علاج كسور ساب تروكانترية عظم الفخذ

تُعرّف كسور ساب تروكانترية عظم الفخذ (Subtrochanteric fracture) بأنها مجموعة من كسور عظم الفخذ التي تحدث في المنطقة أسفل التروكانتر الصغير حتى 5 سنتيمترات أدناه.

هذه الكسور تُصنّف ضمن كسور مفصل الفخذ وتندرج تحت فئة كسور الحوض. كسور ساب تروكانترية تحدث عادةً في الأشخاص الأصغر سناً نتيجة للإصابات ذات الشدة العالية مثل حوادث السيارات أو السقوط من ارتفاع.

علاج كسور ساب تروكانترية عظم الفخذ

الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو عندما يصبح عظم هذه المنطقة ضعيفًا بشكل مفرط بسبب تمدد الأورام وتدمير النسيج العظمي، حيث يمكن أن يؤدي حتى السقوط البسيط إلى هذا النوع من الكسر.

تشخيص كسور ساب تروكانترية عظم الفخذ

المريض الذي يعاني من كسر ساب تروكانتري عادةً ما يفقد القدرة على المشي عقب الإصابة.

يعاني هؤلاء المرضى من ألم شديد في الأجزاء العليا من الفخذ، يزداد مع حركة الطرف السفلي. يتورم الجزء العلوي من الفخذ ويتحول إلى اللون الأزرق ويقصر الطرف السفلي للجانب المصاب ويدور نحو الخارج.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

تشخيص كسور ساب تروكانترية

تُشخص هذه الكسور دائمًا بواسطة أشعة سينية بسيطة لمنطقة الحوض والفخذ.

علاج كسور ساب تروكانترية

العلاج لكسور ساب-تروكانترية يتطلب دائمًا إجراء جراحي. خلال الجراحة، يقوم الطبيب أولًا بإعادة ترتيب القطع المكسورة بعناية، ثم عادةً ما يستخدم قضيبًا داخل العظم أو صفيحة لتثبيت هذه القطع. الدقة في إعادة ترتيب الكسر بشكل صحيح وعدم إحداث ضرر للأوعية الدموية العظمية هي مفتاح النجاح في التئام كسور ساب تروكانترية. لهذا السبب، غالبًا ما يُفضل استخدام طريقة إعادة الترتيب المغلقة.

بعد ذلك، يحاول الجراح إعادة ترتيب الكسر بطريقة مغلقة ومن ثم يثبته باستخدام قضيب داخل العظم.

التأخير في التئام الكسر أو عدم التئامه على الإطلاق يحدث بشكل متكرر في هذا النوع من الكسور. لذا، في حالات الكسور الساب تروكانترية الشديدة والتي يستخدم فيها الجراح طريقة الفتح للترتيب، قد يلجأ أيضًا إلى استخدام زرع العظم لتحفيز التئام الكسر.

مضاعفات كسور ساب تروكانترية

أهم مضاعف لهذه الكسور هو عدم التئام الكسر. التروية الدموية في هذه المنطقة من عظم الفخذ قليلة، مما يجعل التئام الكسر يحدث ببطء.

من ناحية أخرى، بسبب الموقع التشريحي الخاص والعضلات المتعددة المتصلة بمنطقة ساب تروكانترية، تُطبق قوى كبيرة على هذه المنطقة.

إذا لم يتم تثبيت موقع الكسر بصورة كافية بالصفائح، فإن هذه القوى قد تتسبب في تحرك القطع المكسورة، مما يؤدي إلى تأخير في التئام الكسر.

في حالة عدم التئام كسور ساب تروكانترية، يحتاج المريض إلى عملية جراحية وزرع عظم.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top