علاج كسر رأس عظم الفخذ: كسور بيبكنز

كسر رأس عظم الفخذ أو كسر بيبكنز هو فرع من كسور الحوض ويعتبر من الكسور النادرة التي عادةً ما تحدث مع خلع مفصل الورك. يجب عدم الخلط بين هذا النوع من الكسور وكسر عنق عظم الفخذ.

كسر عنق عظم الفخذ، كما يوحي اسمه، يحدث في منطقة عنق العظم التي تقع تحت رأسه ويؤدي إلى انفصال رأس عظم الفخذ عن جسمه، بينما كسر رأس عظم الفخذ يحدث بالضبط في منطقة الرأس الكروية ويؤدي إلى انفصال قطعة من رأس عظم الفخذ.

علاج كسر رأس عظم الفخذ

ما هو آلية حدوث كسر رأس عظم الفخذ؟

كما ذكرنا، كسر رأس عظم الفخذ أو بيبكنز عادةً ما يحدث مع خلع مفصل الورك. الآلية الأكثر شيوعًا لحدوث خلع مفصل الورك هي حوادث السيارات وعدم استخدام حزام الأمان.

عندما تصطدم السيارة من الأمام بعائق وتتباطأ سرعتها فجأة، إذا لم يكن الراكب مثبتًا بإحكام بحزام الأمان إلى الكرسي، يتحرك للأمام وتصطدم ركبتيه بقوة بلوحة القيادة.

هذه الضربة تسبب حركة شديدة لعظم الفخذ للخلف وخروج رأس عظم الفخذ من تجويف الحق (الأسيتابولوم).

في معظم الحالات، هذا الخلع يحدث دون كسر، لكن في الحالات التي يكون فيها عظم الفخذ مفتوحًا قليلاً (مبعد) عند حدوث الضربة، يمكن لرأس عظم الفخذ عند خروجه من تجويف الحق أن يصطدم بحافة التجويف.

هذه الضربة يمكن أن تسبب كسرًا في الحافة الخلفية لتجويف الحق أو انفصال قطعة من رأس عظم الفخذ.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

ما هي أعراض كسر رأس عظم الفخذ؟

أعراض كسر رأس عظم الفخذ أو بيبكنز، في الحالات التي تكون مصحوبة بخلع مفصل الورك، هي نفس أعراض خلع المفصل وتشمل الألم، والحد من حركة ودوران الورك نحو الداخل.

بعد إعادة تثبيت الخلع، إذا كان هناك كسر في رأس عظم الفخذ، يبقى الألم والحد من الحركة في مفصل الورك.

أنواع كسر رأس عظم الفخذ

تم تصنيف كسر رأس عظم الفخذ من قبل السيد بيبكن (Pipkin) إلى أربعة أنواع، ولهذا السبب يُطلق على كسور رأس عظم الفخذ أيضًا كسور بيبكنز (Pipkin’s fracture). أنواع هذه الكسور هي:

النوع الأول

في كسر رأس عظم الفخذ من النوع الأول، يتم انفصال قطعة من رأس عظم الفخذ تقع أسفل الرباط الدائري (Round ligament) أو حفرة رأس العظم (Fovea centralis).

يُذكر أن رأس عظم الفخذ يتصل بتجويف الحق (الأسيتابولوم) بواسطة رباط يشبه العصا والدائري ويُسمى الرباط الدائري. موقع توصيل الرباط الدائري برأس عظم الفخذ يكون مُقعرًا ويُسمى هذا الاكتئاب العظمي حفرة مركزية أو Fovea centralis.

النوع الثاني

في هذا النوع من كسر رأس عظم الفخذ، يتم انفصال قطعة من رأس العظم أكبر من النوع السابق، ويمر خط الكسر في مكان أعلى من الرباط الدائري من رأس العظم.

في هذا النوع من الكسور، تكون القطع المكسورة موجودة بشكل مباشر في السطح العلوي لرأس العظم، وهذا هو الموقع الذي تُطبق فيه أعلى قوى الوزن على مفصل الورك ورأس العظم.

لذا، هذا النوع من الكسور له أهمية أكبر من النوع السابق وأي تئام غير صحيح لهذه الكسور في هذه المنطقة له أهمية كبيرة.

النوع الثالث

كسر من النوع الثالث لرأس عظم الفخذ يحدث عندما يكون كسر بيبكنز من النوع الأول أو الثاني مصحوبًا بكسر في عنق العظم.

النوع الرابع

في النوع الرابع من كسر رأس عظم الفخذ، إلى جانب وجود كسر من النوع الأول أو الثاني بيبكنر، يوجد أيضًا كسر في تجويف الحق (الأسيتابولوم)، والذي يكون عادةً عبارة عن كسر في الحافة الخلفية لتجويف الحق.

ما هو علاج كسر رأس عظم الفخذ؟

في حالة وجود خلع مفصل الورك بالإضافة إلى كسر رأس عظم الفخذ، يجب إعادة الخلع إلى مكانه على وجه السرعة كإجراء طارئ، ثم يتم اتخاذ قرار بشأن علاج كسر رأس عظم الفخذ.

يختلف اتخاذ القرار بشأن علاج هذه الكسور حسب نوع الكسر. فيما يلي، سيتم شرح علاج كل نوع من الأنواع الأربعة لكسر بيبكنز بالتفصيل.

كسر بيبكنز من النوع الأول

في كسر رأس عظم الفخذ من النوع الأول، إذا كانت القطعة المكسورة من رأس عظم الفخذ غير موجودة في مكانها الصحيح وقد تحركت، فيجب إزالتها من داخل تجويف الحق (الأسيتابولوم).

بقاء هذه القطعة العظمية داخل المفصل، والتي عادة ما تكون حرة وبدون اتصال بأي شيء، قد يؤدي إلى تحركها مرارًا وتكرارًا وبالتالي تصبح بمثابة عظمة متجولة داخل مفصل الورك مما يتسبب في تلفه بمرور الوقت.

إذا كانت القطعة المكسورة بالكامل بدون تحرك، قد يكون من الممكن علاجها بدون جراحة. يجب تأكيد تحرك القطعة المكسورة ليس بواسطة الأشعة السينية البسيطة بل باستخدام التصوير المقطعي بالكمبيوتر.

الأشعة السينية البسيطة لا توفر الدقة اللازمة لفحص مدى تحرك القطعة المكسورة.

كسر بيبكنز من النوع الثاني

في كسر رأس عظم الفخذ من النوع الثاني، إذا تحركت القطعة المكسورة من رأس العظم أكثر من اثنين مليمتر، يجب إعادتها إلى مكانها من خلال عملية جراحية ومن ثم تثبيتها باستخدام اثنين أو أكثر من البراغي.

إذا كانت القطعة المكسورة بدون تحرك، قد يكون من الممكن علاجها بدون جراحة.

كسر بيبكنز من النوع الثالث

في الشباب، علاج كسر رأس عظم الفخذ من النوع الثالث يتم جراحيًا لكلا الكسرين.

يتم علاج كسر رأس عظم الفخذ وفقًا للشروط المذكورة ويتم تثبيت كسر عنق العظم بالبراغي. في الأشخاص المسنين، يتم العلاج بتبديل رأس عظم الفخذ ببروتيز أو إجراء عملية همي آرتروبلاستي.

كسر بيبكنز من النوع الرابع

العلاج يتم جراحيًا لكلا الكسرين. يتم علاج كسر رأس عظم الفخذ وفقًا للشروط المذكورة ويتم إعادة تثبيت كسر الحق (الأسيتابولوم) جراحيًا وتثبيته بالبراغي والصفائح.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

أي من كسور رأس عظم الفخذ تحتاج إلى تبديل المفصل (آرتروبلاستي)؟

في الحالات التالية، كسور رأس عظم الفخذ تتطلب استبدال المفصل:

الأول:

عندما تكون القطع المكسورة من رأس عظم الفخذ متهشمة ومتفتتة لدرجة أن إعادة تجميعها وتثبيتها بالبراغي يصبح عمليًا مستحيلاً.

في هذه الحالة، يكون رأس عظم الفخذ قد تعرض لأضرار بالغة ولا أمل في استعادة شكله إلى الحالة التي كان عليها قبل الكسر.

الثاني:

في المرضى الذين يعانون من ضرر شديد في الغضروف المفصلي على رأس عظم الفخذ بحيث يتنبأ الطبيب بأن المريض سيصاب بسرعة بالتهاب المفاصل وتدهور المفصل حتى لو التئمت القطع.

الثالث:

في الحالات التي يكون فيها عمر المريض مرتفعًا. في كثير من المرضى المسنين، يعاني الغضروف المفصلي من مشكلات تجعل الضرر الإضافي الناتج عن الكسر يسرع من تقدمه نحو التهاب المفاصل.

في هذه الحالات، يفضل الجراح عدم بذل الجهود للشفاء من الكسر الذي قد ينتهي في النهاية بالتهاب المفاصل وتآكل المفصل، والذي قد يتطلب المريض بعدها استبدال المفصل مرة أخرى، بل يقوم مباشرةً بالعلاج النهائي بتغيير مفصل الورك.

الرابع:

في بعض الحالات، قد يتم علاج كسر رأس عظم الفخذ بدون جراحة أو باستخدام الجراحة ولكن بعد فترة من الزمن يصبح رأس عظم الفخذ أسود بسبب عدم وصول الدم إليه.

يؤدي اسوداد رأس عظم الفخذ إلى تشوهه وألمه. هؤلاء المرضى يحتاجون إلى استبدال مفصل الورك.

الخامس:

في بعض الحالات، قد يصاب المريض بالتهاب المفاصل وتآكل المفصل بعد علاج الكسر لأسباب مختلفة. في هذه الحالات، يعاني المريض من الألم وقيود الحركة في منطقة الحوض، والعلاج هو استبدال مفصل الورك.

طريقة الآرتروبلاستي في كسور رأس عظم الفخذ

عندما يتم إنشاء كسر جديد في رأس عظم الفخذ ويتم علاجه بتبديل المفصل، يقوم الجراح العظمي بإزالة رأس عظم الفخذ واستبداله برأس معدني.

قد يكون تبديل رأس عظم الفخذ فقط خلال الجراحة أو قد يتم مع الحفرة الأستابولية للمريض.

يُشار إلى تبديل رأس عظم الفخذ بمفرده باسم “آرتروبلاستي”، بينما يُشار إلى الجراحة التي يتم فيها تبديل كل من رأس عظم الفخذ والحفرة الأستابولية بـ “تبديل المفصل الوركي الكلي” أو “الآرتروبلاستي الكلي”.

عادةً ما يتم إجراء آرتروبلاستي في حالات المرضى الذين تتجاوز أعمارهم 80 عامًا أو الذين يعانون من ضعف شديد، ويُفضل تبديل المفصل بالكامل في الحالات الأخرى.

الآثار الجانبية لكسور رأس عظم الفخذ

1. سواد رأس عظم الفخذ:

أحد الآثار الجانبية الرئيسية لكسور رأس عظم الفخذ هو تزاحم الدم في رأس عظم الفخذ أو الجزء المكسور فقط بسبب قطع تدفق الدم إلى العظم المعني. في حال حدوثه، تظهر عادةً الأعراض في شكل الألم وتقلصات الحركة بعد عدة أشهر.

يمكن تشخيص تزاحم رأس عظم الفخذ في مراحل مبكرة باستخدام الرنين المغناطيسي وفي المراحل المتقدمة باستخدام الأشعة السينية البسيطة. في حال وجود علامات الأعراض مثل الألم والمشية الملتوية، يتم علاجها من خلال تبديل المفصل الوركي.

2. آرتروز المفصل الوركي:

آخر الآثار المحتملة لكسور رأس عظم الفخذ هو تآكل المفصل وسائده. قد ينجم عن تآكل المفصل نتيجة لتزاحم رأس عظم الفخذ أو بسبب سوء التئام أو عدم التئام القطعة المكسورة.

يمكن أن يؤدي هذا المرض في المدى الطويل إلى ظهور الألم وتقليل الحركة في مفصل الورك. العلاج في المراحل المتقدمة يشمل تبديل المفصل الوركي.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top