ما هو مرض بلاونت؟

مرض بلاونت هو حالة تتسم بنمو أحد جوانب لوحة نمو الساق بسرعة أبطأ من الجانب الآخر، مما يتسبب في انحناء التدريجي للقدمين. عادةً، ينجم هذا النمو غير المتوازن عن لوحة نمو متأثرة وهي حالة تتفاقم مع تقدم الطفل في العمر، مما يؤدي إلى زيادة انحناء القدمين مع مرور الوقت.

يُعَتَبَرُ مرض بلاونت أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين يعانون من زيادة في الوزن، ويكون شيوعه أكبر بين الفتيات والأطفال الأمريكيين من أصل أفريقي والأطفال من أصل إسباني. يُمكن أن يكون مرتبطًا بضغط زائد على الجزء الداخلي للركبة.

في كثير من الأحيان، يتم الخلط بينه وبين “الانحناء الفسيولوجي” الذي يحدث في سنوات مبكرة مع انحناء طفيف ومتناظر يزول بشكل طبيعي. من ناحية أخرى، يتم تشخيص مرض بلونت عادةً في سنتين أو ثلاث سنوات تقريبًا، ويتسم بانحناء كبير وغير متماثل للساقين، وهذا الانحناء يزداد سوءًا مع مرور الوقت ولا يختفي بمفرده.

ما هو مرض بلاونت

عادةً، لا يعاني الأطفال من أعراض، ولكن الآباء القلقين غالبًا ما يلاحظون أن أطفالهم يمشون بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين في نفس عمرهم وأن أرجلهم ملتوية.

ما هي الأنواع المختلفة لمرض بلاونت؟

مرض بلاونت في فترة الطفولة المبكرة:
يؤثر هذا النوع من مرض بلاونت على الأطفال قبل سن الرابعة. في نصف الحالات، يظهر المرض على كلا الساقين. يجب أن يتم علاجه قبل سن الثلاث سنوات ونصف إلى أربع سنوات لتحقيق أفضل نتائج العلاج.

مرض بلاونت في سن المراهقة:
يؤثر هذا النوع من مرض بلونت على الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم عشر سنوات، ويكون شيوعه أقل، وغالبًا ما يكون أكثر خطورة، ويظهر غالبًا في ساق واحدة.

كيف يتم تشخيص مرض بلاونت؟

لتأكيد التشخيص، يقوم الطبيب بفحص الطفل ومراقبة مشية الساق، ويقوم بتقييم الدوران والشكل الزاوي للقدم. يكون ضروريًا أيضًا إجراء أشعة سينية لتحديد مرض بلونت في الجزء العلوي من الساق ولقياس الزوايا غير الطبيعية لعظام الساق.

ما هي خيارات العلاج لمرض بلاونت؟

في العلاج غير الجراحي، يتم استخدام الأقواس لتقليل الضغط الزائد على الجزء الداخلي من الركبة. يتم تطبيق هذا النوع من العلاج في الحالات الخفيفة التي تكون أعمار الأطفال فيها أقل من ثلاث سنوات. يمكن أن تستمر هذه الأقواس لفترة تصل إلى عامين وقد تكون مجهدة.

هناك أيضًا عدة إجراءات جراحية مختلفة:

  1. قطع العظم التصحيحي: يتم قطع العظم وتصحيح زاويته. يتم استخدام الأسلاك المعدنية عادةً لتثبيت العظم المقطوع، وعادةً ما يتم وضع ساق المريض في جبيرة لمدة 5 إلى 6 أسابيع. يمكن أيضًا استخدام أداة تثبيت خارجية لتثبيت العظام في مكانها الصحيح أثناء فترة الشفاء.
  2. النمو الموجه: يتم تحديد الجزء الصحي من صفيحة النمو باستخدام صفيحة صغيرة ومسامير، مما يسمح للجزء البطيء بالنمو لتعويض التقوس وتصحيح القدم. الجراحة بسيطة ويمكن للطفل المشي بشكل مباشر بعد الجراحة.
  3. ارتفاع الهضبة النصفية: في الحالات الشديدة حيث يكون هناك تشوه في خط المفصل، يتم تصحيح الجزء المشوه عبر قطع العظم العلوي واستخدام البراغي أو الأسلاك المعدنية أو المثبتات الخارجية للحفاظ على التصحيح.
  4. المثبت الخارجي: عندما يكون هناك تشوه شديد وخاصةً عندما تكون الساق قصيرة جدًا، يستخدم عادةً المثبت الخارجي للعلاج ويترك على الساق لعدة أشهر.

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top