الخلع الجزئي لرأس عظمة الكعبرة (الكوع المسحوب)

الخلع الجزئي لرأس عظمة الكعبرة، المعروف أيضًا باسم الكوع المسحوب (Pulled elbow)، يحدث غالبًا لدى الأطفال بين عمر 3 إلى 5 سنوات. هذه الحالة عادةً ما تنتج عن سحب يد الطفل.

الخلع الجزئي لرأس عظمة الكعبرة

كيفية حدوث الخلع الجزئي

في بعض الحالات، قد يمسك الوالدان بمعصم أو ساعد الطفل ويحملونه من الأرض. على سبيل المثال، عندما تحاول الأم عبور قناة مائية، قد تمسك بساعد الطفل لنقله إلى الجانب الآخر. هذا الفعل يتسبب في شد الساعد، الأمر الذي قد يؤدي إلى شد المفصل وتحرك جزئي لرأس عظمة الكعبرة.

أعراض الخلع الجزئي لرأس عظمة الكعبرة عند الأطفال

أشهر علامة للخلع الجزئي لرأس عظمة الكعبرة أو الكوع المسحوب هي بدء الطفل في البكاء وعدم تحريك يده على الإطلاق. إذا طُلب من الطفل أن يمسك شيئًا ما، يفضل استخدام يده الأخرى ويحاول تجنب أي حركة لليد المصابة.

علاج شد الكوع عند الأطفال

شد الكوع عند الأطفال حالة تتطلب عناية وعلاج خاص. العلاج الرئيسي لهذه الحالة هو دوران الساعد نحو الخارج.

طريقة العلاج من قِبل الطبيب

يقوم الطبيب المعالج أولًا بثني كوع الطفل. ثم يمسك بالساعد ويدوره نحو الخارج بحيث تواجه راحة يد الطفل السقف. في الوقت نفسه، يتم تطبيق ضغط من الأعلى على رأس عظمة الكعبرة بإصبع الإبهام لليد الأخرى. مع عودة رأس الكعبرة إلى مكانها، يختفي الألم فجأة ويتوقف الطفل عن البكاء ويبدأ في تحريك يده براحة.

الفرق بين الخلع الجزئي والخلع الكامل

هذه الحالة تختلف عن الخلع الكامل لرأس عظمة الكعبرة. في الواقع، الخلع الجزئي يعني تحرك جزئي لرأس عظمة الكعبرة لكنها لا تزال تحتفظ ببعض الاتصال بنتوء اللترال. بعد العلاج، لا حاجة لتثبيت أو جبيرة يد الطفل.

الوقاية والتوجيهات الضرورية للوالدين

يجب على الوالدين الحذر من سحب يد الطفل، حيث أن هؤلاء الأطفال قد يكونون عرضة لتكرار هذه الحالة في المستقبل. مع تقدم العمر ووصول الطفل إلى سن المدرسة، عادةً ما تقل هذه الميول للخلع الجزئي في الكوع.

نشكركم على قراءتكم مقالة الخلع الجزئي لرأس عظمة الكعبرة (الكوع المسحوب). نتطلع إلى مشاركتكم أسئلتكم وآرائكم حول الخلع الجزئي لرأس عظمة الكعبرة معنا.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top