سندروم الانضغاط أو الاحتجاز في الكتف

سندروم الانضغاط Impingement: هذه الحالة تعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً لألم الكتف لدى البالغين. العديد من الأشخاص الذين يشتكون من ألم في الكتف، في الواقع يعانون من سندروم الانضغاط أو احتجاز الكتف.

سندروم الانضغاط

السبب وآلية سندروم الانضغاط

التقاطع الوتري: يحدث الانضغاط أو احتجاز الكتف بسبب احتجاز عدد من الأوتار بين عظمتين في منطقة الكتف. تحدث هذه الحالة عندما تقترب العظمتان، وهما رأس عظم العضد والنتوء الأخرومي (جزء من عظم الكتف أو العضد)، من بعضهما البعض ويضغطان على الأوتار. يؤدي هذا الضغط على الأوتار إلى الألم وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى تمزق الوتر.

دور الأوتار والعضلات

الأوتار والعضلات المحيطة بالكتف: الأوتار هي أنسجة تربط العضلات بالعظام. في منطقة الكتف، هناك مجموعة من العضلات تُعرف باسم عضلات الكفة المدورة التي ترتبط من جهة بعظم الكتف ومن جهة أخرى بالأوتار المشتركة إلى جزء أسفل من رأس عظم العضد. تساهم هذه العضلات بانقباضها في استقرار رأس عظم العضد في مكانه (تجويف الكتف).

مرض انضغاط الكتف

الأعراض ومظاهر المرض: يحدث مرض انضغاط الكتف عندما تحتجز أوتار عضلات الكفة المدورة، خاصة وتر العضلة فوق الشوكية، بين النتوء الأخرومي ورأس عظم العضد، وبسبب الإصابات التي تلحق بها، تظهر أعراض المرض.

انتشار سندروم الانضغاط

شائع بين الرياضيين وفي بعض المهن: يكون هذا المرض أكثر شيوعًا بين الرياضيين الشباب، خاصة في الرياضات مثل السباحة، البيسبول، والتنس التي تتطلب حركة الذراع فوق الرأس. كما أنه شائع في المهن التي تتطلب رفع الأيدي فوق الرأس مثل الرسامين وعمال البناء. في بعض الأحيان، قد يؤدي حركة غير ملائمة أو ضربة للطرف العلوي إلى حدوث هذه الحالة.

أعراض ألم الكتف الناتجة عن سندروم الانضغاط

تظاهرات مختلفة للأعراض

الأعراض الأولية لسندروم الانضغاط في الكتف عادة ما تكون خفيفة وتزداد شدة مع مرور الوقت. تشمل هذه الأعراض:

  • ألم خفيف في الكتف قد يحدث أثناء الراحة أو النشاط.
  • ألم يمتد من أمام الكتف إلى الذراع.
  • ألم شديد عند رفع اليد أو استخدامها لحمل أو نقل الأشياء.
  • ألم أثناء رمي الكرة في الرياضة.
  • وجود ألم في قوس محدود من الحركة: لا يوجد ألم في بداية رفع اليد، ولكن يصبح مؤلمًا بالقرب من الوضع الأفقي ويزول الألم عند الرفع أعلى من ذلك، وهذا ما يعرف بسندروم القوس المؤلم (Painful arc syndrome).
  • تفاقم الألم وتقييد الحركة: مع تطور المرض، يصبح الألم ملحوظًا حتى أثناء الليل وتدريجيًا يحدث تقييد لحركة الكتف يشمل صعوبة في رفع الطرف العلوي. في الحالات الشديدة، يحدث تقييد للحركة في جميع الاتجاهات وتضعف عضلات الكتف وتصبح هزيلة.

تشخيص سندروم الانضغاط في الكتف

طرق التشخيص

لتشخيص هذا السندروم، تكون الفحوصات الطبية مثل الأشعة السينية البسيطة أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) فعالة. تساعد هذه الطرق الطبيب في تحديد حالة الكتف ووجود أي إصابات أو تغيرات في البنية.

العلاج غير الجراحي لسندروم الانضغاط في الكتف

الإجراءات الأولية والعلاج الطبيعي

في الحالات التي لم يتقدم فيها المرض بشكل كبير، يمكن إيقاف تطور المرض بإجراءات بسيطة مثل إراحة الكتف وتجنب الحركات التي تضع ضغطًا إضافيًا عليه. تكون التمارين الإطالة والعلاج الطبيعي مفيدًا في حال وجود تقييد للحركة. أحيانًا، يمكن أن يساعد استخدام الأدوية الموضعية المخدرة أو الحقن بالكورتيكوستيرويد في تخفيف الألم. عادةً ما يستغرق العلاج عدة أسابيع إلى عدة أشهر ويحدث التحسن تدريجيًا.

العلاج الجراحي لسندروم الانضغاط في الكتف

الجراحة كخيار أخير

إذا لم تكن العلاجات غير الجراحية فعالة، قد يقرر الطبيب إجراء عملية جراحية. يهدف العلاج الجراحي إلى إزالة الاحتجاز. في هذه العملية، يحاول الجراح زيادة المساحة بين رأس عظم العضد والنتوء الأخرومي لتقليل الضغط على أوتار الكفة المدورة. اليوم، تتم هذه الجراحة عادةً عن طريق تنظير المفاصل، والذي يشمل استخدام أنبوب معدني رفيع.

عملية التنظير الداخلي للكتف

استخدام الكاميرا والضوء

في نهاية الأنبوب المعدني لجهاز التنظير الداخلي، يوجد كاميرا تصوير دقيقة جدًا تلتقط صورًا داخلية للكتف. هذا الأنبوب يحتوي على العديد من العدسات ويدخل من خلال فتحة صغيرة بضعة مليمترات في مقدمة الكتف. تُنقل الصور التي التقطتها الكاميرا إلى شاشة عرض ذات دقة عالية لكي يتمكن الطبيب من مراقبة داخل الكتف. كما يوفر مصدر ضوء قوي الإضاءة الكافية لرؤية داخل المفصل عبر نفس الأنبوب.

حقن السوائل وخلق المساحة

من خلال فتحة أخرى في مفصل الكتف، يتم حقن السوائل داخل المفصل لإزالة السائل العكر واستبداله بسائل صاف وشفاف. يساعد هذا في رؤية داخل المفصل بشكل أفضل ويزيد المساحة لحركة التنظير الداخلي داخل المفصل.

التشخيص والعلاج باستخدام التنظير الداخلي

استخدامات التنظير الداخلي

يمكن للطبيب المعالج مشاهدة العديد من أجزاء داخل الكتف عبر التنظير الداخلي وتشخيص الأمراض والإصابات. كما يمكنه من خلال فتحة صغيرة أخرى في الكتف، إدخال أدوات جراحية خاصة داخل المفصل وإجراء علاج جراحي لبعض الإصابات.

علاج سندروم الانضغاط في الكتف

في حالات سندروم الانضغاط في الكتف، يتم استخدام أدوات خاصة لقشط جزء من السطح السفلي للنتوء الأخرومي لتوفير مساحة أكبر لحركة أوتار الكفة المدورة. إذا كانت الأوتار تالفة، يتم إزالة الأجزاء الممزقة والزائدة وإصلاحها إذا أمكن.

إعادة تأهيل الكتف بعد جراحة سندروم الانضغاط

فترة الراحة بعد الجراحة

بعد إجراء جراحة سندروم الانضغاط، يحتاج الكتف والطرف العلوي للمريض إلى الراحة لفترة من الزمن. خلال هذه الفترة، يُعلّق الطرف العلوي بحيث يكون له الوقت الكافي للشفاء.

بدء تمارين التمدد

بعد مرور بضعة أيام على الجراحة، يبدأ المريض في أداء تمارين تمدد خفيفة للكتف. الهدف من هذه التمارين هو استعادة مدى الحركة للكتف.

تقوية عضلات الكتف

في المرحلة التالية، يقوم المريض بتمارين لتقوية عضلات الكتف. تتم هذه التمرينات بشكل تدريجي وبعناية لتجنب الضغط الزائد على الكتف المعالج.

فترة التعافي

عادةً، تستغرق عملية التعافي من شهرين إلى أربعة أشهر. خلال هذه الفترة، يقل الألم تدريجيًا ويتحسن مدى الحركة للكتف تدريجيًا.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top