ما هو مؤشر كتلة الجسم (BMI)؟

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مؤشر يستند إلى طولك ووزنك لتقدير صحة وزنك. يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الفرد البالغ بالكيلوجرام على مربع طوله بالأمتار. على سبيل المثال، إذا كان مؤشر كتلة الجسم يساوي 25، فهذا يعني أن القيمة تبلغ 25 كيلوجرامًا لكل متر مربع من مساحة الجسم.

مؤشر كتلة الجسم

نطاق مؤشر كتلة الجسم (BMI)

بالنسبة للبالغين الأغلبية، يتراوح مؤشر كتلة الجسم المثالي بين 18.5 و24.9. أما بالنسبة للأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 18 عامًا، يُعتبر حساب مؤشر كتلة الجسم ويأخذ في الاعتبار العمر والجنس إلى جانب الطول والوزن.

إذا كان مؤشر كتلة جسمك:

  • أقل من 18.5: فأنت تُعاني من نقص الوزن.
  • بين 18.5 و24.9: فأنت في نطاق الوزن الصحي.
  • بين 25 و29.9: فأنت في نطاق الوزن الزائد.
  • 30 أو أكثر: فأنت في نطاق السمنة..

دقة BMI

مؤشر كتلة الجسم يأخذ في اعتباره التغيرات الطبيعية في هيئة الجسم ويوفر نطاقًا مناسبًا للوزن بناءً على الارتفاع.

بالإضافة إلى قياس مؤشر كتلة الجسم، قد يأخذ محترفو الرعاية الصحية في اعتبارهم عوامل أخرى عند تقييم الوزن الصحي. العضلات تكون أكثر كثافة من الدهون، لذا الأشخاص الذين يمتلكون كتلة عضلية كبيرة مثل الملاكمين ورافعي الأثقال والرياضيين قد يكون لديهم وزن صحي حتى إذا تم تصنيف مؤشر كتلة الجسم لديهم على أنهم يعانون من السمنة.

قد تؤثر مجموعتك العرقية أيضًا على خطر الإصابة بأمراض معينة. على سبيل المثال، الأشخاص من أصل جنوب آسيوي قد يكونون عرضة لخطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل مرض السكري، حتى إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديهم يعتبر صحيًا بشكل عام 23.

إذا كنتِ حاملًا، فلا يجب عليك استخدام مؤشر كتلة الجسم كمؤشر. إذا كنتِ تشعرين بالقلق بشأن وزنكِ، فاستشيري القابلة أو الطبيب العام للحصول على المشورة المناسبة.

مؤشر كتلة الجسم (BMI) وجراحة زيادة الطول

الوزن المناسب يُعتَبَر أحد الشروط الأساسية لإجراء عملية زيادة الطول بنجاح. يُعتَبر مركز زيادة الطول في إيران أن النطاق الوزني الذي يتراوح مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و24.9 هو الأنسب لإجراء هذه العملية.

السبب وراء هذا النطاق الوزني هو أن القضبان التي يتم وضعها في العظم بعد جراحة زيادة الطول تحتاج إلى تحمل وزن محدد. يتم سؤال المرشحين المحترمين عن وزنهم أثناء مرحلة طلب الدور، لأن ذلك يلعب دورًا مهمًا في نجاح العملية.

حساب BMI

حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) يشمل قسمة وزن الشخص البالغ بالكيلوجرام على مربع طوله بالأمتار.

على سبيل المثال، إذا كان لدى شخص بالغ وزنه 70 كيلوجرامًا وطوله 1.75 متر، سيكون مؤشر كتلة جسمه يبلغ 22.9.

حدود BMI

حساب مؤشر كتلة الجسم غير مناسب في الحالات التالية:

  1. إذا كان لديك اضطراب في الأكل – يُفضل الحصول على استشارة من الطبيب العام للحصول على نصائح إضافية.
  2. إذا كنتِ حاملًا – نظرًا لزيادة وزن الحمل، سيكون مؤشر كتلة جسمك متغيرًا. يُفضل استخدام وزنك قبل الحمل عند حساب مؤشر كتلة جسمك.
  3. بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا – يتم قياس وزن الأطفال والشباب بناءً على مئة سنتيمتر من متوسط المسوحات الوطنية. إذا كنتِ قلقة بشأن وزن طفلك، يُفضل مراجعة الطبيب العام.

مجموعات الأقليات السوداء والآسيوية والعرقية

السود والآسيويون والأقليات العرقية الأخرى معرضون لخطر الإصابة بأمراض طويلة المدى، مثل مرض السكري من النوع الثاني.

الأشخاص من هذه الفئات الذين يتوافر لديهم مؤشر كتلة الجسم التالي:

  • 23 أو أكثر في خطر.
  • 27.5 أو أكثر مُعرضون للخطر.

كتلة العضلات

حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) لا يأخذ في الاعتبار كتلة العضلات التي تكون أثقل من الدهون.

وبناءً على ذلك، يمكن تصنيف البالغين والرياضيين الذين يمتلكون كتلة عضلات كبيرة على أنهم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، حتى إذا كانت نسبة الدهون في جسمهم منخفضة.

من ناحية أخرى، قد يكون لدى البالغين الذين يفقدون كتلة عضلات مع تقدمهم في السن وزنًا ضمن النطاق الصحي، على الرغم من احتمال وجود دهون زائدة في أجسادهم.

نسبة الخصر إلى الطول

يمكن استخدام قياس نسبة الخصر إلى الطول للكشف عن وجود دهون زائدة في منطقة البطن، حتى إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك في نطاق صحي.

لحساب نسبة خصرك إلى طولك، قم بقياس محيط خصرك وقسمه على طولك باستخدام وحدات مماثلة مثل السنتيمتر أو البوصة.

إذا كانت نسبة الخصر إلى الطول تساوي 0.5 أو أكثر، فهذا يشير إلى احتمالية زيادة مخاطر صحية مثل الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية.

لقياس محيط الخصر:

  • ابحث عن الجزء السفلي من أضلاعك وأعلى الوركين (فوق زر البطن مباشرة).
  • ضع شريط القياس حول منطقة الخصر بين هذه النقاط.
  • تنفس بشكل طبيعي قبل القياس.

لا تتردد في مشاركة أي استفسارات تحتاج إلى مساعدة فيها.

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top