفئة العمرية الأنسب لإجراء هذه العملية هي من 18 إلى 20 عامًا ، إلا أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 عامًا وحتى 45 عامًا سيكونون قادرين على إجراء هذه الجراحة في ظل ظروف خاصة وباستخدام أحدث طريقة لزيادة الطول.

لسوء الحظ ، لا ينصح بتكبير الطول للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا. لأن نمو العظام في هؤلاء الأشخاص سيكون بطيئًا جدًا وفي كثير من الحالات ستكون هناك حاجة إلى ترقيع العظام.

قطع العظم

أثناء جراحة تكبير الارتفاع ، يقوم الطبيب بتقطيع العظام لإنشاء قسمين منفصلين من العظام. تسمى هذه الطريقة الجراحية لقطع العظام بقطع العظم. ثم يستخدم الطبيب جهاز تقويم العظام لزيادة طول العظم. هذه العملية تسبب ندبات على الساقين.

جراحة زيادة الطول، جراحة إطالة الأطراف، عملية تطويل القامة

يمكن وضع أجهزة إطالة العظام داخل العظام ، تسمى الأجهزة الداخلية ، مثل قضيب تلسكوبي يتم وضعه داخل الساق في جراحة MTN ، أو أجهزة إطالة العظام الموضوعة خارج الجسم. تبقى ، والتي تسمى المثبتات الخارجية ، مثل جهاز التثبيت الخارجي في طريقة LATN وجهاز Taylor Spatial Frame أو جهاز Ilizarov.

بعد إجراء جراحة زيادة الطول ، ستكون هناك فترة نقاهة حيث ترتاح العظام لمدة خمسة إلى سبعة أيام. هذه الفترة الزمنية تسمى فترة التأخير. بعد ذلك تبدأ عملية إطالة العظام.

بعد فترة التأخير ، يقوم الطبيب بتعليم جهاز تقويم العظام للمتطوع لفصل جزئي العظام ببطء. عندما ينفصل الجزءان العظميان ببطء ، تتشكل عظام جديدة في الفراغ بينهما. يزيد هذا العظم الجديد من الطول الكلي للعظم. يسمى العظم الجديد بالعظم المجدد. ستكون الزيادة القصوى في طول العظام 1 مم في اليوم.

إطالة العظام والعلاج الطبيعي

عندما تبدأ عملية إطالة العظام ، من الضروري أيضًا إطالة الأنسجة الرخوة مثل العضلات والأعصاب. لهذا ، من الضروري أن يذهب الشخص إلى جلسات العلاج الطبيعي بانتظام ، وكذلك القيام بتمارين شد خاصة سيتم تعليمها له. إن القيام بالعلاج الطبيعي وتمارين الإطالة المنتظمة سيقلل الألم بشكل كبير. أثناء عملية التكبير ، يجب أن يخضع المريض للعلاج الطبيعي مرتين إلى خمس مرات في الأسبوع.

أثناء مرحلة التكبير ، يقوم المتطوع (أو أحد أفراد الأسرة) بضبط الجهاز كل يوم بحيث يتم فصل أجزاء العظام بمعدل بطيء يصل إلى 1 مم (0.04 بوصة) يوميًا. قد يختلف هذا المقدار قليلاً باختلاف العظام. على سبيل المثال ، قد تكون خطة العلاج 0.75 ملم في اليوم في أسفل الساق (القصبة) ، ولكن 1.0 ملم في اليوم في عظم الفخذ أو عظم العضد. هذه الزيادة التدريجية تجبر الجسم على بناء وتنمو عظام وأنسجة رخوة جديدة باستمرار مثل الجلد والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية. تستمر مرحلة الزيادة حتى يصل العظم إلى الطول المطلوب.

يمكن أن يضيف 2.5 سم (1 بوصة) شهريًا إلى طول العظم. يجب على المريض زيارة الطبيب مرتين في الشهر خلال مرحلة النمو للتأكد من أن طول العظام لا يزداد بسرعة كبيرة أو بطيئة للغاية عن طريق التقاط صور إشعاعية (يمكن أن يكون نمو العظام السريع أو البطيء من الآثار الجانبية لجراحة زيادة الطول). بناءً على ظهور العظم المجدد في الأشعة السينية ، يمكن للطبيب تسريع أو إبطاء معدل نمو العظام.

تتبع مرحلة النمو مرحلة التوطيد ، حيث تتصلب العظام المجددة ببطء. في الحالة النموذجية التي يبلغ طولها 6 سم (2.5 بوصة) ، يستغرق الأمر حوالي 3 أشهر للوصول إلى الطول المطلوب ، ولكن من 5 إلى 6 أشهر أخرى حتى تصلب العظام الجديدة.

للمساعدة في تحسين تكوين العظام ونموها ، يجب على المرضى تجنب التدخين بأي شكل ، واتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من البروتين ، وتناول مكملات الفيتامينات والمعادن.

أثناء مرحلة التثبيت ، ينصح الطبيب المريض بالبدء في حمل الوزن (بمساعدة العكازات أو المشاية) ، مما يحفز العظام أيضًا على التصلب والشفاء. إذا تم استخدام جهاز خارجي لزيادة حماية العظم الجديد ، فقد يستخدم الطبيب قالبًا أو يطلب من المريض ارتداء دعامة لبعض الوقت بعد إزالة المثبت الخارجي. في المقابل ، عند إزالة جهاز داخلي بعد إطالة العظم ، لا يتم استخدام قالب أو جبيرة. أخيرًا ، اعتمادًا على نوع الجراحة ، تتم إزالة المثبت الخارجي أو برغي تكبير MTN.

طرق زيادة الطول

 هناك ثلاث طرق لزيادة الطول ويتم اختيار كل طريقة حسب الحالة المادية والمالية للشخص.

طريقة زيادة ارتفاع MTN (MANUAL TELESCOPIC NAIL)

 في طريقة زيادة ارتفاع MTN ، يتم تثبيت المسمار النخاعي  داخل العظم ويتم وضع برغي صغير خارج الساق. لا يوجد شوي هذا البرغي الصغير على الجلد . لذلك ، من الأسهل بكثير أن تمشي وتتعايش معها. بالإضافة إلى ذلك ، يشعر المريض بألم أقل من الطرق الأخرى لعملية تطويل القامة . يتم تنفيذ هذه الطريقة فقط في إيران وفي المركز الدولي لزيادة الطول في إيران.

طريقة زيادة ارتفاع MTN (MANUAL TELESCOPIC NAIL)

طريقة زيادة ارتفاع LON

 في هذه الطريقة ، يتم إجراء عملية قطع العظم أولاً ثم يتم وضع قضيب داخل القصبة ويتم تثبيت مثبت خارجي على العظم ومن الخارج ، على القصبة وتتم الزيادة تدريجياً . في نهاية فترة الزيادة ، يتم تثبيت براغی أسفل الساق ثم إزالة المثبت الخارجي.

طريقة زيادة ارتفاع LATN

في طريقة زيادة الطول LATN ، يتم إجراء قطع العظم أولاً. نقوم بتثبيت جهاز التثبيت الخارجي من الخارج أو على الساق أو على الفخذ. بعد الزيادة نقوم بتثبيت القضیب الداخلي داخل عظم الساق أو الفخذ . يتم تثبيت هذا القضيب الداخلي مع مسامير 5 و 6 على الساق. ثم نصلح مكان الزيادة حتى لا تقصر مرة أخرى. ثم نفصل المثبت الخارجي عن الساق .

زيادة الحد الأقصى لارتفاع الساق (ما هي المدة التي يمكن فيها صنع كل عظم؟)

بناءً على تجارب الدكتور نادر مبيلي زاده التي نشرت عام 2014 (المصدر) ، يفضل زيادة طول العظام 6 سم. في حالات العلاج مثل الاختلاف في طول الاطراف يكون الوضع مختلفا وزيادة ارتفاع الساقين حتى 35 سم كما اجرى الدكتور متابلي زاده.

عادة ، الناس لديهم مطالب مختلفة لزيادة طولهم. ولكن عادة ما يكون من الممكن زيادة الطول بمقدار 5 سم و 6 سم من خلال الجراحة. بينما يزيد الارتفاع بمقدار 10 سم ، يمكن زيادة الارتفاع حتى 12 سم من خلال عمليتي زيادة الارتفاع ، واحدة في الساق والأخرى في الفخذ.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الماضي ، كان الحد الأقصى لزيادة الطول بالجراحة 7 سم في عملية جراحية واحدة ، وتم إجراء زيادة في الارتفاع بمقدار 14 سم في عمليتين جراحيتين في عيادة زيادة الطول في إيران ، وذلك وفقًا لنتائج 21 عامًا من البحث .. تم تخفيض الدكتور متابلي زاده إلى 6 و 12 سم. سبب هذا القرار هو تقليل احتمالية حدوث مضاعفات قد تؤدي إلى جراحة إضافية.

زيادة الطول عند الأطفال والمراهقين

نظرًا لأن لوحات النمو مفتوحة عند الأطفال والمراهقين ، لا يتم إجراء جراحة زيادة الطول لهم. باستثناء الحالات الخاصة التي يتوقف فيها نمو الطفل أو المراهق بسبب المرض. لذلك ، طالما أن لوحات النمو مفتوحة في هذه الفئة العمرية ، فمن الممكن زيادة الطول بالحلول الطبيعية والتمارين الرياضية.

زيادة الطول بعد 18 سنة

نظرًا لحقيقة أن نمو الطول يستمر عادة حتى سن 18 عامًا وبعد سن 18 يتم إغلاق ألواح النمو ، فلا يمكن زيادة الطول بشكل طبيعي. لذلك ، في هذه الحالة ، لن يكون للأقراص أو الأدوية أو عبوات زيادة الطول تأثير على زيادة الطول. لذلك ، لم تتم الموافقة على ادعاءات مثل زيادة الطول المضمونة بالطب التقليدي حتى سن 30 ، وزيادة الطول بالوخز بالإبر ، وزيادة الطول بالليزر أو الحبوب ، والأمبولات وأدوية زيادة الطول من قبل مركز زيادة الارتفاع في إيران. الطريقة الوحيدة لزيادة الطول بعد إغلاق ألواح النمو في سن 18 هي جراحة زيادة الطول.

يزداد الطول عند سن 40 وما فوق

أفضل سن لجراحة زيادة الطول هو 18 إلى 20 عامًا. ومع ذلك ، فإن هذه العملية ممكنة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 45 عامًا. ومع ذلك ، مع الأخذ في الاعتبار أن عملية تكوين العظام في الجسم تبدأ في التباطؤ بعد سن 30 ، فإن 45 عامًا هي الحد الأقصى لسن جراحة زيادة الطول ، على الرغم من بعض القيود ، وهذه الجراحة غير موصى بها لكبار السن.

سير عمل جراحة زيادة الطول

الخطوات الكاملة لجراحة إطالة الأطراف وفترة العلاج هي كما يلي:

الاستشارة عبر الإنترنت

يجب على المتقدمين لجراحة زيادة الطول تسجيل طلب الاستشارة من خلال نموذج طلب الموعد أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي WhatsApp و Instagram.

سيتم إجراء الاستشارة مع الدكتور نادر المطلبي زاده. يحاول أن يشرح لمقدم الطلب جميع المعلومات ، بما في ذلك الصعوبات أو المشاكل أو فوائد جراحة زيادة الطول. سينصح بالتحدث مع المرضى الذين خضعوا بالفعل لعملية إطالة الأطراف عبر الهاتف أو شخصيًا. والسبب في ذلك هو تقليل إجهاد مقدم الطلب ومعرفة نتيجة الجراحة التي أجراها المركز الدولي لإطالة الأطراف في إيران والدكتور نادر مطالبي زاده. ومع ذلك ، بمجرد انتهاء عملية الاستشارة ، تتاح للفرد الفرصة لاتخاذ قرار.

الاختبارات البدنية الأساسية

يجب إجراء سلسلة من الاختبارات الأولية. في هذه الاختبارات ، يتم إجراء القياسات النهائية بناءً على الطول والوزن وصور الأشعة. على سبيل المثال ، يجب أخذ الأشعة السينية لتحديد انتشار العظام. وضعية المشي ، ومقدار انحراف الركبة ، وبشكل عام ، جميع الظروف البدنية للشخص الذي يتم فحصه وفحصه. ثم يتم تجهيز المعدات اللازمة لتكون كافية أثناء العملية.

أنواع التخدير ومدة الجراحة

يمكن إجراء نوعين من التخدير للجراحة. يمكن أن يكون أحد أنواع التخدير هو التخدير الموضعي من الخصر إلى الأسفل والنوع الآخر هو التخدير العام.

عادة ، في جراحة زيادة الطول باستخدام طريقة LATN ، تستغرق مدة العملية الأولى ، والتي تشمل قطع عظم كلا الساقين ووضع جهاز تثبيت خارجي (مثبت خارجي) ، حوالي ساعة. بعد فترة النمو ، تستغرق إزالة المثبت الخارجي وإدخال المسامير الداخلية حوالي ساعتين وثلاثين دقيقة. بعد ذلك ، لن تكون هناك حاجة إلى الألياف الزجاجية ، على عكس جراحة إطالة الأطراف LON.

في جراحة إطالة الأطراف MTN ، هناك حاجة إلى عملية واحدة فقط ، والتي تستغرق حوالي ثلاث ساعات.

بعد الجراحة ، السيطرة على الألم ووقت التفريغ

بعد جراحة زيادة الطول نحاول السيطرة على الألم بمضخة تستخدم عادة للسيطرة على الألم بعد الجراحة ، وهو جهاز فريد لهذا الغرض (السيطرة على الألم). يقوم هذا الجهاز بحقن المسكنات القوية بشكل مستمر وبطء ويتحكم في الألم بعد العملية. لا أستطيع أن أقول أنه لن يكون هناك ألم ، لكن الألم يتم التحكم فيه بشكل كبير. يتم توفير الممرضات الخاصة والغرف الخاصة والمرافق للمريض.

في اليوم التالي لعملية زيادة الطول يقوم الدكتور نادر مطلبی زاده بزيارة المريض وفحص حالته. بعد الفحص الكامل ، يُسمح بالمشي. يمكن لمعظم الناس المشي (بمساعدة المشاية بالطبع) في اليوم التالي للعملية. عادة ، يبقى المريض في المستشفى لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

يكون الألم بعد الجراحة أكثر أهمية بعد يوم إلى يومين من الجراحة مقارنة بالأيام الأخرى أثناء العلاج ، وينخفض الألم بنسبة 80-90٪ في اليوم الثالث والأيام التالية. بعد خروج المريض من المستشفى ، يتم إعطاء المريض بعض الأدوية.

بعد أسبوع من العملية ، يتم تحديد موعد آخر مع المريض في العيادة ، وتبدأ زيادة الطول في نفس اليوم. في نفس الوقت ، يتم توفير التدريب اللازم للمريض. زيادة الارتفاع بطريقة MTN واضحة ومباشرة. زيادة طريقة MTN بسيطة مثل تدوير المسمار. إنها أسهل من الطرق الأخرى ، مثل LON.

بداية فترة النمو

عند بدء زيادة الطول ، تتم زيارة المريض مرة كل أسبوعين ، ويتم أخذ صور بالأشعة السينية لتقييم عملية زيادة الطول ومقدار تكوين العظام.

يبدأ العلاج الطبيعي من لحظة زيادة الطول. يتم إجراء العلاج الطبيعي من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً حسب حالة المريض. العلاج الطبيعي وتمارين الشد التي تدرس للمريض لها الأثر الأكبر في تخفيف الألم.

تُجرى اختبارات الدم كل شهرين للتحقق من العوامل الحاسمة في تكوين العظام. ستستمر الأشياء المذكورة حتى نهاية فترة زيادة الارتفاع البالغة 6 سم.

في نهاية فترة نمو العظام ، نقوم بإزالة مسمار زيادة الارتفاع (بطريقة MTN). منذ انتهاء مرحلة التصعيد ، يشعر المريض بالتحسن يوميًا.

5 نقاط مهمة للتحكم في الظروف خلال فترة نمو الارتفاع

خلال فترة الزيادة يوما بعد يوم ، لا يوجد شعور بالتحسن ، ولكن سيتم مراقبة حالة المريض بعناية حتى لا يتفاقم الوضع. العوامل التي تتحكم في هذه الشروط هي كما يلي:

  • العلاج الطبيعي المنتظم والتمارين الرياضية التي سيتم تعليمها للمريض.
  • يجب أن ينام المريض من الساعة 10:30 مساءً.
  • حمية صحية،
  • تجنب المشروبات الكحولية.
  • تجنب التدخين ،
  • السيطرة على الإجهاد.

لماذا اخترت المركز الدولي لزيادة الطول في إيران؟

مركز إيران الدولي لزيادة الطول معروف في العالم بخبرته في عملية تطويل القامة . يأخذ الدكتور في المركز الدولي لزيادة  الطول في إيران الوقت الكافي للتأكد من أنك تفهم جميع خياراتك ثم تبدأ العلاج لتلبية احتياجاتك الخاصة. يستفيد مرضانا من نهجنا المرتكز على الفريق مع جراحي عظام الأطفال والكبار المشهورين عالميًا ومساعدي الأطباء المتخصصين والممرضات وأخصائيي العلاج الطبيعي .

إذا كنت ترغب في زيادة الطول والعيش في دول مثل المملكة العربية السعودية (الرياض ، جدة ، إلخ) ، العراق ، سوريا ، الأردن ، الإمارات العربية المتحدة ، الكويت ، مصر ، لبنان ، الهند ، أمريكا ، ألمانيا ، إنجلترا ، فرنسا ، إذا إذا كنت في إيطاليا أو بلجيكا أو هولندا أو تركيا ، يمكنك اختيار المركز الدولي لزيادة الطول في إيران.

نحن نساعد المرضى الذين يحتاجون إلى جراحة زيادة الطول لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

أسئلة مكررة عملية تطويل القامة

كم من الوقت بعد جراحة زيادة الطول يمكننا ترك العكازين؟

يتطلب تحديد هذه المشكلة فحص صور الأشعة لكل مريض ، ولكن بشكل عام ، يمكن القول أنه مقابل كل زيادة في الطول بمقدار سنتيمتر واحد ، هناك حاجة إلى حوالي 35 يومًا ، على سبيل المثال ، شخص زاد ارتفاعه بمقدار 6 سم ، حوالي 210 يستغرق المشي بدون عكازات.

هل عملية إطالة الساق مؤلمة؟

يعتبر الألم بعد الجراحة أكثر أهمية بعد الجراحة بيوم أو يومين أكثر من الأيام الأخرى أثناء العلاج ، ولكن يمكن السيطرة على هذا الألم وإدارته ، وينخفض الألم بنسبة 80-90٪ في اليوم الثالث والأيام اللاحقة.

إلى أي مدى يمكن أن يجعلك إطالة الأطراف أطول؟

عادة ، يمكن زيادة الارتفاع بمقدار 5 سم و 6 سم من خلال عملية جراحية واحدة. في الوقت نفسه ، يمكن زيادة الارتفاع بمقدار 10 سم أو زيادة الارتفاع حتى 12 سم من خلال عمليتي زيادة الارتفاع ، واحدة في عظمة القص والأخرى في عظم الفخذ.

ما هي عملية تطويل القامة ؟

عملية تطويل القامة ، والمعروفة أيضًا باسم جراحة زيادة الطول ، هي طريقة لزيادة طول عظمة القصبة أو عظم الفخذ. يتم هذا العمل بشكل تدريجي بحيث يزداد حجم العظام بحد أقصى مليمتر واحد في اليوم خلال مرحلة النمو وكذلك طول الأنسجة الرخوة (الجلد والعضلات والأعصاب وما إلى ذلك) والتي تزداد ببطء و بمساعدة العلاج الطبيعي وتمارين الإطالة. عادةً ما تستغرق هذه العملية عدة أشهر ، حسب طولك. نقوم عادة بزيادة طول عظم الفخذ أو الساق في المركز الدولي لزيادة الطول في إيران.

4 أفكار عن “عملية تطويل القامة (جراحة زيادة الطول)”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top