علاج كسور الإجهاد في مفصل الفخذ

كسور الإجهاد في مفصل الفخذ هي كسور صغيرة وبدون انزياح تحدث في منطقة عنق عظم الفخذ.

تحدث هذه الكسور نتيجة تطبيق قوى متكررة وقوية على مفصل الفخذ الطبيعي أو نتيجة تطبيق قوى متكررة ولكن عادية على مفصل الفخذ مع عظم ضعيف.

كسور الإجهاد في مفصل الفخذ في البداية بدون انزياح ولكن في حال عدم المعالجة، قد تتوسع وتنزاح.

في هذه المقالة، سنناقش بالتفصيل أسباب وأنواع كسور الإجهاد في مفصل الفخذ وأعراضها وعلاجها.

علاج كسور الإجهاد في مفصل الفخذ

أسباب كسور الإجهاد في مفصل الفخذ

تُطبّق قوى كبيرة جدًا على مفصل الفخذ، خاصةً عنق عظم الفخذ. هذه القوى ناتجة عن وزن الشخص بالإضافة إلى القوى المطبقة من العضلات القوية المحيطة بالمفصل والتي تكون كبيرة حتى في حالة الوقوف دون المشي.

تزداد هذه القوى مع المشي والجري. يمكن أن تؤدي هذه القوى إلى كسور الإجهاد في مفصل الفخذ.

من المهم ملاحظة أن ليس كل كسور مفصل الفخذ تحدث نتيجة ضربة واحدة. في بعض الأحيان، تحدث كسور في هذه المنطقة لا يمكن للمريض ربطها بأي حادث أو ضربة معينة. هذه هي كسور الإجهاد في مفصل الفخذ.

السبب الرئيسي لكسور الإجهاد هو تكرار الحركات الجسدية إلى حد لا يستطيع الجسم التكيف معه.

عندما يغير الشخص مستوى نشاطه البدني، على سبيل المثال في العمل أو الرياضة، تتغير القوى المطبقة على عظامه.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

التكيف مع التغييرات في القوى المطبقة على العظام

إذا حدث هذا التغيير، الذي يكون عادةً عبارة عن زيادة في القوى المطبقة، ببطء، فإن العظم لديه الفرصة ليتكيف مع القوى الجديدة ويصبح أكثر صلابة وقوة في الأماكن التي تُطبق فيها قوة أكبر.

عندما يحدث هذا التغيير بسرعة، لا يملك الجسم الفرصة للتكيف معه، ونتيجة لذلك، لن يتمكن العظم من تحمل القوى الجديدة الكبيرة المطبقة عليه. النتيجة هي كسر العظم.

هذا الوضع قد يحدث في عظم سليم. في هذه الحالة، يبدأ الشخص فجأة بممارسة نوع جديد من النشاط الرياضي، أو يزيد فجأة من كمية أو وقت أو شدة نشاطه السابق. هذا الوضع يؤدي إلى كسر بسبب الإجهاد. من ناحية أخرى، قد ينتج كسر الإجهاد نتيجة تطبيق قوى متكررة ولكن بمستوى وحجم طبيعي. في هذا الوضع، العظم هو الذي يصبح ضعيفًا لسبب ما ولا يتحمل القوة المطبقة عليه وبالتالي يصاب بالكسر.

كسر الإجهاد لا يحدث فجأة ولكن يبدأ كشق شعري رفيع ويتسع تدريجياً مع استمرار تطبيق القوى. احتمالية حدوث كسر الإجهاد في النساء أكبر بعشر مرات من الرجال. هذه الاحتمالية تزداد مع التقدم في العمر.

أنواع كسور الإجهاد في مفصل الفخذ

كسور الإجهاد في مفصل الفخذ تظه

ر عادةً في منطقة عنق عظم الفخذ وتنقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • كسور الضغط (Compression Fractures): تحدث أسفل عنق عظم الفخذ.
  • كسور الشد (Tension Fractures): توجد في أعلى عنق عظم الفخذ وتسبب مشاكل أكثر من النوع الأول.
  • كسور الانزياح (Displaced Fractures): تشمل خط الكسر كل عرض عنق عظم الفخذ وتؤدي إلى انزياح رأس عظم الفخذ. انزياح كسر عنق عظم الفخذ يعتبر حالة خطيرة قد تؤدي إلى موت العظام.

نادرًا ما قد تحدث كسور الإجهاد في منطقة مفصل الفخذ في التروكانتر الكبير. أحيانًا تُرى هذه الكسور في الحلقة الحوضية، وبخاصة في منطقة العانة.

علامات كسر الإجهاد في مفصل الفخذ

كسور الإجهاد في عنق عظم الفخذ غالبًا لا تظهر أي علامات، وقد لا يلاحظ المريض وجودها. لذا، قد يعاني منها لفترة طويلة دون الخضوع لعلاج بسبب عدم الوعي بالحالة.

العلامة الرئيسية لكسر الإجهاد في عنق عظم الفخذ هي الألم في مقدمة الفخذ أثناء الوقوف أو المشي. يقل هذا الألم عند الراحة ويزداد مع المشي. قد يؤدي هذا الألم إلى عرج المريض.

للتشخيص الدقيق لهذا الكسر، يستخدم الطبيب الأرثوبيدي تقنيات التصوير مثل الأشعة السينية البسيطة، فحص النظائر المشعة، أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

علاج كسر الإجهاد في عنق عظم الفخذ

كسور الإجهاد في مفصل الفخذ لا تتطلب دائمًا جراحة، ولكن في بعض الأحيان، قد يكون الخضوع للجراحة ضروريًا. يتم اتخاذ القرار بناءً على موقع الكسر وما إذا كان الكسر ما زال عبارة عن شق بدون انزياح أم أنه قد انزاح.

كسور الإجهاد التي تحدث تحت عنق عظم الفخذ عادةً ما تكون مستقرة ولديها احتمال ضئيل للانزياح. معظم هذه الكسور يتم علاجها بدون جراحة.

في هذه الحالات، يطلب الطبيب عادة من المريض استخدام عكازين تحت الإبط لمدة 4 إلى 6 أسابيع أثناء الوقوف والمشي لتجنب وضع الوزن على الطرف المصاب.

كسور الإجهاد التي تقع في الجزء العلوي من عنق عظم الفخذ تتطلب عادةً جراحة لتثبيت موقع الكسر.

كسور الإجهاد التي انزاحت في الأشخاص الأصغر سنًا تتطلب عملية تثبيت وإعادة ترتيب، بينما يتم علاجها في الأشخاص الأكبر سنًا عادةً بمساعدة تقنيات الأرتروبلاستي. لتثبيت كسور الإجهاد في عنق عظم الفخذ، يتم استخدام عدة مسامير عادةً.

ما يصل إلى 13 سم

جراحة زيادة الطول

لمعرفة الأسعار أو حجز موعد لزيادة الطول يرجى التواصل معنا عبر الواتساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top