أسباب ارتفاع معدل كسور العظام لدى النباتيين الصرف (الفيغان)

في هذا المقال من مركز زيادة الطول في إيران، نتناول أسباب ارتفاع معدل كسور العظام لدى النباتيين الصرف. الأشخاص الذين لا يستهلكون اللحوم، وخاصة النباتيين الصرف، قد يكونون أكثر عرضة لخطر كسور العظام.

كسور العظام لدى النباتيين الصرف

البحث العلمي والنتائج

وفقاً للأبحاث التي أجرتها جامعة أكسفورد في إنجلترا، يواجه النباتيون الصرف خطراً أكبر بنسبة 43٪ لكسور العظام في جميع أنحاء الجسم، وهناك أيضاً خطر متزايد لكسور في مناطق محددة مثل الحوض. أعلن تامي تانغ، الدكتور في التغذية وعلم الأوبئة في قسم الصحة العامة بجامعة نافيلد أكسفورد، في بيان صحفي: “اكتشفنا أن النباتيين الصرف لديهم معدل أعلى من الكسور العامة، مما أدى إلى حوالي 20 حالة إضافية لكل 1000 شخص في فترة عشر سنوات مقارنة بمستهلكي اللحوم. بالنسبة لكسور الحوض، كان الخطر لدى النباتيين الصرف أكبر بـ 2.3 مرة مقارنة بمستهلكي اللحوم، وهو ما يعادل 15 حالة إضافية لكل 1000 شخص في 10 سنوات.

أسباب ارتفاع معدل كسور العظام لدى النباتيين الصرف

الدراسة والمنهجية

هذا البحث الذي نُشر في مجلة BMC Medicine، قام بتحليل بيانات أكثر من 54000 مشارك في دراسة EPIC-Oxford، وهي مجموعة كبيرة من الرجال والنساء البريطانيين الذين تم تجنيدهم بين عامي 1993 و2001.

توزيع النظام الغذائي بين المشاركين

في بداية الدراسة، كان حوالي 30000 مشارك يستهلكون اللحوم، وتقريباً 8000 لا يستهلكون اللحوم لكنهم يأكلون السمك، حوالي 15000 كانوا نباتيين، ونحو 2000 كانوا نباتيين صرف (فيغان).

متابعة المشاركين ونتائج الكسور

تمت متابعة المشاركين لمدة 18 عامًا في المتوسط حتى عام 2016. خلال هذه الفترة، تم الإبلاغ عن 3941 حالة كسر. كانت الكسور الأكثر شيوعًا في الحوض، تليها كسور في معصم اليد، الذراع، الكاحل والقدم.

نتائج الدراسة وتأثير النظام الغذائي

وفقًا لهذه الدراسة، كان النباتيون والأشخاص الذين يأكلون السمك لكن لا يأكلون اللحوم أكثر عرضة لخطر كسور الحوض مقارنةً بمن يستهلكون اللحوم. أظهرت الدراسة أن أخذ مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ومستويات استهلاك الكالسيوم والبروتين بعين الاعتبار، قد يقلل هذا الخطر إلى حد ما.

تصريحات تامي تانغ وتوصياته

قال تامي تانغ: “أظهرت الأبحاث السابقة أن BMI منخفض مرتبط بزيادة خطر كسور الحوض وأن استهلاك الكالسيوم والبروتين المنخفض يرتبط بضعف صحة العظام. أشارت هذه الدراسة إلى أن النباتيين الصرف، الذين لديهم BMI أقل واستهلاك أقل للكالسيوم والبروتين مقارنة بمن يستهلكون اللحوم، كانوا أكثر عرضة للكسور في عدة مواقع.”

أضاف: “تم ربط الأنظمة الغذائية الأساسية النباتية والمتوازنة بتحسين مستويات العناصر الغذائية وتقليل خطر الإصابة بأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري.” ينبغي للأشخاص أن يأخذوا في الاعتبار فوائد ومخاطر نظامهم الغذائي، وأن يضمنوا تناول كميات كافية من الكالسيوم والبروتين، وكذلك الحفاظ على مؤشر كتلة جسم صحي لا يعاني من نقص الوزن أو زيادته.

تصريحات لوري وايت حول الدراسة

لوري وايت، حاصلة على دكتوراه في التغذية والعلاج الغذائي وأستاذة مساعدة بجامعة نورث فلوريدا، قالت إن نتائج الدراسة ليست مفاجئة. “تتوافق نتائج هذا البحث مع الأبحاث السابقة، لذلك لا تعتبر مفاجئة. الزيادة في الكسور بين النباتيين يمكن تفسيرها جزئياً بالاستهلاك المحدود للبروتين والكالسيوم، بالإضافة إلى مؤشر كتلة الجسم. حتى مع السيطرة على هذه المتغيرات، لا يزال النباتيون الصرف (الفيغان) يواجهون خطراً متزايداً للكسور. هذا قد يكون نتيجة لتوفر هذه المغذيات الضرورية لصحة العظام بيولوجياً،” حسبما قالت وايت لـ Healthline.

تحديات توفر المغذيات للنباتيين الصرف

“على سبيل المثال، قد يستهلك النباتيون الصرف كميات كافية من الكالسيوم، ولكن العديد من مصادر الكالسيوم النباتية مثل السبانخ ليست سهلة الامتصاص بيولوجياً مثل منتجات الألبان،” أضافت. “مثال آخر هو جودة البروتين. قد يستهلك النباتيون الصرف كميات كافية من البروتينات النباتية، لكن نسبة الأحماض الأمينية في البروتينات النباتية لا تساعد في الامتصاص وإعادة البناء بقدر البروتينات الحيوانية.”

آراء الخبراء والصحة العظمية للنباتيين الصرف

وفقاً لجميع الخبراء الذين تمت مقابلتهم من قبل Healthline، من الممكن أن يكون الشخص نباتياً صرفاً ويتمتع بعظام صحية.

تعليقات كريستين كركباتريك حول نظام الغذاء النباتي الصرف

كريستين كركباتريك، خبيرة تغذية ومديرة خدمات التغذية الصحية في معهد كليفلاند كلينك بأوهايو، قالت لـ Healthline: “لدي العديد من المرضى النباتيين الصرف، وعندما يتم تنفيذ الأبحاث بشكل صحيح، لا توجد آثار سلبية.”

“المفتاح هو تنفيذه بشكل صحيح،” قالت. “على سبيل المثال، يمكن للشخص أن يستهلك بسهولة كميات كبيرة من الأطعمة النباتية المصنعة التي لها تأثيرات سلبية على الصحة. ومع ذلك، عندما يكون التركيز على الأطعمة الكاملة والنباتية، فإن العيوب قليلة. الصويا الكاملة، البقوليات، البذور، بالإضافة إلى المكسرات والحبوب، تحتوي على بروتين. يُنصح أيضاً بتناول مكملات B12 وفيتامين D للصحة.”

تجربة دكتورة دانا هانس مع النظام الغذائي النباتي الصرف

دكتورة دانا هانس، خبيرة تغذية كبيرة في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، وهي نباتية صرف (فيغان) منذ عام 2001.

تقول هانس إنه في الماضي كان من الصعب جدًا على النباتيين الصرف العثور على خيارات بديلة غنية بالفيتامينات والمعادن بدلاً من المنتجات الحيوانية.

تطور المنتجات النباتية

“كان هناك عدد أقل من المنتجات النباتية المتوفرة، وكان على النباتيين الصرف أساسًا تناول الفواكه والخضروات والأطعمة غير المدعمة. عندما أصبحت نباتية صرف، كان هناك فقط نوع واحد من حليب الصويا المتاح، ولا أعتقد أنه كان مدعمًا بالكالسيوم أو فيتامين D. اليوم، هناك العديد من المنتجات التي تحاكي المنتجات الحيوانية و/أو تحتوي على فيتامينات ومعادن إضافية،” حسب ما ذكرت هانس.

أهمية اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات للنباتيين

تؤكد هانس على ضرورة اختيار الأطعمة المغذية للحفاظ على صحة النباتيين الصرف.

“تأكد من أنك تتناول توازنًا صحيًا من المنتجات الطازجة والمدعمة، مثل حليب الصويا، حليب اللوز وحليب الكاجو المدعم بالكالسيوم، فيتامين D وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية،” كما تنصح هانس.

التوصيات للحفاظ على صحة العظام للنباتيين

كما توصي هانس بأن يشارك النباتيون الصرف في التمارين المقاومة، وتناول كميات كافية من فيتامين D والكالسيوم، واستهلاك سعرات حرارية كافية.

الحفاظ على الصحة مع نظام غذائي نباتي

تقول رايت إنه على الرغم من نتائج دراسة أكسفورد، يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي مفيدًا إذا تم التخطيط له بشكل مناسب.

“لا أرى أي عيوب في كونك نباتيًا صرفًا، فقط هناك تحديات. يجب على النباتيين الصرف التخطيط بعناية لنظامهم الغذائي لضمان الحصول على كميات كافية من المواد المغذية الضرورية مثل فيتامين B12، الحديد، الكالسيوم والزنك. نعلم أن هناك العديد من الفوائد الصحية لكونك نباتيًا. وتشير إلى أن النباتيين الصرف عادة ما يكون لديهم مؤشر كتلة جسم أكثر صحة، مستويات كوليسترول أقل وخطر أقل للعديد من السرطانات، أمراض القلب والسكري.

“يمكن لنظام غذائي نباتي أن يوفر جميع المواد المغذية الضرورية. يحتاج فقط إلى قليل من التخطيط. للتأكد من أن نظامك الغذائي مغذي بالكامل، تناول مجموعة متنوعة من الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، البقوليات والمكسرات وقم بتضمين منتجات الصويا في نظامك الغذائي،” تضيف رايت.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top