خلع رأس عظمة الكعبرة الخلقي

في هذا المقال من المركز الدولي لزيادة الطول في إيران، نتناول خلع رأس عظمة الكعبرة الخلقي.

خلع رأس عظمة الكعبرة الخلقي

تعريف وتحديد الحالة

خلع رأس عظمة الكعبرة الخلقي (Congenital dislocation of the radial head) هو اضطراب نادر يحدث فيه عدم توضع رأس عظمة الكعبرة (الزند العلوي) في موضعه الصحيح في مفصل الكوع مع بروز الكابيتولوم من عظم العضد.

الخصائص السريرية

هذا الاضطراب عادةً ما يكون من جانب واحد وغالباً ما لا يتم تشخيصه عند الولادة. قد يكون الخلع إما أمامي (أمام بروز الكابيتولوم) أو خلفي (خلف بروز الكابيتولوم). في النوع الأمامي، يعاني المريض من قيود في ثني الكوع بالكامل وفي النوع الخلفي، لا يستطيع المريض مد الكوع بالكامل.

أعراض وتشخيص خلع رأس عظمة الكعبرة الخلقي

ملاحظة في الفحص

في الفحص البدني، يمكن لمس رأس عظمة الكعبرة في الجزء الأمامي أو الخلفي للكوع حسب نوع الخلع. قد يلاحظ أيضًا وجود قيود في حركة الكوع.

الأشعة السينية

في التصوير الإشعاعي، بالإضافة إلى مشاهدة خلع رأس عظمة الكعبرة، قد يُلاحظ أيضًا انحناء غير طبيعي في عظم الزند (الزند السفلي). قد يكون هناك أيضًا قيود في دوران الساعد ومفصل اليد.

التمييز عن الاضطرابات الأخرى

يجب أن يتم التشخيص بعناية لتجنب الخلط بينه وبين الخلع الناتج عن الصدمات أو الإصابات. وجود تشوهات خلقية أخرى، الشكل المحدب لرأس عظمة الكعبرة، وصغر حجم بروز الكابيتولوم قد يساعد في التشخيص الدقيق.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

علاج خلع رأس عظمة الكعبرة الخلقي

مبادئ عامة للعلاج

عند التعامل مع خلع رأس عظمة الكعبرة الخلقي، لا تعتبر إعادة رأس العظمة جراحيًا خيارًا. بدلاً من ذلك، يُعطى أهمية كبيرة لمعالجة القيود الحركية في مفصل الكوع لدى الأطفال المصابين، والتي يمكن تحسينها إلى حد ما بواسطة العلاج الطبيعي.

إدارة طويلة الأمد

في حال تم تشخيص هذا الاضطراب، يُترك الخلع عادةً دون تدخل حتى يصل الفرد إلى سن المراهقة. يتم هذا الانتظار لغرض ظهور أعراض المرض وتحقيق تشخيص أدق لأي اضطرابات محتملة.

الجراحة وقيودها

توقيت وشروط الجراحة

عندما يصل الفرد إلى سن المراهقة وتظهر أعراض مثل القيود الحركية في الكوع، الألم، أو عدم الرضا عن الشكل الظاهري للكوع، قد يُقترح إجراء جراحة لإزالة رأس عظمة الكعبرة. يمكن أن تكون هذه الجراحة فعالة في تخفيف الألم وتحسين القيود الحركية.

قيود العلاج الجراحي

ومع ذلك، لا يضمن العلاج الجراحي دائمًا تحسين القيود الحركية. لدى المرضى المصابين بهذا الاضطراب، توجد مشكلات تتجاوز العظام، تشمل الأربطة، الكبسولة المفصلية، والعضلات المحيطة بالكوع. القيود الحركية هي نتيجة تراكمية لهذه التغيرات، وليست جميعها قابلة للتصحيح بالجراحة.

تحذير بشأن الجراحة في الأطفال

لا يجب إجراء الجراحة لإزالة رأس عظمة الكعبرة في الأطفال، حيث يمكن أن تضر بوظيفة الساعد ومفصل اليد وتسبب اضطرابات.

شكرًا لكم على قراءتكم لمقالة خلع رأس عظمة الكعبرة الخلقي. نتطلع إلى مشاركتكم أسئلتكم وآرائكم معنا.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top