تمزق وتر عضلة البايسبس في منطقة المرفق

يحدث تمزق وتر عضلة البايسبس الذي يقع في موقع اتصاله بعظام الساعد، عادةً في الرجال من منتصف العمر أثناء ممارسة الأنشطة البدنية الشديدة مثل رفع الأوزان الثقيلة. هذا النوع من التمزق في الجزء السفلي من عضلة البايسبس أقل شيوعًا من تمزق الوتر العلوي في منطقة الكتف. تمزقات المرفق تشكل فقط حوالي ثلاثة في المائة من إجمالي تمزقات وتر البايسبس.

تمزق وتر عضلة البايسبس

تشريح عضلة البايسبس

عضلة البايسبس أو العضلة ذات الرأسين في الذراع هي عضلة ثنائية الرأس تقع في مقدمة الذراع، متصلة في الجزء العلوي بواسطة تاندونين منفصلين بعظم الكتف أو الكتف اللوحي، وفي الأسفل بواسطة تاندون قوي ببروز عظم الكعبرة في الجزء العلوي من الساعد بالقرب من المرفق.

وظيفة عضلة البايسبس

تقبض عضلة البايسبس لتحقيق حركتين مهمتين. الحركة الأولى هي الثني أو خم الرسغ، والثانية هي الدوران الخارجي للساعد أو السوبينيشن. عندما تكون راحة اليد للأمام، تكون في وضع السوبينيشن، وعندما يكون ظهر اليد للأمام، تكون في وضع البرونيشن.

كيفية حدوث تمزق وتر عضلة البايسبس في المرفق

يحدث تمزق وتر عضلة البايسبس في المرفق غالبًا نتيجة رفع جسم ثقيل. هذه المشكلة تحدث أكثر في الرجال منتصف العمر وعندما يحاول الشخص رفع شيء ثقيل جدًا فوق قدرته بينما يكون المرفق مثنيًا.

مع تمزق الوتر، يُسمع صوت فجائي في المرفق ويشعر بألم شديد في جهة المرفق الأمامية. يتناقص الألم تدريجيًا ويتورم ويكتسب لونًا أزرقًا المنطقة الأمامية للمرفق. يؤدي ثني المرفق إلى تجمع العضلة على شكل كتلة في الجزء العلوي من المرفق. يؤدي تمزق الوتر إلى تقليل قوة ثني المرفق ودورانه للخارج. يتم تشخيص هذه الإصابة عادةً عن طريق فحص المريض وأحيانًا بمساعدة التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج تمزق وتر عضلة البايسبس في المرفق

في حال كان عمر المريض متقدمًا ولم يشكل تقليل قوة عضلة البايسبس وتغيير شكلها مشكلة للمريض، يمكن علاجه دون جراحة. يشمل العلاج راحة المرفق مع تعليقه على الرقبة واستخدام الأدوية المضادة للالتهاب. في هذه الطريقة العلاجية، تقل قوة ثني المرفق والدوران الخارجي للساعد بشكل ملحوظ.

في معظم حالات التمزق، خاصة عند الأشخاص الأصغر سنًا، يكون العلاج الأمثل هو الجراحة. يجب إجراء هذه الجراحة في أسرع وقت ممكن لتحقيق نتائج علاجية أفضل. في الحالات التي تتم فيها الجراحة بسرعة، يمكن إعادة توصيل رأس الوتر المقطوع من بروز عظم الكعبرة إلى هذا العظم. لكن إذا مرت أكثر من 3 إلى 4 أسابيع على حدوث التمزق، بسبب انكماش عضلة البايسبس، يتقلص الوتر ويتحرك للأعلى ولا يمكن إعادته إلى وضعه الأصلي في تماشي مع بروز عظم الكعبرة. في هذه الحالات، يُطرح استخدام وتر زرعي أو غرافت.

لجراحة هؤلاء المرضى، يتم استخدام الألوغرافت، وهو نسيج زرعي مأخوذ من شخص متوفى. أكثر الأوتار الزرعية شيوعًا في هؤلاء المرضى هي الألوغرافت لوتر العضلة الهامسترينغ أو الألوغرافت لوتر العرقوب. يتم وضع هذه الأوتار الزرعية بين رأس الوتر المقطوع لعضلة البايسبس وبروز عظم الكعبرة وتوصيلهما ببعضهما البعض.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top