التشريح الشامل للذراع

التشريح الشامل للذراع

في هذه المقالة سنتناول التشريح الشامل للذراع. الذراع، كونها تربط الكتف بالساعد، تلعب دورًا مهمًا في حركات اليد – العضو الحركي الأساسي في جسم الإنسان. هذا القسم يشرح بالتفصيل مكونات الذراع بدءًا من العظام والعضلات والأوعية الدموية والأعصاب، وينتهي بدراسة الأشعة السينية للذراع.

التشريح الشامل للذراع

تشريح عظم الذراع

عظم الذراع أو العضد (Humerus) هو عظم طويل يرتبط في الجزء العلوي بعظم الكتف أو الكتف (Scapula) وفي المرفق بعظام الساعد وهما الزند الأعلى (راديوس – Radius) والزند الأسفل (أولنا – Ulna). هذا العظم هو أكبر عظم في الطرف العلوي ويقع بين عضلات الذراع.

رأس عظم الذراع (Humeral head) على شكل بروز كروي وبجانبه بروزين يسميان التوبروزيته الكبير (Greater tuberosity) والتوبروزيته الصغير (Lesser tuberosity). التوبروزيته الكبير يقع في الجزء الخارجي من المكان الذي يتصل فيه الرأس بالجذع، والتوبروزيته الصغير في الجزء الأمامي من هذه المنطقة.

تشريح منطقة توبروزيته الذراع والرباط العرضي

بين التوبروزيته الصغير والكبير للذراع، يوجد شق يسمى شق بيسيبيتال (Bicipital groove). فوق هذا الشق، يوجد الرباط العرضي للذراع (Transverse humeral ligament) الذي يخلق نفقًا يمر من خلاله الوتر الطويل لعضلة العضد.

هيكل رأس عظم الذراع ومفصله

رأس عظم الذراع يشكل تقريبًا ثلث سطح كرة كاملة ومغطى بغضروف مفصلي. يتصل هذا الجزء بحفرة غلينويد (Glenoid fossa) عظم الكتف أو الكتف.

العنق والجذع لعظم الذراع

الجزء الذي يتصل فيه رأس عظم الذراع بجذعه يسمى عنق عظم الذراع (Humeral neck). يُعرف الجزء الأوسط من العظم بجذع عظم الذراع (Humeral shaft)، والذي يكون على شكل أسطواني في الأعلى ويتسع في الأسفل.

توبروزيته الدلتويد وهيكل عظم الذراع

في مركز جذع العظم، يوجد بروز يسمى توبروزيته الدلتويد (Deltoid tuberosity) وهو موقع اتصال عضلة الدلتا.

هيكل الجزء السفلي من عظم الذراع

في الأجزاء السفلية من عظم الذراع، يتغير المقطع العرضي من دائري إلى مثلثي، ويصبح تقريبًا مسطحًا في الأسفل. في هذه الأجزاء، توجد بروزات تسمى الكندل الخارجي (Lateral condyle) والكندل الداخلي (Medial condyle).

الأبيكندل الداخلي والقرقرة لعظم الذراع

ملتصقًا بالكندل الداخلي، يوجد بروز يسمى الأبيكندل الداخلي (Medial epicondyle). بين الكندل الخارجي والداخلي، يأخذ العظم شكل قرقرة (Troclea).

مفاصل وغضاريف مرتبطة بعظم الذراع

تغطى الأسطح الأمامية والسفلية والخلفية للقرقرة بالغضروف المفصلي وتتصل بالجزء العلوي من عظم الزند. الجزء من الزند الذي يتصل بالتروكليا يُسمى الفجوة شبه القمرية (Semilunar notch). السطح الأمامي والسفلي للكونديل الخارجي بارز أكثر ويغطى بالكابيتولوم (Capitulum) الذي يتصل برأس عظم الراديوس.

تشريح مفاصل الذراع وفجوات عظمها

فجوات أمامية لعظم الذراع فوق الكابيتولوم وفي الجزء الأمامي من عظم الذراع، يوجد فجوة تُسمى فجوة راديال (Radial fossa) حيث يستقر رأس عظم الراديوس عند ثني المرفق بالكامل.

فوق التروكليا وفي الأمام، يوجد فجوة أخرى تُسمى فوسا كورونويد (Coronoid fossa) تستقبل الزائدة الكورونويدية عند ثني المفصل بالكامل.

فجوات خلفية لعظم الذراع فوق التروكليا وفي الخلف، توجد فجوة عميقة تُسمى فوسا الزندي (Olecranon fossa) حيث تستقر الزائدة الزندية عندما يكون المرفق مفرودًا بالكامل.

تشريح عضلات الذراع

تصنيف عام لعضلات الذراع تُقسم عضلات الذراع إلى فئتين: عضلة ثلاثية الرؤوس أو الترايسبس في الجزء الخلفي من الذراع، وثلاث عضلات في الجزء الأمامي وهي البايسبس، البراكياليس والكوراكوبراكياليس.

عضلة بايسبس براكي هذه العضلة في الجزء الأمامي من الذراع ولها رأسان. الرأس الطويل يبدأ من الحافة العلوية لفجوة الكتف ويمر عبر الأخدود البايسبسي. الرأس القصير يبدأ من الزائدة الكوراكويدية ويمتد للأسفل. تعمل عضلة بايسبس براكي على ثني الساعد على الذراع والتدوير الخارجي للساعد.

عضلة براكياليس تقع هذه العضلة أسفل البايسبس وتلتصق بالسطح الأمامي لعظم الذراع وتتصل بالجزء العلوي والأمامي لعظم الزند. تعمل عضلة براكياليس في ثني مفصل المرفق.

عضلة كوراكوبراكياليس هذه العضلة أصغر من العضلتين السابقتين وتمتد من الزائدة الكوراكويدية إلى الحافة الداخلية لجذع عظم الذراع. تعمل عضلة كوراكوبراكياليس على تقديم الذراع وجلبها نحو الجذع.

تشريح عضلة ترايسبس براكي (Triceps brachii)

تقع عضلة ترايسبس براكي في الجزء الخلفي من الذراع ولها ثلاثة رؤوس تاندونية. الرأس الطويل يبدأ من تحت فجوة الكتف، والرؤوس الخارجية والداخلية تلتصق بالسطح العلوي والخلفي لعظم الذراع. تتصل هذه العضلة في الأسفل بزائدة الزندي (أولكرانون) وتعمل على فرد وتقويم مفصل المرفق. كما تستطيع تحريك الذراع إلى الخلف واقترابها من الجذع.

تشريح أعصاب الذراع العصب الماسكولوكيوتاني

ينشأ هذا العصب من شبكة الذراع ويعمل على تحكم نشاط ثلاثة عضلات في الذراع: البايسبس، البراكياليس، والكوراكوبراكياليس. في الأجزاء السفلية من الذراع، يوفر الإحساس لجزء من جلد الساعد.

العصب الراديالي

يتفرع العصب الراديالي من الجزء الخلفي لشبكة الذراع وينشط عضلة الذراع ثلاثية الرؤوس. يقع هذا العصب في الأجزاء العلوية من الذراع داخليًا ويتحرك نحو الجزء الخلفي من عظم الذراع. تحت المرفق، يتحكم في حركة بعض عضلات الساعد والإحساس في جزء من اليد.

أعصاب الميديان والألنار

بعد خروجها من شبكة الذراع، تتحرك هذه الأعصاب نحو الجزء الداخلي من الذراع متجهة إلى الأسفل. لا تقوم هذه الأعصاب بأي وظيفة محددة في الذراع ولكنها تصل إلى الساعد واليد، حيث تتحكم في الإحساس والحركة.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top