كسور عنق عظم الفخذ: التشخيص والعلاج

كسر عنق عظم الفخذ يُصنف ضمن كسور محيط مفصل الفخذ أو كسور الورك، وهو جزء من فئة أكبر تُعرف بكسور الحوض. يُشار إلى المنطقة التي تقع أسفل رأس عظم الفخذ بعنق عظم الفخذ.

كسور عنق عظم الفخذ
جدول المحتويات

في هذا المقال، سنناقش الأسباب التي تجعل كسر عنق عظم الفخذ أكثر احتمالية، الأعراض وطرق التشخيص والعلاج، والمضاعفات المحتملة التي قد تنشأ من هذا الكسر.

كسر عنق عظم الفخذ وهشاشة العظام

كسر عنق عظم الفخذ يُشاهد بشكل أساسي في الأفراد المسنين، خاصةً النساء المسنات، والسبب الرئيسي له هو هشاشة العظام التي تنشأ مع التقدم في العمر.

بسبب ارتفاع متوسط العمر في المجتمعات وانتشار هشاشة العظام بشكل أكبر بين البشر، يتحول هذا الكسر تدريجياً إلى أحد الأسباب الرئيسية للإدخال إلى المستشفيات وواحد من أهم أسباب الوفاة والعجز.

الإحصائيات تُظهر أهمية هذا الكسر بشكل جزئي. من كل عشرة أشخاص يعانون من كسر عنق عظم الفخذ، يفقد واحد منهم حياته في الشهر الأول بعد الحادث، وثلاثة منهم يموتون في السنة الأولى بعد الكسر بسبب المضاعفات.

عادةً ما يحدث هذا النوع من الكسور لدى هؤلاء الأفراد نتيجة لضربات ضعيفة مثل السقوط.

نادراً ما يُشاهد هذا الكسر في الشباب أو الأطفال، ولكن في هذه الفئة العمرية، ينشأ كسر عنق عظم الفخذ نتيجة لضربات قوية.


علامات كسور عنق عظم الفخذ

المريض المصاب بكسر عنق عظم الفخذ عادة ما يكون شخصًا مسنًا فقد القدرة على الوقوف والمشي بعد السقوط. يشعر المريض بألم شديد في منطقة الحوض أو الفخذ، يزداد هذا الألم مع الضغط الموضعي على منطقة الكسر أو عند تحريك الطرف السفلي.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف كبير، خاصة أولئك الذين يعانون من تدهور في قدراتهم العقلية، يكون عدم القدرة على المشي هو العلامة الرئيسية للكسر، وليس الألم.

في الأعمار المتقدمة، لا يمكن الاعتماد كثيرًا على الألم كمؤشر لكسر عنق عظم الفخذ. لذلك، يجب الشك في وجود كسر عنق عظم الفخذ بقوة في الشخص المسن الذي كان يمشي سابقًا ثم فقد فجأة القدرة على ذلك.

خلال الفحص، يُلاحظ أن الطرف السفلي للجانب المصاب أصبح أقصر قليلاً. بمعنى أنه إذا تم مقارنة الطرفين السفليين لهؤلاء المرضى أثناء استلقائهم على ظهورهم، نجد أن كعب إحدى القدمين يكون أعلى بمقدار 2 إلى 3 سنتيمترات من القدم الأخرى.

الطرف السفلي المصاب في هؤلاء المرضى، عند الاستلقاء على الظهر في حالة الراحة، يكون مدارًا نحو الخارج.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

كسور إمباكتد في عنق عظم الفخذ

هناك نوع من كسور عنق عظم الفخذ حيث يكون هناك انزلاق ضئيل للقطعة المكسورة وتغرس القطعة العلوية في العظم الإسفنجي والناعم أسفلها. يُطلق على هذا النوع من الكسور اسم الكسور المغروسة (Impacted fracture).

في كسور عنق الفخذ المغروسة، لا توجد قصر أو دوران خارجي للطرف السفلي، وقد لا يسبب تحريك الطرف السفلي ألمًا شديدًا في المريض.

قد يتمكن المرضى من الوقوف والمشي بعد السقوط وكسر العظم (على الرغم من وجود بعض الألم وعادةً بمساعدة).

لذلك، قد لا يشك المريض في وجود كسر وقد لا يستشير الطبيب، أو حتى قد لا يشك الطبيب في وجود كسر.

رؤية كسر مغروس بعنق عظم الفخذ مع انزياح بسيط في الصورة أعلاه

في هذا النوع من الإصابة، لا يُرى خط الكسر على الإطلاق، ويبدو فقط أن رأس عظم الفخذ قد دار إلى الخلف وأن الزاوية بين الرأس وعنق العظم قد تغيرت.

تشخيص كسور عنق عظم الفخذ

القاعدة العامة هي أنه يجب إجراء تصوير بالأشعة السينية للحوض لأي شخص مسن تعرض للسقوط وأصيب بألم في الحوض أو لأي سبب كان (أي سبب) يعجز عن المشي.

التشخيص القاطع لهذا الكسر يتم بواسطة الأشعة السينية البسيطة. في معظم الحالات، يكون الكسر مصحوبًا بانزياح.

في حالات كسور عنق عظم الفخذ مع انزياح بسيط، قد يكون من الصعب رؤية خط الكسر. في هذه الحالات، يُستخدم تقنيات تصوير أخرى للمساعدة في التشخيص.

علاج كسور عنق عظم الفخذ

العلاج لكسور عنق عظم الفخذ دائمًا يكون جراحيًا، ولكن اختيار نوع الجراحة يعتمد على شدة الانزياح وعمر المريض. في حالات الكسور بدون انزياح، العلاج دائمًا يكون بتثبيت القطع المكسورة باستخدام ثلاثة براغي.

في حالات الكسور مع انزياح، العامل الأساسي لاختيار نوع العلاج هو عمر المريض. إذا كان عمر المريض أقل من ستين عامًا، يكون العلاج عادةً بإعادة ترتيب الكسر وتثبيت القطع بثلاثة براغي، أو أحيانًا باستخدام زرع خاص يُسمى برغي الورك الديناميكي (DHS Dynamic Hip Screw).

العلاج الجراحي لكسور عنق عظم الفخذ في الأشخاص فوق سن الستين

إذا كان عمر المريض أكثر من ستين عامًا، يكون العلاج عبارة عن إزالة رأس عظم الفخذ من الجسم واستبداله برأس معدني. يُطلق على هذا النوع من الجراحة اسم جراحة استبدال نصفي للمفصل (Hemiarthroplasty)، والجهاز المعدني المستخدم يُسمى البروتيز (Prosthesis).

توجد أنواع مختلفة من البروتيزات بأشكال ووظائف متنوعة، لكن جميعها تشترك في مبادئ أساسية. البروتيز يكون على شكل كرة معدنية متصلة بجذع أو ساق (Stem).

خلال الجراحة، يقوم الطبيب بإزالة رأس عظم الفخذ الذي انفصل بسبب الكسر من الجسم بالكامل، ثم يُدخل جذع البروتيز في قناة عظم الفخذ.

مهمة الجذع هي ربط الرأس المعدني ببقية عظم الفخذ. ثم يقوم الجراح بوضع الرأس المصنوعي داخل تجويف الحق الفخذي.

الفرق بين هذه الجراحة وجراحة استبدال المفصل الكامل هو أنه في جراحة استبدال المفصل الكامل، يتم استبدال كل من رأس عظم الفخذ وتجويف الحق الفخذي بأجزاء اصطناعية، بينما في الجراحة النصفية، يُترك تجويف الحق الفخذي دون تغيير.

في حالات كسور عنق عظم الفخذ التي يعاني فيها تجويف الحق الفخذي من التآكل الشديد، أو في الحالات التي يعلم فيها الجراح أن المريض ينوي ممارسة نشاط بدني كبير بمفصل الورك بعد الجراحة، يتم استخدام جراحة استبدال المفصل الكامل لعلاج الكسر.

تكمن الأسباب في اختلاف العلاج للكسور مع انزياح بين الشباب والأشخاص المسنين في أن مضاعفات الكسر مثل نخر رأس عظم الفخذ وعدم التئام كسر عنق عظم الفخذ شائعة في الأشخاص المسنين، واحتمال نجاح الجراحة لإعادة ترتيب وتثبيت الكسر بالبراغي (بمعنى التئام وبقاء رأس عظم الفخذ حيًا) منخفض.

لهذا السبب، يُفضل اليوم بدلًا من إجراء الجراحة لإعادة ترتيب وتثبيت كسر رأس عظم الفخذ في الأشخاص المسنين، استخدام جراحة استبدال نصفي للمفصل (Hemiarthroplasty) أو جراحة استبدال المفصل الكامل (Total Hip Arthroplasty).

نوع الاستبدال الصناعي في كسور عنق عظم الفخذ

عادةً ما يتم استبدال المفصل الكامل للمرضى الذين يعانون من كسور في عنق عظم الفخذ وهم في الفئة العمرية 60-80 سنة، والذي يُعرف أيضًا بجراحة استبدال المفصل الكامل (Total Hip Arthroplasty). هذا يعني أن كل من رأس عظم الفخذ وتجويف الحق الفخذي يتم استبدالهما.

عندما يكون عمر المريض أكثر من 80 عامًا، يتم عادةً استخدام جراحة استبدال نصفي للمفصل للعلاج. في هذا النوع من الجراحة، يتم استبدال رأس عظم الفخذ فقط، بينما يُترك تجويف الحق الفخذي دون تغيير.

موعد إجراء الجراحة لكسور عنق عظم الفخذ

كسور عنق عظم الفخذ، سواء في الأشخاص الشباب أو الأشخاص المسنين، غالبًا ما تتطلب جراحة.

يجب إجراء الجراحة لترتيب الكسر في أقرب وقت ممكن، حيث أن كل ساعة تأخير في إجراء الجراحة تزيد من احتمالية حدوث مضاعفات مثل نخر رأس عظم الفخذ أو عدم التئام الكسر. يُفضل إجراء الجراحة في الـ6 إلى 12 ساعة الأولى بعد الكسر.

نقطة مهمة أخرى هي أن العديد من الأشخاص المسنين الذين يعانون من كسر عنق عظم الفخذ بسبب تقدم العمر أو وجود أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو السكري، يواجهون مخاطر عالية من الجراحة.

في العديد من هذه الحالات، قد يتردد المريض أو مرافقوه في اتخاذ قرار بشأن الجراحة بسبب الخوف من المخاطر.

من المهم معرفة أن عدم إجراء الجراحة لهؤلاء المرضى قد يؤدي في الكثير من الحالات إلى حدوث مضاعفات مثل قرح الفراش، العدوى البولية والرئوية، وتكوّن جلطات الدم في الطرف السفلي، والتي قد تؤدي إلى وفاتهم.

عدم إجراء الجراحة لهذا النوع من الكسور عادةً ما يؤدي إلى فقدان المريض لقدرته على المشي لبقية حياته.

من ناحية أخرى، قد يفقد الأشخاص المسنون قدرتهم على المشي إلى الأبد حتى بعد بضعة أيام من الراحة في الفراش وعدم المشي، والسبب في ذلك هو الضعف السريع لعضلات الحوض بعد فترة قصيرة من عدم المشي.

لذلك، يُنصح لهؤلاء المرضى أن يتم اتخاذ الإجراءات الطبية للسيطرة على عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري فور تشخيص كسر عنق عظم الفخذ وأن يخضع المريض للجراحة في أول 24-48 ساعة.

إلا إذا كانت حالات المريض الداخلية خطيرة لدرجة أنه لا يوجد أمل كبير في بقائه على قيد الحياة بعد الجراحة.

للأسف، في المرضى المسنين الذين يعانون من كسر عنق عظم الفخذ، فإن احتمال الوفاة في السنة الأولى بعد الكسر سواء أجريت الجراحة أم لا مرتفع.

من ناحية أخرى، تُشكل تكاليف علاج هؤلاء المرضى في المستشفى وتكاليف الرعاية بعد الكسر ضغوطًا مالية كبيرة سنويًا على اقتصاد المجتمع والعائلات.

العديد من هؤلاء المرضى، حتى بعد التئام الكسر، قد لا يتمكنون من استعادة وظائفهم السابقة في الحياة، والكثير منهم قد يتم إيداعهم في دور رعاية المسنين بعد فترة من الكسر.

نظرًا للنقاط المذكورة، يُولى اهتمام كبير اليوم للوقاية من حدوث كسور عنق عظم الفخذ، حيث تُعتبر الوقاية من هشاشة العظام هي الطريقة الأساسية.

مضاعفات محتملة لكسور عنق عظم الفخذ

كسور عنق عظم الفخذ، بغض النظر عن طريقة العلاج، قد تكون مصحوبة بمضاعفات محتملة. أهم مضاعفات كسور عنق عظم الفخذ تشمل:

مضاعفات عامة

القرح الضاغطة أو قرح الفراش، العدوى الرئوية، العدوى البولية، وتكوّن جلطات الدم في الساق مع احتمال انتقال هذه الجلطة إلى الرئة هي من المضاعفات الخطيرة لكسور عنق عظم الفخذ. سواء تم استخدام الجراحة لعلاج المريض أم لا، هذه المضاعفات قد تحدث وتعرض حياة المريض للخطر. بالطبع، احتمال حدوث هذه المضاعفات أكبر في الأشخاص الذين لم يخضعوا للجراحة بعد الكسر.

نخر الرأس العظمي أو تحول سر استخوان الفخذ إلى اللون الأسود

تحول سر استخوان الفخذ إلى اللون الأسود هو واحد من المضاعفات المعروفة لكسور عنق عظم الفخذ. نتيجة للضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية لرأس عظم الفخذ أثناء الكسر، قد تتوقف الإمدادات الدموية لهذا الجزء مما يؤدي إلى موت الخلايا العظمية. يُعرف هذا الوضع بنخر الرأس العظمي.

التأخير في علاج الكسر قد يزيد من احتمال حدوث هذه المضاعفة. لذلك، يُنصح بأن تُجرى الجراحة لهذه الكسور في أقرب وقت ممكن، حيث يمكن أن يكون الفارق بضع ساعات أبكر أو أحقًا.

العلامات الإشعاعية لنخر أو تحول سر استخوان الفخذ إلى اللون الأسود عادة ما تظهر بعد عدة أشهر من الكسر.

نخر سر استخوان الفخذ قد يقلل من احتمال التئام كسر عنق عظم الفخذ. بسبب النخر، يصبح العظم ضعيفًا ويتشكل تدريجيًا تحت ضغط الوزن.

هذا التشكل يمكن أن يؤدي إلى ظهور التآكل والتهاب المفاصل في المفصل الوركي على المدى الطويل. في الحالات الشديدة، يتم علاج تحول سر استخوان الفخذ إلى اللون الأسود بإجراء استبدال كامل لمفصل الورك.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

عدم التئام كسر عنق عظم الفخذ

عدم التئام كسر في منطقة عنق عظم الفخذ يُلاحظ في حوالي 20% من الحالات. احتمال عدم التئام يزيد في حالات الكسور المنزاحة، الكسور التي تأخر علاجها، والكسور التي لم تُرتب بشكل صحيح.

في حالة حدوث هذه المضاعفة، يعتمد العلاج على عمر المريض.

يحتاج عدم التئام كسر عنق عظم الفخذ إلى علاج. إذا كان المريض شابًا، يحدد الطبيب أولاً من خلال التصوير الطبي ما إذا كان رأس عظم الفخذ لا يزال حيًا أو قد تعرض للنخر.

إذا كان رأس عظم الفخذ لا يزال حيًا، فالعلاج يكون عادةً عن طريق إجراء عملية الاستئوتومي الوجهي (Valgus osteotomy).

في هذا النوع من الجراحة، يقوم الطبيب أولًا بكسر عظم الفخذ بشكل مُسيطر عليه أسفل التروكانتر الصغير، ثم يغير زاوية وضعية الرأس ومنطقة التروكانتر ويوصل العظام معًا في وضعية جديدة.

هذا التغيير في الزاوية يغير البيوميكانيكا لمفصل الفخذ ويعدل القوى المطبقة على موقع الكسر بطريقة تحفز التئام الكسر.

إذا أظهرت التصوير الطبي لمنطقة الحوض أن رأس عظم الفخذ قد تعرض للنخر، أو لم يتعرض للنخر لكن عمر المريض مرتفع، في هذه الحالات يكون العلاج عن طريق إجراء جراحة استبدال مفصل الفخذ.

انزلاق البراغي والصفائح

أحيانًا تنزلق البراغي والصفائح المستخدمة لتثبيت القطع المكسورة داخل العظم.

حتى أن البراغي قد تنكسر أحيانًا. هذه الانزلاقات وكسور البراغي تحدث عادةً نتيجة لعدم التئام الكسر.

العلاج لهذه المضاعفة، إذا كانت مصحوبة بعدم التئام موقع الكسر، يكون الجراحة.

مشكلات جراحة استبدال مفصل الورك في حالات كسور عنق عظم الفخذ

جراحة استبدال مفصل الورك في المرضى الذين خضعوا سابقًا لجراحة بسبب كسر في عنق عظم الفخذ وتم تثبيت المنطقة بالبراغي أو الصفائح تختلف عن جراحة استبدال المفصل العادية. هذه الاختلافات تشمل:

أولًا: العدوى المخفية

أحيانًا يكون موقع الجراحة الأولية مصابًا بالعدوى، ويبقى الميكروبات حول البراغي والصفائح بشكل خفي وصامت دون إظهار أي علامات. هذه الميكروبات قد تصبح نشطة أثناء جراحة استبدال المفصل وتسبب عدوى في موقع الجراحة.

ثانيًا: إزالة البراغي والصفائح

بالطبع، يجب إزالة البراغي والصفائح الموضوعة في الجراحة السابقة قبل تركيب المفصل الصناعي. بعد إزالتها، تبقى الفراغات في العظم مما يضعفه. ضعف العظم يزيد من خطر الكسر بعد جراحة استبدال المفصل. لذا، يجب على الجراح استخدام أنواع خاصة من المفاصل الصناعية لمنع هذه الكسور، وهذه تكون أصعب وأغلى تكلفة.

ثالثًا: احتمال الإصابة بالأضرار العصبية والوعائية

بسبب الالتصاقات التي تحدث في أنسجة موقع الجراحة الأولية، تزداد احتمالية حدوث الأضرار العصبية والوعائية أثناء جراحة استبدال مفصل هؤلاء المرضى أكثر من جراحة الاستبدال العادية.

رابعًا: احتمال حدوث خلع في المفصل الصناعي

قد يكون احتمال حدوث خلع في المفصل الصناعي في هؤلاء المرضى أعلى منه في الجراحات العادية لاستبدال المفصل.

خامسًا: التشوهات المحتملة

التشوهات التي قد تحدث في عنق عظم الفخذ بسبب عدم التئام الكسر أو التئامه بشكل سيئ، أو وجود البراغي والصفائح، أو التشوهات المحتملة في تجويف الحق الفخذي نتيجة لتدخل البراغي، قد تجعل تركيب أجزاء المفصل الصناعي أكثر صعوبة.

رغم كل هذه الظروف، عندما يعاني المريض من الألم والقيود الحركية بسبب مضاعفات الكسر السابق في عنق عظم الفخذ، يجب معالجته، وجراحة استبدال مفصل الورك تعتبر واحدة من أفضل الحلول لعلاج هؤلاء المرضى. إذا أُجريت هذه الجراحات على يد جراح متمرس، يقل احتمال حدوث المضاعفات.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top