ما هو عمر العظام؟

رداً على ذلك ، يمكن القول أن عمر العظام هو مقياس لنضج الهيكل العظمي للطفل ، أي مدى تقدم الطفل في نمو الهيكل العظمي. يتم تحديد ذلك عادةً عن طريق أخذ أشعة إكس لليد.

ما هو عمر العظام؟

تتحكم الهرمونات في نضج الهيكل العظمي وهذه الهرمونات نفسها تتحكم أيضًا في توقيت البلوغ. لذلك ، من المحتمل أن يتأخر الطفل الذي تأخر نضج هيكله العظمي.

يُقاس عمر العظام بالسنوات ، وغالبًا ما يتم ذلك باستخدام مقياس جريوليتش ​​بايل. إذا كان عمر الطفل العظمي 10 سنوات ، فهذا يعني أن الطفل قد نضج بقدر طفل أوهايو البالغ من العمر 10 سنوات في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي الذي درسه جريوليتش ​​وبيل.

تنضج مجموعات سكانية مختلفة بمعدلات مختلفة. على سبيل المثال ، ينضج الأطفال الأصحاء في وقت أبكر من الأطفال الذين يعيشون في ظروف سيئة. ومع ذلك ، إذا كان فارق عمر العظام بين الطفل والطفل السليم أكثر من عامين ، فقد يكون ذلك بسبب اضطراب في عملية النمو.

تقييم عمر العظام

يمكن أن يساعد تقييم عمر العظام الأطباء في تشخيص البلوغ المبكر. تحدث طفرات النمو أثناء الطفولة ولكنها عادة ما تكون أكثر وضوحًا في بداية سن البلوغ. يمكن أن يكون تقييم نمو العظام مفيدًا لقياس معدل النمو ، خاصةً عندما يوفر الوعي بما يلي:

  • ما هو النمو المتوقع للطفل؟
  • متى يدخل الطفل سن البلوغ؟
  • ماذا سيكون الارتفاع النهائي للطفل؟

يمكن لأطباء الأطفال الرجوع إلى والدي الطفل للحصول على بعض هذه المعلومات ، ولكن يمكن أن تكون التقييمات المتخصصة أكثر فائدة ، خاصة إذا كانت هناك مخاوف بشأن أي اضطرابات أو حالات قد تؤثر على النمو أو صحة العظام.

قالت الدكتورة كاثرين كورتني ، أخصائية الغدد الصماء للأطفال في مستشفى رينبو للأطفال والرضع في كليفلاند بولاية أوهايو ، إن تقييم عمر العظام يتم عادةً باستخدام الأشعة السينية لليد اليسرى. يُقاس عمر العظام بالسنوات ويتم تحديده بواسطة أخصائي أشعة أو أخصائي غدد صماء مدربين من خلال مقارنة قياسات الطفل بالمعايير الحالية.

أكثر معايير القياس شيوعًا لعمر العظام هي تقييمات Greulich و Pyle Atlas2 و Tanner-Whitehouse3.

طريقة تانر وايتهاوس

أساس هذه الطريقة هو تطوير 20 منطقة محددة في عظام الرسغ والنخيل. تُستخدم طريقة Tanner Whitehouse لتحديد عمر العظام لمختلف الفئات العمرية ، وخاصة الأطفال. في هذه الطريقة ، يتم تحديد درجة عددية لكل مرحلة من مراحل نمو العظام. بعد ذلك يحدد الطبيب عمر العظام من خلال مجموع هذه الدرجات. على الرغم من أن هذه الطريقة أكثر تعقيدًا وتستغرق وقتًا طويلاً ، إلا أنها تتمتع بدقة أعلى بكثير مقارنة بطريقة Greulich-Pier.

طريقة جريوليتش ​​بيير

قدمت طريقة جريوليتش ​​بيير أطلسًا في عام 2005 يتم فيه إعداد صور تركيبية فريدة وفقًا لمعايير العمر والجنس. في هذه الصور ، يتم عرض تحليل الحجم والتشكل والشكل وكذلك كثافة مراكز التعظم في الصور الشعاعية لأيادي الأطفال. تعطي طريقة Greulich-Pierre أيضًا صورًا دقيقة.

ذكر كوتي أن تقييم عمر العظام يمكن أن يوفر لأطباء الأطفال تقديرًا لوقت دخول الطفل سن البلوغ. من المرجح أن يصل الطفل الذي يعاني من عمر عظمي متقدم إلى هذا المعلم في وقت مبكر ، بينما من المرجح أن يدخل الطفل الذي يعاني من تأخر في عمر العظام سن البلوغ في وقت متأخر عن المعتاد.

وأضاف قطني: هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها. وأشار إلى أن: أي طفل يزيد عمره عن سنتين أو يتخلف عن عظامه ، أو ينحرف نمط نموه عن إمكاناته الوراثية ، يجب إحالته إلى أخصائي الغدد الصماء للتقييم.

يتم تحديد الإمكانات الوراثية من خلال متوسط ​​طول الوالدين وحسب الجنس.

بالنسبة للأولاد ، يأخذون طول الأم ويضيفون إليه 13 سم ، ويضيفون هذا المقدار إلى طول الأب ويبلغ متوسطه للحصول على القامة المتوسطة للوالدين.

بالنسبة للفتيات ، نأخذ طول الأب ونطرح 13 سم ونضيف هذه القيمة إلى طول الأم ومتوسطها لنحصل على الطول المتوسط ​​للوالدين.

سيكون معظم الأطفال على بعد 10 سم من متوسط ​​ارتفاع والديهم. بالإضافة إلى ذلك ، يلعب وقت البلوغ أيضًا دورًا كبيرًا في النمو.

لماذا يجب أن نعرف عمر العظام لدينا؟

قالت كورتني إنه بالنسبة للطفل الذي لديه “متوسط” وقت النضج ، يجب أن يتوقع أطباء الأطفال أن يكون لدى الطفل معدل نمو يتوافق مع ارتفاعه النهائي عند بلوغه. الآن ، إذا كان وقت النضج مبكرًا ، فسيصل إلى نهاية النمو مبكرًا. إذا كان الطفل يعاني من تأخر في سن البلوغ ، فسيتوقف نموه بنفس التأخير في المستقبل.

قالت كورتني إن الانحرافات عن هذه الأنماط أو غيرها من علامات تأخر نمو العظام يجب أن يتم تقييمها من قبل متخصص. يمكن أن تساهم عدة حالات في تأخير شيخوخة العظام ، بما في ذلك:

  • قصور الغدة الدرقية
  • نقص هرمون النمو
  • اضطرابات هرمونية أخرى
  • نقص التغذية
  • أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة
  • مرض الاضطرابات الهضمية
  • تليّف كيسي
  • حالات التهابية مزمنة أخرى
  • نقص المناعة
  • مرض قلبي
  • أمراض الكلى المزمنة
  • مرض الكبد
  • الضغط النفسي
  • التثلث الصبغي 21
  • متلازمة تيرنر
  • متلازمة راسل-سيلفر

وقالت كورتني: “يجب إحالة أي طفل ينحرف عن الأنماط – بعد سن الثالثة وقبل البلوغ – إلى الطبيب”.

يمكن تقدير القيم العمرية للفتيان والفتيات بمساعدة الطول والوزن والعمر. بعد ذلك ، يتم تقييم هذه القيم بالجدول القياسي لعمر العظام ، بحيث إذا كان هناك اختلاف ، يمكن بدء العلاج ، ونتيجة لذلك ، يتم تصحيح التناقض في عمر العظام مقارنة بالعمر الفعلي أو التقويمي .

مراجع:

Nemours Kids Health. X-ray exam: bone age study. Accessed November 22, 2021
 https://kidshealth.org/en/parents/xray-bone-age.html
Alshamrani K, Messina F, Offiah AC. Is the Greulich and Pyle atlas applicable to all ethnicities? a systematic review and meta-analysis. Eur Radiol. 2019;29(6):2910-2923. doi:10.1007/s00330-018-5792-5
Cox LA. Tanner-Whitehouse method of assessing skeletal maturity: problems and common errors. Horm Res. 1996;45:53–55. doi: 10.1159/000184848.
Satoh M. Bone age: assessment methods and clinical applications. Clin Pediatr Endocrinol. 2015;24(4):143-152. doi:10.1297/cpe.24.143.
Cavallo F, Mohn A, Chiarelli F, Giannini C. Evaluation of bone age in children: a mini review. Front Pediatr. March 12, 2021. 9:21. doi: 10.3389/fped.2021.580314

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top