ما هو هرمون النمو البشري (HGH)؟

هرمون النمو البشري ، المعروف أيضًا باسم HGH و somatotropin ، هو هرمون طبيعي تصنعه الغدة النخامية وتطلقه ويعمل في أجزاء كثيرة من الجسم لتحسين النمو عند الأطفال.

بمجرد أن تندمج صفائح النمو في عظامك (المشاش) ، لم يعد هرمون النمو يزيد الطول ، لكن جسمك لا يزال بحاجة إلى هرمون النمو. بعد اكتمال النمو ، يساعد هرمون النمو في الحفاظ على بنية الجسم الطبيعية والتمثيل الغذائي ، بما في ذلك المساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) ضمن نطاق صحي.

الهرمونات هي مواد كيميائية تنسق الوظائف المختلفة لجسمك عن طريق نقل الرسائل عبر الدم إلى أعضائك وعضلاتك وأنسجتك الأخرى. تخبر هذه الإشارات جسمك بما يجب القيام به ومتى. ينتج جسمك أكثر من 50 هرمونًا ، ويتفاعل العديد منها مع بعضها البعض لإنشاء شبكة معقدة من العمليات.

ما هو هرمون النمو البشري (HGH)؟

الغدة النخامية هي غدة صماء صغيرة بحجم حبة البازلاء تقع في قاعدة دماغك ، أسفل منطقة ما تحت المهاد. يتكون من فصين: الفص الأمامي (الأمامي) والفص الخلفي (الخلفي). الفص الأمامي الخاص بك يجعل  HGH

الغدة النخامية الخاصة بك متصلة بمنطقة ما تحت المهاد من خلال ساق من الأوعية الدموية والأعصاب. هذا الجذع يسمى الغدة النخامية. ما تحت المهاد هو جزء من دماغك يتحكم في وظائف مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم والهضم.

من خلال القصبة ، يتواصل ما تحت المهاد مع الغدة النخامية ويطلب منها إفراز هرمونات معينة. في هذه الحالة ، يطلق ما تحت المهاد HGH المطلق لهرمون النمو (GHRH) ، والذي يحفز الغدة النخامية على إفراز  HGH .

يستخدم مقدمو الرعاية الصحية شكلاً اصطناعيًا من HGH (یُطلق عليه أحيانًا HGH المؤتلف)  لعلاج حالات معينة ، بما في ذلك نقص هرمون النمو. يجب ألا تتناول HGH الصناعي أبدًا بدون وصفة طبية من الطبيب.

ما الذي يحفز هرمون النمو البشري (HGH)؟

تُطلق الغدة النخامية عادةً HGH في دفعات قصيرة على مدار اليوم. يتم التحكم في إفراز HGH بشكل أساسي عن طريق هرمونين يفرزهما الوطاء : هرمون النمو المطلق لهرمون النمو (GHRH)  الذي يحفز إفراز HGH ، والسوماتوستاتين ، الذي يثبط إفراز HGH.

العديد من الهرمونات الأخرى تنظم أيضًا HGH ، بما في ذلك عامل النمو الشبيه بالأنسولین (IGF-1) .   IGF-1 هو مثبط رئيسي لإنتاج HGH ، بينما يحفز هرمون الغدة الدرقية ، والجلوكوكورتيكويد ، والجريلين إفراز HGH .

IGF-1 ، الذي يفر الكبد ، هو أحد أفضل تأثيرات نشاط HGH. من خلال تحفيز السوماتوستاتين وتثبيط إطلاق GHRH ، يلعب iGF-1 دورًا مهمًا في منع إطلاق هرمون النمو من خلال حلقة التغذية الراجعة السلبية.

ومع ذلك ، يتم تنظيم إفراز HGH و IGF-1 من قبل بعضهما البعض ، حيث يحفز HGH إطلاق IGF-1 و IGF-1 يمنع إطلاق HGH في حلقة التغذية الراجعة. في الأفراد الأصحاء ، يتم تثبيط إفراز HGH عن طريق ارتفاع السكر في الدم (ارتفاع نسبة السكر في الدم) ويتم تحفيزه عن طريق النوم والإجهاد والتمارين ونقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) والأحماض الأمينية.

ما هي وظيفة هرمون النمو البشري (هرمون النمو)؟

هرمون النمو البشري له وظيفتان رئيسيتان: تحفيز النمو (بشكل أساسي عند الأطفال) والتأثير على عملية التمثيل الغذائي (كيف يحول جسمك الطعام الذي تتناوله إلى طاقة).

HGH والنمو

يسبب هرمون النمو البشري نموًا في كل نسيج وعضو في جسمك تقريبًا. ومع ذلك ، فهو معروف بتأثيره المعزز للنمو على الغضاريف والعظام ، خاصة خلال سنوات البلوغ. تستقبل الخلايا الغضروفية ، التي تسمى الخلايا الغضروفية ، والخلايا العظمية ، التي تسمى بانيات العظم ، إشارات من HGH لزيادة التكاثر ، وبالتالي السماح بالنمو في الحجم.

بمجرد أن تندمج ألواح النمو في عظام الطفل ، لم يعد HGH يزيد الطول. بدلاً من ذلك ، يساعد HGH في الحفاظ على بنية الجسم الطبيعية طوال بقية الحياة.

HGH والتمثيل الغذائي

يتضمن التمثيل الغذائي التفاعلات الكيميائية في جسمك التي تحول الطعام الذي تتناوله إلى طاقة. تحتاج جميع الخلايا في جسمك إلى الطاقة لتعمل بشكل صحيح. تشارك عدة عمليات معقدة مختلفة في عملية التمثيل الغذائي.

يؤثر HGH في عملية التمثيل الغذائي بشكل أساسي عن طريق زيادة إنتاج عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1) وتأثيره على خلايا الجسم. IGF-1 هو هرمون شبيه بالأنسولين يدير تأثيرات هرمون النمو في جسمك. الأنسولين هو هرمون أساسي يصنعه البنكرياس ويساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) .عن طريق خفضها iGF-1 ، مثل الأنسولين ، له تأثيرات مخفضة للجلوكوز.

ينظم جسمك بشكل طبيعي مستويات الجلوكوز في الدم بعناية. جلوكوز الدم هو السكر الرئيسي في الدم. تحصل على الجلوكوز من الكربوهيدرات في الطعام الذي تتناوله. يعتبر هذا السكر مصدرًا مهمًا للطاقة ويوفر العناصر الغذائية لأعضاء الجسم والعضلات والجهاز العصبي.

الأنسولين هو الهرمون الرئيسي الذي ينتجه البنكرياس لخفض مستويات الجلوكوز في الدم عندما ترتفع بشكل كبير ، والجلوكاجون هو الهرمون الرئيسي الذي يصنعه البنكرياس لرفع مستويات الجلوكوز في الدم عندما تنخفض بشكل كبير. يمكن لهرمونات أخرى مثل الإبينفرين (الأدرينالين) والكورتيزول أن تقاوم تأثيرات الأنسولين.

في حين أن HGH عادة ما يرفع مستويات الجلوكوز في الدم عندما تنخفض بشكل كبير ، إذا كان لديك كميات زائدة من HGH في جسمك ، فإنه يمكن أن يبطل تأثيرات الأنسولين ويسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

يمكن أن يجعلك HGH أطول؟

يزيد هرمون النمو البشري من النمو الرأسي عند الأطفال. ومع ذلك ، بمجرد إغلاق لوحات النمو الخاصة بك ، لا يمكن لهرمون النمو أن يجعلك أطول. بدلاً من ذلك ، بعد الوصول إلى الطول النهائي ، يساعد HGH في الحفاظ على بنية جسمك وله تأثيرات مهمة أخرى على عملية التمثيل الغذائي لديك.

ما هي المستويات الطبيعية لهرمون النمو البشري (HGH)؟

تطلق الغدة النخامية HGH في البقول. يختلف حجم ومدة النبضات حسب الوقت من اليوم والعمر والجنس. لهذا السبب ، نادرًا ما تكون قياسات HGH العشوائية مفيدة لمقدمي الرعاية الصحية في تأكيد التشخيص أو رفضه. بدلاً من ذلك ، تكون الاختبارات التي تقيس HGH مفيدة عند قياسها كجزء من اختبار التحفيز أو الكبت.

بشكل عام ، النطاقات الطبيعية لمستويات هرمون النمو هي:

·         للبالغين المعينين عند الولادة: 0.4 إلى 10 نانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل) ، أو 18 إلى 44 بيكومول لكل لتر (pmol / L).
·         للبالغين المخصصين للإناث عند الولادة: 1 إلى 14 نانوغرام / مل ، أو 44 إلى 616 ميكرولتر / لتر
·         للأطفال: من 10 إلى 50 نانوغرام / مل أو 440 إلى 2200 ميكرولتر / لتر

قد يختلف نطاق القيم الطبيعية من مختبر إلى آخر. عند تحليل نتائجك ، تأكد من الإشارة إلى النطاق الطبيعي لمختبرك في تقرير المعمل الخاص بك. إذا كان لديك أي أسئلة حول نتائجك ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

ماذا يحدث عندما تكون مستويات هرمون النمو البشري (HGH) منخفضة جدًا؟

يسمى انخفاض مستويات HGH عن المعدل الطبيعي بنقص هرمون النمو. يحدث هذا عادةً بسبب مشكلة أو تلف في الغدة النخامية ، مما يؤدي إلى خمول الغدة النخامية.

يؤثر نقص هرمون النمو على البالغين والأطفال بشكل مختلف.

نقص هرمون النمو عند البالغين

عندما يعاني البالغون من نقص في هرمون النمو ، فإنه يسبب المشاكل التالية:
·         قلة الشعور بالسعادة
·         زيادة دهون الجسم.
·         زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
·         ضعف القلب والعضلات والعظام.

في البالغين ، قد يكون سبب قصور الغدة النخامية الذي يؤدي إلى نقص HGH هو ورم حميد في الغدة النخامية (ورم غير سرطاني) أو تلف الغدة النخامية أو الوطاء.

HGH النمو عند الأطفال

نقص HGH عند الأطفال يؤدي إلى ضعف النمو. يتمثل العرض الرئيسي لنقص HGH عند الأطفال في بطء نمو الطول كل عام بعد عيد ميلاد الطفل الثالث. هذا يعني أنها تنمو أقل من 3 سم في السنة. قد يعاني الطفل المصاب بنقص HGH أيضًا من:

·         وجه أصغر مما هو متوقع بالنسبة لأعمارهم.
·         اضطراب نمو الشعر.
·         تأخر البلوغ

في الأطفال ، قد يكون قصور الغدة النخامية الذي يؤدي إلى نقص HGH موجودًا منذ الولادة ، حيث يكون السبب غير معروف (مجهول السبب) أو وراثيًا أو بسبب تلف الغدة النخامية (أثناء نمو الجنين أو عند الولادة).

قد يعاني الأطفال أيضًا من الغدة النخامية بسبب تلف الغدة النخامية أو ما تحت المهاد في سن أكبر.

ماذا يحدث عندما تكون مستويات هرمون النمو البشري (HGH) مرتفعة للغاية؟

الحالة الرئيسية المرتبطة بمستويات أعلى من المعتاد من HGH هي حالة تسمى ضخامة النهايات ، على الرغم من أنها تؤثر على البالغين والأطفال بشكل مختلف. هذه حالة نادرة.

ضخامة الأطراف عند البالغين

عادة ما يكون لدى البالغين المصابين بتضخم الأطراف أيدي وأرجل كبيرة أو منتفخة وملامح وجه متغيرة.

يمكن أن يكون لدى البالغين المصابين بتضخم الأطراف أيضًا عظام سميكة وأعضاء متضخمة ، وهم أكثر عرضة للإصابة بحالات مثل ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) ، ومرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب. أكثر من 99 في المائة من حالات ضخامة الأطراف ناتجة عن أورام الغدة النخامية ، والأورام غير السرطانية (الحميدة) في الغدة النخامية. يمكن أن تنتج هذه الأورام كميات زائدة من هرمون النمو. يعد تضخم الأطراف أكثر شيوعًا بعد منتصف العمر عند اكتمال النمو. لهذا السبب ، لا يزداد طول البالغين المصابين بتضخم الأطراف. بدلا من ذلك ، يمكن أن تصبح عظامهم أكثر سمكا.

ضخامة الأطراف عند الأطفال

في حالات نادرة ، يمكن أن يرتفع لدى الأطفال مستويات هرمون النمو قبل الوصول إلى ارتفاعهم النهائي ، مما قد يؤدي إلى فرط نمو العظام وارتفاع مفرط. تسمى هذه الحالة بتضخم الأطراف عند الأطفال ، ولكنها تسمى أحيانًا بالعملاقة. إذا تُركت دون علاج ، فإن الأطفال المصابين بتضخم الأطراف عادة ما ينموون إلى 210 سم أو أطول. قد يعاني الأطفال المصابون بتضخم الأطراف أيضًا من ضعف عام وتأخر البلوغ والصداع.

الورم الحميد في الغدة النخامية هو السبب الأكثر شيوعًا لتضخم الأطراف عند الأطفال.

ما الاختبار الذي يقيس مستويات هرمون النمو؟

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك سلسلة من اختبارات الدم للتحقق من مستويات HGH إذا كنت تعاني من أعراض مرتبطة بهرمون النمو.
تُطلق الغدة النخامية عادةً HGH في مجرى الدم على شكل نبضات طوال النهار والليل ، وتبلغ ذروتها غالبًا في الليل. لهذا السبب ، يصعب تفسير اختبار دم واحد يقيس HGH وعادة ما يكون غير مفيد طبيًا.

غالبًا ما يستخدم مقدمو الخدمات طرقًا تسمى تحفيز هرمون النمو واختبارات الكبت لتشخيص الحالات التي يسببها هرمون النمو الزائد جدًا أو القليل جدًا.
قد يطلبون أيضًا إجراء فحص دم يقيس كمية عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1) في دمك.

كيف يتم استخدام HGH كدواء؟

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على شكل اصطناعي من هرمون النمو لعلاج بعض الحالات. يتوفر الشكل الاصطناعي لهرمون النمو البشري بوصفة طبية فقط ويتم حقنه.

في الأطفال ، يصف مقدمو الرعاية الصحية العلاج بهرمون النمو البشري:
·         نقص هرمون النمو
·         الحالات التي تسبب قصر القامة ، مثل مرض الكلى المزمن ومتلازمة تيرنر ومتلازمة برادر ويلي.

في البالغين ، يصف مقدمو HGH لعلاج:
·         نقص هرمون النمو
·         فقدان الأنسجة العضلية الناجم عن فيروس نقص المناعة البشرية.
·         متلازمة الأمعاء القصيرة.

من المهم أن تأخذ هرمون النمو الصناعي فقط إذا وصفه لك طبيبك.

ما هي الآثار الجانبية لهرمون النمو الصناعي؟

يمكن أن يتسبب استخدام هرمون النمو الاصطناعي HGH للعلاج الطبي في بعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك:

·         متلازمة النفق الرسغي
·         زيادة مقاومة الأنسولين و / أو مرض السكري من النوع 2.
·         تورم في الذراعين والساقين.
·         آلام المفاصل والعضلات.
·         تضخم أنسجة الثدي (التثدي) عند الذكور عند الولادة.
·         زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

لا يعرف الباحثون ما يكفي عن الآثار طويلة المدى للعلاج بهرمون النمو.

أسئلة مكررة

متى يجب أن أرى الطبيب بخصوص مستويات HGH لدي؟

إذا كنت أنت أو طفلك تعانيان من أعراض تتعلق بنقص HGH أو زيادة ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
إذا كنت تعالج من مستويات غير طبيعية من HGH ، فمن المهم أن ترى طبيبك بانتظام للتأكد من أن علاجك يعمل.

ما هو هرمون النمو البشري (HGH)؟

هرمون النمو البشري ، المعروف أيضًا باسم HGH و somatotropin ، هو هرمون طبيعي تصنعه الغدة النخامية وتطلقه ويعمل في أجزاء كثيرة من الجسم لتحسين النمو عند الأطفال.

هل يمكن أن يجعلك HGH أطول؟

يزيد هرمون النمو البشري من النمو الرأسي عند الأطفال. ومع ذلك ، بمجرد إغلاق لوحات النمو الخاصة بك ، لا يمكن لهرمون النمو أن يجعلك أطول. بدلاً من ذلك ، بعد الوصول إلى الطول النهائي ، يساعد HGH في الحفاظ على بنية جسمك وله تأثيرات مهمة أخرى على عملية التمثيل الغذائي لديك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top