كسر الأبيكونديل الداخلي للمرفق

في هذه المقالة من المركز الدولي لزيادة الطول في إيران، سنتناول كسر الأبيكونديل الداخلي للمرفق.

كسر الأبيكونديل الداخلي للمرفق

تشريح عظم العضد والمرفق

عظم العضد بشكله الأسطواني في الجزء العلوي يشبه الكرة ويشكل رأس عظم العضد. في الجزء السفلي، يتسع هذا العظم ويشكل ثلاثة أجزاء متصلة: الكونديل الجانبي (أو النتوء الخارجي) الذي يكون على شكل كرة تقريباً، الأبيكونديل الداخلي الذي يأخذ شكل مثلثي، والتروكليا الذي يكون على شكل بكرة.

تطور وكسر الأبيكونديل الداخلي

الأبيكونديل الداخلي (Medial epicondyle) في الأطفال يتكون من الغضروف ويظل غضروفياً حتى يبدأ في التحول إلى عظم حوالي عمر 9 سنوات ويكتمل عظمه بحلول عمر 16 سنة ويتصل بالتروكليا. العمر الأكثر شيوعاً لكسر الأبيكونديل الداخلي يتراوح بين 9 إلى 16 سنة.

آلية الإصابة

كسر الأبيكونديل الداخلي للمرفق يحدث عادة نتيجة السقوط، خاصة عندما يمد الشخص يده لمنع السقوط على الأرض. في هذه الحالة، تنقبض عضلات ثني معصم اليد المتصلة بالأبيكونديل الداخلي بشدة. هذا الانقباض الشديد يمكن أن يؤدي إلى انفصال الأبيكونديل الإنسي عن الجسم الرئيسي للعظم، مما يؤدي إلى حدوث كسر. أحياناً، يحدث الكسر أثناء خلع المفصل في المرفق، حيث يمكن أن تتعلق القطعة المكسورة داخل المفصل.

أعراض كسر الأبيكونديل الداخلي للمرفق

العلامات السريرية أهم عرض لكسر الأبيكونديل الداخلي للمرفق هو الألم الذي يُشعر به بشكل خاص في الجانب الداخلي للمرفق. يزداد هذا الألم بالضغط على الجانب الداخلي للمرفق ويكون تحريك المرفق مؤلماً جداً للمرضى.

التشخيص بالأشعة السينية

يمكن رؤية كسر الأبيكونديل الداخلي في الأشعة السينية العادية. في حالة وجود الكسر مع خلع، يظهر الجزء المكسور داخل المفصل.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

علاج كسر الأبيكونديل الداخلي للمرفق

العلاج بدون انتقال أو مع انتقال بسيط

إذا كان الكسر بدون انتقال أو مع انتقال بسيط، فإن العلاج الشائع هو تثبيت المرفق باستخدام جبيرة طويلة للذراع. في هذه الحالة، يُعتبر انتقال بسيط في الجزء المكسور مقبولاً ولا يحتاج إلى إعادة توضع. عادةً ما يُبقى المرفق في الجبيرة لمدة ثلاثة أسابيع.

إعادة التأهيل بعد العلاج

بعد ثلاثة أسابيع، يصبح مفصل المرفق جافًا ومحدود الحركة. يجب على المريض الخضوع للعلاج الطبيعي تحت إشراف أخصائي وأداء تمارين وحركات لاستعادة مدى الحركة في المفصل.

علاج الكسور المعقدة

إذا علق الجزء المكسور داخل المفصل، يحاول الطبيب إخراجه باستخدام مناورات خاصة دون الحاجة إلى جراحة. إذا لم يتم إخراج الجزء المكسور باستخدام مناورات مغلقة أو إذا كان الكسر مع انتقال كبير، فمن الضروري أن يخضع المريض لعملية جراحية. في هذه العملية، يتم تثبيت الجزء المكسور بمسمار أو برغي في مكانه الأصلي. عادةً ما يُزال المسمار بعد ثلاثة أسابيع.

مضاعفات كسور الأبيكونديل الداخلي للمرفق

شلل العصب الزندي أهم مضاعفات كسر الأبيكونديل الداخلي للمرفق هو شلل العصب الزندي. يقع هذا العصب خلف الأبيكونديل الداخلي وبالقرب منه، وقد يتعرض للضغط أو الشد أثناء الكسر ويصاب بالشلل. لحسن الحظ، معظم الإصابات العصبية الناجمة عن هذا الكسر مؤقتة وعادةً ما تتحسن خلال بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر.

الحاجة إلى الجراحة

في حالة عدم التحسن، قد يكون هناك حاجة لإجراء جراحة. في بعض الأحيان، بسبب التئام الكسر بشكل سيئ وعدم توافق العظام المجاورة للعصب، يتعرض العصب الزندي للضغط ويسبب أعراض تحفيز عصبي. في هذه الحالة، عادةً ما يحتاج المرضى إلى الجراحة.

طريقة الجراحة

أثناء الجراحة، يُنقل مسار العصب الزندي الذي يمر من خلف الأبيكونديل الداخلي إلى الجزء الأمامي منه لتقليل الضغط على العصب وتحسين وظيفته.

الدكتور مطلبي زادة e

كما تعلمون، فإن أيًا من الطرق المذكورة ليست نهائية وقد تكون فعالة فقط في فئات عمرية معينة.

الطريقة الأكثر فعالية وتأكيدًا لزيادة الطول هي جراحة زيادة الطول. للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الجراحة، يُمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر تطبيق WhatsApp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top