فيتامين د: كل ما تريد أن تعرفه

يختلف فيتامين د تمامًا عن معظم الفيتامينات الأخرى. في الواقع ، إنه هرمون ستيرويد ينتج من الكوليسترول عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس.

لهذا السبب ، غالبًا ما يُشار إلى فيتامين د باسم “فيتامين أشعة الشمس”. ومع ذلك ، نادرًا ما يوفر التعرض لأشعة الشمس كمية كافية من فيتامين د ، مما يجعل من الضروري الحصول عليه من المكملات الغذائية أو من نظامك الغذائي.

فيتامين د

ومع ذلك ، تحتوي حفنة من الأطعمة فقط على كميات كبيرة من هذا الفيتامين المهم ، والنقص شائع جدًا. في الواقع ، حوالي 41.6٪ من سكان الولايات المتحدة يعانون من نقص. تشرح هذه المقالة كل ما تحتاج لمعرفته حول فيتامين د.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أنه يذوب في الدهون والزيوت ويمكن تخزينه في جسمك لفترة طويلة.

يوجد نوعان من الأشكال الغذائية الرئيسية:

  • فيتامين د 3 (كولي كالسيفيرول). توجد في بعض الأطعمة الحيوانية ، مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض.
  • فيتامين د 2 (إرغوكالسيفيرول). توجد في بعض النباتات والفطر والخمائر.

من بين الاثنين ، يبدو أن D3 (كولي كالسيفيرول) له فعالية مضاعفة تقريبًا في زيادة مستويات فيتامين د في الدم مثل D2 (إرغوكالسيفيرول)

ماذا تفعل في جسمك؟

يحتاج فيتامين د إلى خطوتين تحويل ليصبح نشطًا. أولاً ، يتم تحويله إلى كالسيديول ، أو 25 (OH) D ، في الكبد. هذا هو شكل تخزين الفيتامين. ثانيًا ، يتم تحويله إلى الكالسيتريول ، أو 1،25 (OH) 2D ، في الغالب في كليتيك. هذا هو الشكل النشط لهرمون الستيرويد لفيتامين د.

يتفاعل الكالسيتريول مع مستقبلات فيتامين د (VDR) ، الموجودة في كل خلية من خلايا الجسم تقريبًا. عندما يرتبط الشكل النشط لفيتامين د بهذا المستقبل ، فإنه يعمل على تشغيل الجينات أو إيقاف تشغيلها ، مما يؤدي إلى حدوث تغييرات في خلاياك. هذا مشابه لكيفية عمل معظم هرمونات الستيرويد الأخرى.

يؤثر فيتامين د على الخلايا المختلفة المتعلقة بصحة العظام. على سبيل المثال ، يعزز امتصاص الكالسيوم والفوسفور من أمعائك.

لكن العلماء اكتشفوا مؤخرًا أنه يلعب أيضًا أدوارًا في مجالات أخرى من الصحة ، مثل وظيفة المناعة والحماية من السرطان. أشعة الشمس هي وسيلة فعالة للحصول على فيتامين د. يمكن إنتاج فيتامين د من الكوليسترول الموجود في بشرتك عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية ب (UVB) من الشمس.

إذا كنت تعيش في منطقة بها الكثير من أشعة الشمس ، فيمكنك على الأرجح الحصول على كل فيتامين د الذي تحتاجه عن طريق أخذ حمام شمس عدة مرات في الأسبوع.

ضع في اعتبارك أنك تحتاج إلى كشف جزء كبير من جسمك. إذا كنت تعرض وجهك ويديك فقط ، فسوف تنتج كمية أقل بكثير من فيتامين د. أيضًا ، إذا بقيت خلف الزجاج أو استخدمت واقيًا من الشمس ، فسوف ينتج فيتامين د أقل – أو لا شيء على الإطلاق.

ومع ذلك ، يجب التأكد من استخدام واقي الشمس عند البقاء في الشمس لفترات طويلة. أشعة الشمس صحية ، لكن حروق الشمس يمكن أن تسبب شيخوخة الجلد المبكرة وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

إذا كنت ستبقى في الشمس لفترة طويلة ، ففكر في عدم استخدام واقي الشمس لأول 10-30 دقيقة – اعتمادًا على حساسيتك لأشعة الشمس – ثم ضعه قبل أن تبدأ في الحرق.

نظرًا لأنه يتم تخزين فيتامين (د) في جسمك لأسابيع أو شهور في كل مرة ، فقد تحتاج فقط إلى أشعة الشمس العرضية للحفاظ على مستويات كافية في الدم. ومع ذلك ، إذا كنت تعيش في منطقة خالية من أشعة الشمس الكافية ، فإن الحصول على فيتامين د من الأطعمة أو المكملات الغذائية أمر ضروري للغاية – خاصة خلال فصل الشتاء.

أفضل مصادر الغذاء

إليك محتوى فيتامين D3 في عدد قليل من أفضل مصادر الغذاء:

طعامكمية% RDI
Cod liver oil, 1 tablespoon (15 ml)1,360 IU / 34 mcg227%
Salmon, cooked, 3 ounces (85 grams)447 IU / 11 mcg75%
Tuna, canned in water, 3 ounces (85 grams)154 IU / 4 mcg26%
Beef liver, cooked, 3 ounces (85 grams)42 IU / 1 mcg7%
1 large whole egg (D is found in yolk)41 IU / 1 mcg7%
1 sardine, canned in oil, drained23 IU / 0.6 mcg4%

على الرغم من أن الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل وسمك أبو سيف والسلمون المرقط والتونة والسردين مصادر جيدة ، إلا أنه يجب عليك تناولها كل يوم تقريبًا للحصول على ما يكفي.

المصدر الغذائي الممتاز الوحيد لفيتامين (د) هو زيت كبد السمك – مثل زيت كبد سمك القد – والذي يحتوي على ما يزيد عن ضعف المدخول اليومي المرجعي (RDI) في ملعقة واحدة (15 مل).

ضع في اعتبارك أن منتجات الألبان والحبوب غالبًا ما تكون مدعمة بفيتامين د.

تحتوي بعض أنواع الفطر النادر أيضًا على فيتامين د ، ويحتوي صفار البيض على كميات صغيرة.

أعراض النقص

يعد نقص فيتامين د أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعًا. بعض الناس معرضون لخطر أكبر من غيرهم. في الولايات المتحدة ، يعاني 41.6 ٪ من إجمالي السكان من نقص ، على الرغم من أن الأقليات أسوأ حالًا – 82.1 ٪ و 69.2 ٪ من السود والأسبان يعانون من نقص ، على التوالي.

بالإضافة إلى ذلك ، يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر النقص. أولئك الذين يعانون من أمراض معينة هم أيضا من المحتمل جدا أن يكونوا ناقصين. أظهرت إحدى الدراسات أن 96٪ من الأشخاص الذين عانوا من النوبات القلبية كانوا منخفضين في فيتامين د.

بشكل عام ، يعتبر نقص فيتامين (د) وباءً صامتًا. عادة ما تكون الأعراض خفية وقد تستغرق سنوات أو عقودًا لتظهر. أكثر أعراض نقص فيتامين د شهرة هو الكساح ، وهو مرض عظمي شائع لدى الأطفال في البلدان النامية.

تم القضاء على الكساح في الغالب من الدول الغربية بسبب إغناء بعض الأطعمة بفيتامين د. يرتبط النقص أيضًا بهشاشة العظام ، وانخفاض كثافة المعادن ، وزيادة خطر السقوط والكسور لدى كبار السن.

علاوة على ذلك ، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) لديهم مخاطر أكبر بكثير للإصابة بأمراض القلب والسكري (النوعين 1 و 2) والسرطان والخرف وأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد.

أخيرًا ، يرتبط نقص فيتامين د بانخفاض متوسط العمر المتوقع. ومع ذلك ، فمن غير الواضح ما إذا كان النقص يساهم في هذه الأمراض أو ما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة هم أكثر عرضة للإصابة بها.

الفوائد الصحية المحتملة

فيما يلي بعض الفوائد المحتملة لفيتامين (د):

  • تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والسقوط والكسور. يمكن أن تساعد الجرعات العالية من فيتامين د في الوقاية من هشاشة العظام والسقوط والكسور لدى كبار السن
  • قوة أفضل. يمكن أن يزيد فيتامين د من القوة البدنية في كل من الأطراف العلوية والسفلية
  • الوقاية من السرطان. قد يساعد فيتامين د في الوقاية من السرطان. لاحظت إحدى الدراسات أن 1100 وحدة دولية يوميًا – إلى جانب الكالسيوم – قللت من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 60٪
  • إدارة الاكتئاب. تشير الدراسات إلى أن فيتامين د قد يخفف الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب السريري
  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول. ربطت إحدى الدراسات التي أجريت على الرضع بين 2000 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميًا وخفض خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري بنسبة 78٪
  • تحسين معدل الوفيات. تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين (د) يقلل من خطر وفاة الأشخاص أثناء فترات الدراسة ، مما يشير إلى أنه قد يساعدك على العيش لفترة أطول

ومع ذلك ، فإن العديد من هذه النتائج أولية. وفقًا لمراجعة حديثة ، هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد العديد من هذه الفوائد

كم يجب أن تأخذ؟

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص – وبالتالي تحتاج إلى مكملات – هي قياس مستويات الدم لديك.

سيقيس مقدم الرعاية الصحية الخاص بك شكل تخزين فيتامين د ، المعروف باسم كالسيفيديول. يعتبر أي شيء أقل من 12 نانوغرام / مل ناقصًا ، وأي شيء يزيد عن 20 نانوغرام / مل يعتبر مناسبًا.

RDI لفيتامين (د) على النحو التالي:

  • 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام): الرضع ، 0-12 شهرًا
  • 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام): الأطفال والبالغين ، من 1 إلى 70 عامًا
  • 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام): كبار السن والنساء الحوامل أو المرضعات

على الرغم من قياس الكفاية عند 20 نانوغرام / مل ، يعتقد العديد من خبراء الصحة أن الناس يجب أن يستهدفوا مستويات الدم أعلى من 30 نانوغرام / مل من أجل الصحة المثلى والوقاية من الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد الكثيرون أن المدخول الموصى به منخفض جدًا وأن الناس بحاجة إلى المزيد للوصول إلى مستويات الدم المثلى. وفقًا للأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب ، فإن الحد الأعلى الآمن هو 4000 وحدة دولية (100 ميكروغرام) في اليوم.

يبدو أن مكملات فيتامين د 3 أكثر فعالية في رفع مستويات فيتامين د من مكملات د 2. تتوفر كبسولات D3 في معظم محلات السوبر ماركت ومتاجر الأطعمة الصحية ، وكذلك عبر الإنترنت.

تحسين العناصر الغذائية الأخرى الخاصة بك

من المهم أن تضع في اعتبارك أن العناصر الغذائية عادة لا تعمل بمعزل عن غيرها.

يعتمد الكثير منها على بعضها البعض ، وقد تؤدي زيادة تناول أحد العناصر الغذائية إلى زيادة حاجتك إلى عنصر آخر. يدعي بعض الباحثين أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تعمل معًا وأنه من الأهمية بمكان تحسين تناول فيتامين A و K مع إضافة فيتامين D3. هذا مهم بشكل خاص لفيتامين K2 ، وهو فيتامين آخر قابل للذوبان في الدهون لا يحصل عليه معظم الناس.

قد يكون المغنيسيوم – وهو معدن مهم آخر غالبًا ما يفتقر إليه النظام الغذائي الحديث – مهمًا أيضًا لوظيفة فيتامين د.

ماذا يحدث إذا تناولت الكثير؟

إنها أسطورة أنه من السهل تناول جرعة زائدة من فيتامين (د). تسمم فيتامين (د) نادر جدًا ولا يحدث إلا إذا تناولت جرعات عالية جدًا لفترات طويلة

تشمل الأعراض الرئيسية للسمية الارتباك ، وقلة التركيز ، والنعاس ، والاكتئاب ، والقيء ، وآلام البطن ، والإمساك ، وارتفاع ضغط الدم. (1)

خاتمة

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومهم لصحة العظام. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من انخفاض في هذه المغذيات ، فإن زيادة تناولهم قد يقلل أيضًا من الاكتئاب ويحسن القوة.

ينتج جلدك فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس. تحتوي الأطعمة مثل الأسماك الدهنية وزيت السمك والكبد أيضًا على د فيتامين – بالإضافة إلى بعض الأطعمة والمكملات الغذائية المدعمة.

النقص شائع إلى حد ما بسبب التعرض المحدود لأشعة الشمس ومجموعة صغيرة من المصادر الغذائية الغنية. إذا كنت لا تقضي وقتًا طويلاً في الشمس ونادرًا ما تأكل الأسماك الدهنية ، ففكر في تناول المكملات.

الحصول على ما يكفي من فيتامين د يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في تعزيز صحتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top