كسر رأس عظم الراديوس في منطقة المرفق

كسر رأس عظم الراديوس في منطقة المرفق: في منطقة المرفق، يتصل الجزء السفلي من عظم العضد بعظمين يشكلان الساعد. هذين العظمين هما الراديوس (الزند الأعلى) والأولنا (الزند الأسفل). يتميز عظم الراديوس في الجزء العلوي بأنه على شكل أسطوانة قصيرة أو قرص يُعرف برأس عظم الراديوس. السطح العلوي لهذا القرص مقعر ويتصل بالسطح المحدب للكندل الجانبي لعظم العضد، وتحت رأس الراديوس مباشرة يقع عنق عظم الراديوس.

كسر رأس عظم الراديوس

آلية حدوث الكسر

كسر رأس عظم الراديوس هو واحد من الكسور الشائعة عند الشباب. يحدث هذا النوع من الكسور عادةً عندما يمد الشخص يده لحماية نفسه أثناء السقوط. عندما تصطدم راحة اليد بالأرض، تنتقل قوة كبيرة عبر الساعد إلى الأعلى وتضرب رأس عظم الراديوس بشدة بالكندل الجانبي لعظم العضد، مما يؤدي إلى كسر رأس الراديوس.

أنواع الكسر

أحيانًا يكون الكسر طفيفًا وعلى شكل شق عمودي في رأس العظم. في حالات أخرى، ينفصل جزء من رأس العظم مثل قطعة من الكعكة ويتحرك. وأحيانًا يتفتت رأس العظم بالكامل ويتحول إلى عدة قطع. في حالات الكسور الشديدة، يحدث أيضًا ضرر كبير في غضروف رأس الراديوس والكابيتولوم.

أعراض وتشخيص كسر رأس عظم الراديوس

يشكو المرضى الذين يعانون من كسر رأس عظم الراديوس عادةً من الألم في الجزء الخارجي من مفصل المرفق. يزداد هذا الألم عادةً أثناء حركات دوران المرفق. أيضًا، قد يؤدي الضغط بالإصبع على رأس الراديوس إلى زيادة الألم. عمومًا، لا يلاحظ تورم شديد في منطقة المرفق، ولكن قد يحدث قيد في دوران الساعد.

طرق العلاج

التشخيص

لتشخيص كسر رأس عظم الراديوس بدقة، يتم استخدام الأشعة السينية البسيطة. قد يكون من الضروري أحيانًا إجراء الأشعة السينية من زوايا محددة للمرفق لتصوير خط الكسر بوضوح.

العلاج غير الجراحي

في حالة الكسور بدون انتقال، يتضمن العلاج عادةً استخدام آتل طويل للذراع العلوي أو تعليق اليد من العنق لمدة 2 إلى 3 أسابيع. بعد هذه الفترة، يساعد المريض في تحسين حركة المرفق من خلال تمارين محددة.

العلاج الجراحي

إذا كان الكسر على شكل قطعة أو قطعتين كبيرتين قابلتين للتثبيت، فإن العلاج يكون عن طريق عملية جراحية لإعادة ترتيب القطع المكسورة ومن ثم تثبيتها بالبراغي والألواح. في الحالات التي تكون فيها القطع المكسورة كثيرة، يتضمن العلاج عملية جراحية لإزالة كامل رأس الراديوس.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

الكسور في الأطفال

في الأطفال، تحدث الكسور في هذه المنطقة عادةً على شكل كسر في عنق عظم الراديوس. في هذه الحالات، يمر خط الكسر تحت رأس الراديوس. إذا كان الانحراف في رأس الراديوس حتى 10 درجات، يشمل العلاج استخدام آتل طويل لتثبيت المرفق لمدة ثلاثة أسابيع. إذا كان الانحراف أكبر، يكون العلاج عن طريق تثبيت الكسر بإغلاقه واستخدام الآتل للتثبيت.

عوارض احتمالية لكسر رأس عظمة الكعبرة

جفاف مفصل الكوع

أحد العوارض الهامة لكسر رأس عظمة الكعبرة هو جفاف مفصل الكوع. هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى تقييد الحركة في المفصل. خلال عملية التأهيل، من المهم أن تتم التمارين الاستطالية بشكل فعال، بمعنى أن المريض يجب أن يقوم بتحريك الكوع بقوة عضلاته.

تقييد الحركة

الضغط المفرط من قبل أخصائي العلاج الطبيعي على المفصل المصاب لفتحه وإغلاقه قد يؤدي إلى زيادة تقييد الحركة في الكوع. هذا يتطلب اهتماماً خاصاً خلال فترة العلاج لمنع المزيد من التقييد.

التهاب المفاصل أو تآكل مفصل الكوع

إذا لم تلتئم الأجزاء المكسورة جيداً مع بعضها البعض، قد تحدث عدم تناغم في سطح المفصل، الأمر الذي قد يؤدي على المدى الطويل إلى التهاب المفاصل أو تآكل مفصل الكوع. في المراحل الأولية، قد يكون من الممكن حل المشكلة بإزالة رأس الكعبرة، ولكن في المراحل المتقدمة، حتى إزالة رأس الكعبرة بشكل كامل قد لا تحل كل مشاكل المريض.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top