اختبار كثافة العظام

يحدد اختبار كثافة العظام ما إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام – وهو اضطراب يتميز بالعظام أكثر هشاشة وأكثر عرضة للكسر. يستخدم الاختبار الأشعة السينية لقياس عدد جرامات الكالسيوم ومعادن العظام الأخرى المكدسة في قطعة من العظام. العظام التي يتم اختبارها بشكل شائع تكون في العمود الفقري والورك وأحيانًا الساعد.

اختبار كثافة العظام

لماذا يتم إجراء اختبار كثافة العظام

يستخدم الأطباء اختبار كثافة-العظام من أجل:

  • حدد الانخفاض في كثافة العظام قبل كسرها
  • تحديد خطر إصابتك بكسر في العظام (كسور)
  • تأكد من تشخيص مرض هشاشة العظام
  • مراقبة علاج هشاشة العظام

كلما زاد محتوى المعادن في العظام ، زادت كثافة عظامك. وكلما كانت عظامك أكثر كثافة ، كانت أقوى بشكل عام ، وأقل احتمالية للكسر.

تختلف اختبارات كثافة العظام عن فحوصات العظام. تتطلب فحوصات العظام حقنة مسبقة وعادة ما تستخدم للكشف عن الكسور والسرطان والالتهابات والتشوهات الأخرى في العظام.

على الرغم من أن هشاشة العظام أكثر شيوعًا عند النساء الأكبر سنًا ، يمكن أن يصاب الرجال أيضًا بهذه الحالة. بغض النظر عن جنسك أو عمرك ، قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار كثافة العظام إذا كنت:

  • ارتفاع مفقود. قد يعاني الأشخاص الذين فقدوا ارتفاع 1.5 بوصة (3.8 سم) على الأقل من كسور انضغاطية في العمود الفقري ، والتي يعد ترقق العظام أحد الأسباب الرئيسية لها.
  • كسر عظم. تحدث كسور الهشاشة عندما يصبح العظم هشًا لدرجة أنه ينكسر بسهولة أكبر بكثير مما كان متوقعًا. يمكن أن تحدث كسور الهشاشة أحيانًا بسبب السعال أو العطس الشديد.
  • تناول بعض الأدوية. يتعارض الاستخدام طويل الأمد لأدوية الستيرويد ، مثل بريدنيزون ، مع عملية إعادة بناء العظام – مما قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.
  • كان لديهم انخفاض في مستويات الهرمون. بالإضافة إلى الانخفاض الطبيعي في الهرمونات الذي يحدث بعد انقطاع الطمث ، قد ينخفض هرمون الاستروجين عند النساء أيضًا أثناء بعض علاجات السرطان. تقلل بعض علاجات سرطان البروستاتا من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال. انخفاض مستويات الهرمون الجنسي يضعف العظام.

مخاطر فحص كثافة العظام

تشمل قيود اختبار كثافة العظام ما يلي:

  • الاختلافات في طرق الاختبار. تعد الأجهزة التي تقيس كثافة العظام في العمود الفقري والورك أكثر دقة ولكنها تكلف أكثر من الأجهزة التي تقيس كثافة العظام الطرفية للساعد أو الإصبع أو الكعب.
  • مشاكل العمود الفقري السابقة. قد لا تكون نتائج الاختبار دقيقة في الأشخاص الذين يعانون من تشوهات هيكلية في العمود الفقري ، مثل التهاب المفاصل الشديد أو جراحات العمود الفقري السابقة أو الجنف.
  • التعرض للإشعاع. يستخدم اختبار كثافة العظام الأشعة السينية ، ولكن مقدار التعرض للإشعاع يكون عادةً صغيرًا جدًا. ومع ذلك ، يجب على النساء الحوامل تجنب هذه الاختبارات.
  • نقص المعلومات حول السبب. يمكن أن يؤكد اختبار كثافة العظام أن لديك كثافة عظام منخفضة ، لكنه لا يخبرك بالسبب. للإجابة على هذا السؤال ، تحتاج إلى تقييم طبي أكثر اكتمالاً.
  • تغطية تأمينية محدودة. لا تدفع جميع خطط التأمين الصحي مقابل اختبارات كثافة العظام ، لذا اسأل مقدم التأمين الخاص بك مسبقًا عما إذا كان هذا الاختبار مغطى.

كيف تستعد

اختبارات كثافة العظام سهلة وسريعة وغير مؤلمة. عمليا ليست هناك حاجة للتحضير. تأكد من إخبار طبيبك مسبقًا إذا كنت قد خضعت مؤخرًا لفحص الباريوم أو تم حقن مادة تباين لفحص الأشعة المقطعية أو اختبار الطب النووي. قد تتداخل مواد التباين مع اختبار كثافة العظام.

الغذاء والأدوية

تجنب تناول مكملات الكالسيوم لمدة 24 ساعة على الأقل قبل اختبار كثافة العظام.

الملابس والأغراض الشخصية

ارتد ملابس فضفاضة ومريحة وتجنب ارتداء الملابس ذات السحابات أو الأحزمة أو الأزرار. اترك مجوهراتك في المنزل وقم بإزالة جميع الأشياء المعدنية من جيوبك ، مثل المفاتيح أو مشابك النقود أو الصرافة. في بعض المرافق ، قد يُطلب منك ارتداء رداء الفحص.

ما يمكن أن تتوقعه

عادةً ما تُجرى اختبارات كثافة العظام على العظام الأكثر عرضة للكسر بسبب هشاشة العظام ، بما في ذلك:

  • عظام أسفل العمود الفقري (الفقرات القطنية)
  • العنق الضيق لعظم الفخذ (عظم الفخذ) ، بجوار مفصل الورك
  • عظام في ساعدك

إذا أجريت اختبار كثافة العظام في المستشفى ، فمن المحتمل أن يتم إجراؤه على جهاز تستلقي فيه على منصة مبطنة بينما تمر ذراع ميكانيكية فوق جسمك. كمية الإشعاع التي تتعرض لها منخفضة جدًا ، أقل بكثير من الكمية المنبعثة أثناء تصوير الصدر بالأشعة السينية. يستغرق الاختبار عادةً حوالي 10 إلى 30 دقيقة.

يمكن لآلة صغيرة محمولة قياس كثافة العظام في العظام في الأطراف البعيدة للهيكل العظمي ، مثل تلك الموجودة في إصبعك أو معصمك أو كعبك. تسمى الأدوات المستخدمة في هذه الاختبارات بالأجهزة الطرفية وغالبًا ما تستخدم في المعارض الصحية.

نظرًا لأن كثافة العظام يمكن أن تختلف من مكان في جسمك إلى مكان آخر ، فإن القياس المأخوذ عند كعبك لا يكون عادةً مؤشرًا دقيقًا لخطر الكسر مثل القياس المأخوذ في العمود الفقري أو الورك. وبالتالي ، إذا كان اختبارك على جهاز طرفي إيجابيًا ، فقد يوصي طبيبك بإجراء فحص متابعة في العمود الفقري أو الورك لتأكيد التشخيص.

نتائج

يتم تسجيل نتائج اختبار كثافة العظام في رقمين: درجة T و Z-Score.

T-score

درجة T الخاصة بك هي كثافة عظامك مقارنةً بما هو متوقع عادةً لدى شاب بالغ يتمتع بصحة جيدة من جنسك. علامة T الخاصة بك هي عدد الوحدات – تسمى الانحرافات المعيارية – التي تشير إلى أن كثافة عظامك أعلى أو أقل من المتوسط.

  • -1 وما فوق: تعتبر كثافة عظامك طبيعية.
  • بين -1 و -2.5: نتيجتك هي علامة على هشاشة العظام ، وهي حالة تكون فيها كثافة العظام أقل من الطبيعي وقد تؤدي إلى هشاشة العظام.
  • -2.5 وما دون: تشير كثافة عظامك إلى احتمال إصابتك بهشاشة العظام.

Z-score

درجة Z الخاصة بك هي عدد الانحرافات المعيارية التي تزيد أو تقل عن ما هو متوقع عادةً لشخص من عمرك وجنسك ووزنك وأصلك العرقي أو العرقي. إذا كانت درجة Z الخاصة بك أعلى أو أقل بكثير من المتوسط ، فقد تحتاج إلى اختبارات إضافية لتحديد سبب المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top